شبكة الإمامين الحسنين عليهما السلام للتراث و الفکر الإسلامي

 

من أنبـاء التـراث

هيئة التحرير

كتب صدرت محقّقـة

* منتهى المطلب في تحقيق المذهب
ج 11 ـ 13 .

تأليف : العلاّمة الحلّي ، الحسن بن يوسف بن المطهّر ( 648 ـ 726 هـ ) .

كتاب فقهي استدلالي مقارن ، ذكر فيه مذاهب المسلمين في الأحكام وأدلّتهم عليها، ثمّ يعرض ما يختاره منها ، يدعمه بالأدلّة من القرآن والسنّة النبويّة وروايات أهل البيت
(عليهم السلام) ، ويردّ المخالف منها ردّاً علميّاً ، اعتمد في تحقيق الأجزاء السابقة ( 1 ـ 6 ) على تسع مخطوطات ، بدءاً من مقدّمات علم الفقه حتّى أحكام صلاة الخوف ، ( 7 و8 ) على خمس مخطوطات اضافية ، بدءاً من بحث الخلل في الصلاة حتّى بحث الأنفال ، و( 9 و10 ) على
مخطوطة اضافية اخرى ، بدءاً من كتاب الصوم . . . حتّى بحث التقصير من كتاب الحج .

وقد صدرت الأجزاء : 1 في 1412 ، و2 في 1413 و3 في 1414 ، و4 في 1415 و5 فى 1419 و6 في 1420 و7 في 1421 و8 في 1423 و9 في 1424 هـ .

وأمّا الاجزاء ( 11 ـ 13 ) فقد اعتمد في تحقيقها اضافة إلى ما ذكر على مخطوطتين ، بدءاً بأفعال الحج والوقوفين واحكامهما وانتهاءً بزيارة الإمام الحجّة المنتظر ( عج ) .

تحقيق : مجمع البحوث الاسلامية.

نشر : مؤسسة الطبع والنشر التابعة للروضة الرضوية المقدسة ـ مشهد ـ إيران / صدر ج 11 في سنة 1425 هـ و12 و13

(395)

في سنة 1426 هـ .

* الإفصاح عن أحوال رواة الصحاح
ج 1 ـ 4 .

تأليف : الشيخ المظفّر ، محمّـد حسن ابن محمّـد بن عبـدالله النجفي ( 1301 ـ 1375 هـ ) .

أثر قيّم ، فريد في بابه ، مخصّص لاستقصاء وجمع الرواة ممّن اعتُمدت روايته في الصحاح الستّة ـ اثنين منها على الأقلّ ـ وهو مع ذلك قد طعن فيه اثنين من علماء العامّة ـ أو أكثر ـ المعتمدين في الجرح والتعديل في كتبهم الرجالية ، وجاء في حقّه من الكلمات ما يقتضي عدم جواز العمل بروايته .

مرتّب على حروف الهجاء ، متعرّضاً لذكر من عُرف باسمه ، ثمّ من عُرف بكنيته ، مستخدماً رموزاً معروفة عند العاملين في هذا الحقل ، معتمداً ـ في هذا الاستقصاء ـ ما ورد بشأنهم في كتاب الذهبي ( ت 748 هـ )
ميزان الاعتدال ، وكتاب ابن حجر العسقلاني ( ت 852 هـ )
تهذيب التهذيب .

فرغ المؤلّف
(رحمه الله) من الكتاب سنة 1360 هـ ، وكان قد كتب مختصراً منه مقدّمةً لكتابه
دلائل الصدق ، الذي فرغ منه سنة 1350 هـ .

اعتُمد في تحقيق الكتاب الذي لم يطبع سابقاً على نسخة مصوّرة لنسخة المؤلّف المحفـوظة عند نجله .

تحقيق ونشر : مؤسّسة آل البيت
(عليهم السلام)لإحياءالتراث ـ قم ـ إيران / 1426 هـ .

* الطراز الأوّل والكِناز لما عليه من لغة
العرب المعوّل ج صفر ـ 2 .

تأليف : العلاّمة الأديب السيّد علي بن أحمد بن محمّد معصوم الحسيني المعروف بابن معصوم المدني ( 1052 ـ 1120 هـ ) .

يعدّ هذا الكتاب من الكتب التي كتبت استدراكاً ونقداً على كتب وأقوال الآخرين في مضمار اللغة وما يتعلّق بها ، وقد نحى فيه منحى الشيخ الطريحي في كتابه
مجمع البحرين ، فجمع فيه الآراء اللغوية واستدركها واستشهد عليها بالآيات القرآنية والأحاديث الشريفة والشعر وأمثال العرب ، مع توضيح بعض الكلمات الصعبة من القرآن الكريم ، والغريبة من الحديث الشريف ، وسار في ترتيبه على نهج ترتيب القدماء ، مبتدئاً بحرف الألف ومنتهياً بالياء لآخر الكلمة .

اعتُمِد في تحقيق هذا الكتاب على

(396)

سبع نسخ خطّية ، صدر منه ثلاثة مجلّدات ، المجلّد الأوّل أخذ الرقم ( صفر ) ويشتمل على مقدّمة لتوضيح المنهج الاستدراكي النقدي في اللغة ، وحياة المؤلِّف ، ومنهجية التحقيق ، واحتوى المجلّد الثاني والثالث اللذان أخذا الرقمين ( 1 و2 ) على حرفي الألف والباء وسوف تليها الأجزاء الأخرى لاحقاً .

تحقيق ونشر : مؤسّسة آل البيت
(عليهم السلام)لإحياء التراث ـ مشهد ـ إيران / 1426 هـ .

* غاية المرام وحجّة الخصام في تعيين
الإمام من طـريق الخاصّ والعامّ ،
ج 1 .

تأليف : السيّد هاشم بن سليمان الحسيني البحراني ( ت : 1107 هـ ) .

اتّخذ فيه المصنّف
(رحمه الله) طريقة تحقيقيّة ودراسةً علميّةً جديدةً في إثبات الإمامة للأئمّة الأثني عشر
(عليهم السلام) ، فقد بيّن المحقّق في تقديمه للكتاب المنهج العلمي والعملي الذي قام به المصنّف من أجل جمع هذا الكتاب في دراسة موضوعيّة تحت عنوان ( المتَّفق والمفتَرَق ) ، تطرّق من خلالها إلى ( المتّفقات في الاسلام والمفترقات في الإسلام والفضيلة المتّفق عليها وكلمة تاريخية متّفق عليها والمتّفق عليه في أصول الفقه ) .

ثمّ عمد إلى خطّة ، المؤلّف حيث ذكر موقفه الحيادي في بيان الحقائق التاريخية ، ليكون المتطلّع عليها بعيداً عن الانحياز إلى جهة ما ومنزّهاً عن التعصّبات التي تعمي البصيرة والبصر .

لم يصدر من هذا الكتاب سوى الجزء الأوّل الذي يحتوي على ستة عشر باب ، وستوافيه بقية الأجزاء ، وقد طبع هذا الكتاب ثلاث مرّات منذ تأليفه ، ولكن امتازت هذه الطبعة بتحقيق ودراسة علمية ، حيث عمدت فيها لجنة التحقيق إلى ذكر جميع المصادر التي اعتمد عليها المؤلّف ، مع ذكر الاختلافات بينها وبين الكتاب ، وذكر معاني الكلمات لغويّاً ، إضافةً إلى استدراكات زادت في منهج الكتاب التحقيقي دقّةً .

تحقيق : السيّد رضا الصدر .

نشر : نشر دانش ـ قم ـ إيران / 1425 هـ .

* وسائل الشيعة ومستدركاتها ،
ج 1 ـ 3 .

تأليف : محمّد بن الحسن الحر العاملي ( 1104 هـ ) والميرزا محسن النوري ( 1320هـ ) .

(397)

كتاب جمع بين دفّتيه الأحاديث الفقهية من كتابي الوسائل والمستدرك ، حيث تَمَّ ترتيب أحاديثهما حسب الأبواب التي رتّبها الشيخ الحرّ العاملي
(قدس سره) بنضد مستدرك كلّ باب منه بحياله مع جعل فاصلة مرموزة بينهما ، ليتسنّى للقارئ التمييز بين الوسائل والمستدرك ، اعتُمِد على عدّة محاور في التحقيق هي : 1 ـ مقابلة الروايات المنقولة بالمصادر المحقّقة كطبعة مؤسّسة آل البيت
(عليهم السلام) ، والطبعة المحقّقة من قبل الشيخ عبدالرحيم الربّاني ، مع الرجوع إلى الطبعة القديمة ، هذا بالنسبة للوسائل ، أمّا المستدرك فقد قوبلت الطبعة المحقّقة لمؤسّسة آل البيت
(عليهم السلام) مع الحجرية والمصادر الموجودة . 2 ـ الإيعاز إلى الموارد التي يشير إليها صاحب الوسائل بـ ( تقدّم ، ويأتي ) والإشارة لمواردها . 3 ـ إرجاع الأحاديث المذكورة إلى مصادرها ، اعتُمِد في بعضها على تخريجات مؤسّسة آل البيت
(عليهم السلام) ، كما أنّه لم يتمّ استعمال التسلسل العامّ الذي اعتمدته مؤسّسة آل البيت في تحقيقها ، بل الاكتفاء بالتسلسل الخاصّ لكلّ باب على حِدَة ، ولمّا كانت الأحاديث موزّعة على أبواب الفقه غير مبعثرة في الكتابين المذكورين ، كذلك سرت الطريقة هنا حسب التبويب السابق ، فحوى الجزء الأوّل المقدّمة ، وأبواب مقدّمة العبادات وباب خاصّ للنوادر ، وبعض من كتاب الطهارة ، واحتوى الثاني والثالث بعضاً من أبواب كتاب الطهارة .

تحقيق ونشر : مؤسّسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين ـ قم ـ إيران / 1426هـ .

* شرح خيارات اللمعة .

تأليف : الشيخ علي نجل الشيخ كاشف الغطاء ( 1253 هـ ) .

كتاب فقهي استدلالي مبسوط مشهور في شرح مبحث خيارات اللمعة الدمشقية للشهيد الأول الشيخ محمّـد بن مكي العاملي ( 734 ـ 786 هـ ) ، وهو من المتون الفقهية المهمّة وموضع عناية العلماء والفقهاء درساً وتدريساً وشرحاً وتعليقاً .

وتضمّن الكتاب أربعة عشر خياراً : خيار المجلس ، الحيوان ، الشرط ، التأخير ، ما يفسد ليومه ، الرؤية ، الغبن ، العيب ، التدليس ، الاشتراط ، الشركة ، تعذّر التسليم ، تبعيض الصفقة ، التفليس .

وتمّ تحقيق الكتاب على نسخة مطبوعة ونسختين خطّيتين ، إحداهما يبدو

(398)

أنّها بخطّ المؤلّف ، ذكرت مواصفات النسخ في مقدّمة التحقيق .

تحقيق ونشر : مؤسسة النشر الاسلامي التابعة لجماعة المدرسين ـ قم ـ إيران / 1422هـ .

* الأربعون حديثاً في المهدي ( عج ) .

تأليف : ( أبو نعيم الأصبهاني ) أحمد ابن عبدالله بن أحمد بن إسحاق بن موسى ابن مهران .

صاحب كتاب
حلية الأولياء كان من أعلام المحدّثين ، وأكابر الحفّاظ والثقات .

ولد في أصفهان في شهر رجب سنة 336 هـ .

كان ملمّاً بكثير من العلوم والفنون ، فكان محدّثاً ومؤرّخاً ومفسّراً وفقيهاً وقارئاً ، وله مصنّفات عديدة في هذه الفنون ، فمن تصنيفاته : حلية الأولياء ، معرفة الصحابة ، دلائل النبوّة ، و . . . والأربعون حديثاً في المهدي ، وهو الكتاب المذكور عنوانه آنفاً ، أدرج فيه المؤلّف أربعين حديثاً مسنداً إلى رسول الله
(صلى الله عليه وآله وسلم)تؤكّد على عقيدة وجود المهدي الموعود المنتظر من ولد فاطمة وعلي
(عليهما السلام) ، والذي يتم على يديه التخطيط الإلهي لبسط العدل ودحر الجور ورفع راية الهدى .

تحقيق : علي جلال باقر ـ دمشق سورية / 1426 هـ .

* أربع رسائل .

تأليف : العلاّمة الشيخ محمّد جواد البلاغي .

رسالة ( البداء ) وهي من أهمّ الأُمور الاعتقادية في الدلالة على المقام الربوبي في العلم والقدر والإرادة على نظام العالم في جميع أحواله وادواره ، تناول فيها المصنّف البحث معتمداً على آيات الكتاب العزيز والروايات الواردة في هذا الشأن عن أئمّة أهل البيت
(عليهم السلام) .

رسالة ( نسمات الهدى ونفحات المهدي ) : تعرّض فيها المصنّف بأسلوب أدبي تاريخي وعلمي للدفاع عن عقيدة ظهور الإمام الحجّة المهدي المنتظر ( عج ) ، وطالما تعرّضت عقيدة الظهور إلى هجمات المخالفين ، فردّ المصنّف بهذه الرسالة مقالة الدكتور زكي محفوظ ( المهدي المنتظر نشأته وأطواره في التاريخ ) .

رسالة ( البلاغ المبين ) ، يدور فيها البحث حول معرفة الله ، وإثبات وجود الصانع ، مع وجوب عبادته وطاعته وشكر

(399)

نعمه سبحانه وتعالى ، بالحجج العقلية في أسلوب حواري مشوّق دار بين شخصين في رحلتهما ، يساعد القارئ على فهم ما يدور من حوار بأسلوب منطقيّ مبسّط .

ورسالة ( الردّ على الوهابية ) في تفنيد شبهاتهم وأباطيلهم بالحجج النقلية والعقلية ، وقد اعتمد فيها على أُمّهات المصادر المعتمدة لدى المسلمين ، تدلّك هذه الرسالة على خلقه وأدبه الرفيعين في أسلوب المناقشة والمناظرة .

جمعت هذه الرسائل الأربعة في مجلّد واحد وقد تصدّرت بترجمة المؤلّف ونبذ من حياته وأشعاره وآثاره الباقية وذكر مشايخه وتلامذته وما قالوا فيه .

وتم تحقيقها بدراسة ومنهجية علمية وقد ذكر في آخرها مصادر التوثيق .

المحقّق : السيّد محمّد علي الحكيم .

نشر : مؤسسة الأعلمي ـ بيروت ـ لبنان / 1426 هـ .

* كفاية الأصول .

تأليف : الشيخ محمد كاظم الآخوند الخراساني ( ت : 1329 هـ ) .

نسخة مصحّحة ومحقّقة ، أعدّها المحقِّق للدراسات العليا في منهجيّتها وأُسلوبها التحقيقي ، الذي عبّر عنه بأنّه : ( يعدّ فريداً من نوعه ووحيداً في اسلوبه ) ، حيث قام بتدريسه مراراً في الحوزات العلميّة فأتقن محلّ الخلل بها من غموض وسقط وأخطاء و . . .

فقام بمنهجية التحقيق العلمي على مقابلة الكتاب مع عدّة نسخ معتبرة ، منها نسخة المؤلّف المكتوبة بخطّه ، فأثبت في المتن ما رآه صحيحاً ، وذكر ما كان مخالفاً لها في التعليقة ـ والجدير بالذكر أنّ مؤسسة آل البيت لإحياء التراث حقّقت هذا السفر القيّم اعتماداً على نسختين إحداهما بخط المؤلف والأخرى حجرية قام بتصحيحها (ره) صدرت سنة 1409 هـ ـ هذا وقام بوضع عناوين للمواضيع الأصليّة والفرعيّة حسب الاقتضاء لما لم يعنونه المصنّف ، مع تخريج الآيات والروايات وذكر النصوص والنظريّات العلمية معتمداً أقدم المصادر وأصحّها ، وإرجاع ما أشار إليه المصنّف بقوله : ( سبق وتقدّم وقد مرّ وسيأتي ) إلى مواضعها المشار إليها ، وقد خرّج أغلب الأقوال التي لم ينسبها إلى أحد من مصادرها . مع ذكر أسماء أصحابها في الهامش ، وقام بوضع الإعراب في الجمل التي حازت أكثر أهمّيّة ، تسهيلاً لطالب العلم في فهم مضامين العبارة .

(400)

وأخيراً عمد إلى ذكر الآراء الحديثة التي ساعدت في تطوير فنّ علم الأصول ، كالمحقّق الشيخ محمد حسين الأصفهاني والمحقّق الشيخ الميرزا النائيني والمحقّق الشيخ ضياء الدين العراقي . والسيّدين العلمين : الامام الخميني والمحقّق الخوئي رضوان الله عليهم ، مع ذكر تعليقات لتوضيح المبهمات ورفع الغوامض التي تبيِّن مراد المصنّف ، وكان تحقيق الكتاب بجزئين احتويا على جميع مواضيع الكفاية .

تحقيق : الشيخ عباس علي السبزواري .

نشر : مؤسسة النشر الاسلامي التابعة جماعة المدرسين ـ قم ـ إيران / 1426 هـ .

* تفسير الإمام أبي محمد الحسن بن
علي العسكري
(عليه السلام)
، ( 232 ـ
260 هـ ) .

اشتمل هذا السفر على تفسير سورتي الحمد والبقرة إلى أواسط الآية 282 . وهو ما عثر عليه منه
(عليه السلام) ، فهو كتاب تفسير استند فيه
(عليه السلام) على النصوص المنقولة عن جدّه رسول الله
(صلى الله عليه وآله وسلم) وآبائه واحداً عن واحد مسنداً تفسير الآيات بروايات وأحاديث تدعم ذلك ، وأسباب النزول للآيات الشريفة أو الحادثة والواقعة الواردة فيها ، وسرد بعض الحوادث التي زامنت نزول الآية ، مستلهماً من ذلك المعاجز التي ظهرت على يديه
(صلى الله عليه وآله وسلم) ، ومبرزاً لبعض فضائله وفضائل أهل بيته عليهم الصلاة والسلام ، ومستعرضاً بعض الآثار التشريعية والوضعية والثواب الذي يحصل عليه العبد من إتيان الأحكام الشرعية التي أمر بها عزّ وجلّ في كتابه الكريم كلّ في محلّه .

اعتُمد في تحقيق هذا السفر المبارك على ستّ نسخ خطيّة ونسختين مطبوعتين ، وكذا تمّ عرضه على بعض المصادر والجوامع الحديثية التي نقلت عنه بعض الآيات وتفسيرها والأحاديث الواردة فيه .

تحقيق : السيّد علي عاشور .

نشر : مؤسّسة قائد الغرّ المحجّلين / 1426 هـ .

* تذكرة الفقهاء ج 15 ـ 16 .

تأليف : العلاّمة الحسن بن يوسف بن المطهّر الحلّي ( 648 هـ ـ 726 هـ )

في الفقه المقارن الاستدلالي بين المذاهب الإسلامية .

استوعب فيه فتاوى العلماء وقواعد الفقهاء ، ثمّ أشار في كلّ مسألة إلى

(401)

الخلاف الواقع فيها معتمداً على الرأي الصحيح منها محتجاً بالأدلّة الواضحة ، وردّ الآراء الاُخرى ردّاً علميّاً استدلالياً .

وقد اعتُمِد في تحقيق هذا السفر خمس عشرة نسخة خطّيّة ، وثلاث نسخ خطّيّة آخر رمز لها بالأحرف ( ث ، ر ، ص ) ، قوبلت مع الكتاب من بداية الجزء الثالث عشر فما بعد .

صدر سابقاً منه أربعة عشر مجلّداً اشتملت على كتاب الطهارة حتّى بحث الحوالة ; أمّا هذان المجلّدان فقد حويا بحوث الوكالة ، والإقرار من توابع كتاب الديون وبحث الصلح وكتاب الأمانات والوديعة ، والعارية ، والشركة .

تحقيق ونشر : مؤسسة آل البيت
(عليهم السلام)لإحياء التراث ـ قم ـ إيران / 1427 هـ .

* الإجازة الكبيرة .

تأليف : العلاّمة الحسن بن يوسف بن المطهّر ( 648 ـ 726 هـ ) .

يحتوي الكتاب على الإجازة المذكورة آنفاً في عنوان الكتاب وقد أجازها العلامة إلى خمسة من أعلام بني زهرة الحسينيين الساكنين في حلب ، وهي تعدُّ مصدراً رجالياً ، حيث أورد فيها أسانيد مهمّة وأسماء رجال لم يعرف عنهم شيئاً ، وذكر اتصالها بأعلام الفريقين ، فقد امتازت الإجازة بقيمة علمية وتاريخية .

حقّقت هذه الرسالة على المنهجية التالية : تصحيح الاسماء بإرجاعها إلى مصادر تراجم الرواة ، إضافة أسماء الرواة الساقطة في الأسانيد ، ذكر تراجم مختصرة للرواة الواردة أسماؤهم على القدر المتمكّن ، والاعتماد على ثلاث نسخ للإجازة .

تحقيق : كاظم عبّود الفتلاوي .

نشر : مكتب المواهب ـ النجف ـ الأشرف ـ العراق / 1426 هـ .

* منهاج الكرامة في معرفة الإمامة .

تأليف : العلاّمة الحلّي الحسن بن يوسف بن المطهّر ( 648 ـ 726 هـ ) .

تناول هذا الكتاب مسألة الإمامة ، وهي أهمُّ مسألة بين المسلمين اختُلِفَ فيها إبّان رحيل الرسول الأعظم
(صلى الله عليه وآله وسلم) وهو يدعوهم إلى كتابة وصية لن يضلّوا بعدها أبداً وإلى يومنا هذا ، وقد استقصى العلاّمة رضوان الله عليه البحث استدلالياً مستوفياً لكلّ فصوله عقائديّاً وتاريخيّاً إعتمد فيه على كتاب الله وسنّة رسوله
(صلى الله عليه وآله وسلم) قدّمه إلى الملك : ( محمّد خدابنده الجايتو ) وهو حديث عهد باعتناقه لمذهب أهل

(402)

البيت
(عليهم السلام) .

يتألّف هذا الكتاب من مقدّمة وأربعة فصول ، تناول فيها أقوال المذاهب في مسألة الإمامة ، وإثباته لوجوب اتّباع مذهب الإمامية ، والادلّة على إمامة الإمام علي
(عليه السلام)بعد رسول الله
(صلى الله عليه وآله وسلم) حيث تناول الأدلّة العقلية والقرآنية والمنقولة عن النبي
(صلى الله عليه وآله وسلم)والأدلّة الدالّة على إمامته المستنبطة من أحواله
(عليه السلام) .

حقّق باسلوب علمي اعتمد فيه عدّة نسخ للكتاب مع ذكر الاختلاف ، وقد استدرك في تعليقاته على معظم الأمور القرآنية والحديثية القرآنية والحديثية والروائية التاريخية مستنداً على أهمّ المصادر لفرق المسلمين ، ويحتوي على مقدّمتين للطبعة الاُولى والثانية .

تحقيق : الاستاذ عبدالرحيم مبارك .

نشر : مكتبة ( عروج انديشة ) ـ مشهد ـ إيران / 1425 هـ .
طبعات جديدة
لمطبوعات سابقة

* الشفاعة ، حقيقة إسلامية .

تأليف : محمد هادي الأسدي .

دراسة عن إحدى الحقائق الإسلامية المهمّة ، وهي مسألة الشفاعة وما يتعلّق بها من أُمور ، تكفّلت بإيضاح الأدلّة عليها ، ومناقشة شبهات أُثيرت بشأنها ، استناداً الى الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبويّة الشريفة .

تناولت عبر فصولها الأربعة : مفهوم الشفاعة وحقيقتها في القرآن الكريم والسُنّة النبوية المطهّرة ، وآراء علماء المسلمين في الشفاعة ، ومناقشة بعض الإشكالات والردّ عليها ، ثمّ أثر الشفاعة في المصالح الدنيوية ، وأخيراً مَنْ هم الشفعاء ومَن هم المشمولين بالشفاعة وغير المشمولين بها .

أصدره سابقاً مركز الرسالة ضمن : سلسلة المعارف الإسلامية برقم 7 ، في قم سنة 1418 هـ .

وأعاد المركز نفسه إصداره بعد إجراء التعديلات ، سنة 1426 هـ .

* سلامة القرآن من التحريف .

تأليف : علي موسى الكعبي .

بحثٌ موضوعيٌّ لمسألة تحريف القرآن ـ بالزيادة أو النقصان يثبت سلامته منها بالأدلّة والبراهين الواضحة والمتقنة ، تضمّن : معنى التحريف وأنواعه ، وأدلّة نفيه ، نماذج من روايات التحريف في كتب الشيعة وكتب أهل السُنّة ، وأقوال

(403)

وآراء علماء الفريقين في ردّها أو تأويلها .

وعرضاً لمراحل جمع القرآن ، مبيّناً تناقض الأخبار الواردة بجمعه في عهد
أبي بكر وعمر وعثمان ، ومخالفتها لأدلّة جمعه في زمان الرسول
(صلى الله عليه وآله وسلم) .

موضّحاً عدد من الشبهات التي يحاول بعضٌ أن يثيرها ليستدلّ بها على اتّهام الشيعة بالقول بتحريف القرآن .

أصدره سابقاً مركز الرسالة ضمن : سلسلة المعارف الإسلامية برقم 2 ، في قم سنة 1417 هـ .

وأعاد المركز نفسه إصداره بعد إجراء التعديلات ، سنة 1426 هـ .

* البدعة ، مفهومها وحدودها .

تأليف : محمد هادي الأسدي .

بحث مختصر في مسألة البدعة ، وبيان الموارد الصحيحة والمصاديق الحقيقية لها وفقاً لِما جاء في كتاب الله العزيز وسُنّة رسوله الأمين
(صلى الله عليه وآله وسلم) وهدي أئمّة الهدى المعصومين
(عليهم السلام) .

اشتمل البحث على : تعريف البدعة والإشارة إلى تحريمها في ما ورد من آيات القرآن الكريم وروايات السُنّة النبوية المطهّرة ، تحديد مفهومها وتوضيح شروطها وحدودها ، عرض أدلّة عدم جواز تقسيمها إلى حسنة وسيّـئة ، الأسباب المؤدّية إلى نشوء البدع وانتشارها ، دور أئمّة أهل البيت الطاهرين
(عليهم السلام) في مواجهة ومحاربة البدع والمقولات المحدثة ، وأقوالهم في : الجبر والتفويض ، القياس والرأي ، التصوّف والرهبنة ، عقيدتي التشبيه والتجسيم ، والغلوّ والغلاة .

وأخيراً التعرّض لذكر أمثلة ونماذج للبدع المحدَثة في الدين : وهي النهي عن متعة الحجّ ، إقامة صلاة التراويح جماعة ، وصلاة الضحى .

ومناقشة بعض الممارسات التي تُنسب للبدعة وهي ليست كذلك ، فضلاً عن كونها من السُنّة ، كالاحتفال بالمولد النبوي الشريف ، وشدّ الرحال لزيارة قبر النبيّ الكريم
(صلى الله عليه وآله وسلم) وقبور الأولياء والصالحين .

أصدره سابقاً مركز الرسالة ضمن : سلسلة المعارف الإسلامية برقم 9 ، في قم سنة 1418 هـ .

وأعاد المركز نفسه إصداره بعد إجراء التعديلات ، سنة 1426 هـ .

* الأمر بين الأمرين .

تأليف : محمد مهدي الآصفي .

بحث يعالج مسألة أفعال الإنسان وسلوكه ، وكيفية ارتباطها بخالقه عزّ وجلّ ،

(404)

يعرض إتجاهاتهـا الثلاثـة : الجبر ، الاختيار التفويض والمنزلة التي بينهما ، ويذكر أدلّتها ، ويناقشها في ضوء النصوص القرآنية والسنّة النبوية المطهَّرة ودليل العقل ، معتمداً المصادر المهمّة والموثّقة .

مقسّم إلى فصول يتناول فيها : الحتمية التأريخية والحتمية الكونية ، موقف القرآن الكريم من مسألة الحتمية واستقلال الإنسان ; إذ يقرّر مبدأيْ حرّية إرادته واختياره ، وعدم استقلاله في الإرادة واتّخاذ القرار ، ثمّ مذهب أهل البيت
(عليهم السلام) : الأمر بين الأمرين ; متناولاً جبهات الصراع العقائدي في الموضوع ، ودورهم
(عليهم السلام) في مواجهة التيّارات المنحرفة ، وفي الدفاع عن التوحيد والعدل من خلال تقديم أُصول متعدّدة عن القضاء والقدر في الكون وحرية الاختيار لدى الإنسان داخل الدائرة الحتمية للقضاء والقدر .

أصدره سابقاً مركز الرسالة ضمن : سلسلة المعارف الإسلامية برقم 5 ، في قم سنة 1417 هـ .

وأعاد المركز نفسه إصداره بعد إجراء التعديلات ، سنة 1426 هـ .

* الدرّ الثمين أو ( ديوان المعصومين ) .

تأليف : محمّد علي المدرّس .

يشتمل على الأشعار المنسوبة إلى المعصومين الأربعة عشر : رسول الله
(صلى الله عليه وآله وسلم)وأهل بيته الطيبين الطاهرين
(عليهم السلام) ، قدّم له الشيخ السبحاني مقدّمةً يبحث فيها عن الشعر والشعراء في الكتاب والسنّة وموقف الرسول
(صلى الله عليه وآله وسلم) وأئمّة أهل البيت
(عليهم السلام) من الشعر والشعراء وإنشادهم
(عليهم السلام) الشعر و . . .

وقد احتوى الكتاب على مقدّمة وأربعة عشر باباً ، ذكر في كلِّ باب منها : نبذةً مختصرة عن حياة كل منهم
(عليهم السلام) ، ثمَّ الشعر المنسوب إليهم ، بدءاً من رسول الله
(صلى الله عليه وآله وسلم)وحتّى الإمام المهدي المنتظر ( عج ) .

نشر : مؤسسة الامام الصادق
(عليه السلام) قم ـ إيران / 1426 هـ

* الهجوم على بيت فاطمة
(عليها السلام)
.

تأليف : عبـد الزهراء مهدي .

كتاب يسعى للإحاطة بتفاصيل محنة الزهراء
(عليها السلام) بضعة أبيها الرسول الأمين
(صلى الله عليه وآله وسلم)بُعيد وفاته ، وقصّة الهجوم على بيتها وإضرام النار في بابه ; لإحراقه بمن فيه ، واقتياد بعلها أمير المؤمنين الإمام عليّ
(عليه السلام)إلى البيعة مكرهاً . .

تضمّنت فصوله الستّة عدّة مواضيع تدور حول هذه القضية ضمن عناوين :

الوحي يُحذّر ويُخبر : إيصاء

(405)

النبيّ
(صلى الله عليه وآله وسلم)بأهل بيته
(عليهم السلام) وإخباره إيّاهم بالظلم والاضطهاد والغدر الذي سيلاقوه بعده . . انقلاب الأصحاب على الأعقاب : رزية يوم الخميس ، وترك جنازته
(صلى الله عليه وآله وسلم) ، السقيفة وتدبير البيعة ، وإجبار الناس عليها والتخلّف عنها . . تفصيل الهجوم على البيت : إحراق الباب ، وإسقاط جنين الزهراء
(عليها السلام) ، كيفية إخراج الإمام
(عليه السلام)للبيعة ، وفاة الزهراء وتجهيزها ليلاً ، ودفنها سراً وإخفاء موضع قبرها
(عليها السلام) . . تفصيل النصوص والآثار عن علماء الفريقين : روايات وأقوال العامّة والخاصّة في الواقعة . . تظلّم أهل البيت
(عليهم السلام) : تصريحهم في مواقف كثيرة بآلامهم وبما عانوه من الظلم وغصب الحقوق ، وبعض كلماتهم في ذلك . . بعض الأسئلة الشبهات المطروحة والأجوبة عليها . . وأخيراً خاتمة في ذكر الكتب الجامعة لروايات الهجوم وأسانيدها .

صدر في بيروت سابقاً ، وأعادت طبعه انتشارات ( برگ رضوان ) ، قم ، إيران ، في سنة 1425 هـ .

* الكشّاف المنتقى لفضائل علي
المرتضى
(عليه السلام)
.

تأليف : كاظم عبّود الفتلاوي

عبارة عن فهرسة يذكر فيها جملة من فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب
(عليه السلام)يعدّ فيها ذكر المصادر من كتب العامّة ـ حيث وردت بها الفضائل التي انتقاها المصنّف من آيات وأحاديث معتمداً في الأحاديث على ما قاله الرسول الأعظم
(صلى الله عليه وآله وسلم)وقد رتّبها على قسمين أمّا الآيات القرآنية فقد رتَّبها حسب ترتيب القرآن للسور وأما الأحاديث النبويّة الشريفة الواردة في حقّه
(عليه السلام) فقد رتّبها على حروف الهجاء ، وقد اكتفى بكلا الينبوعين محترزاً عمّا قاله
(عليه السلام) عن نفسه وما قاله الصحابة والتابعون ، مبتعداً عن الإطالة .

نشر : منشورات لسان الصدق ـ النجف الأشرف ـ العراق / 1426 هـ .

* الصحابة في الميزان .

تأليف : عبّاس محمّد

يدور نقاشه حول الصحابة وعدالتهم ، وهو الموضوع الذي لا زال محلّ اختلاف مذاهب المسلمين ، فناقشه بادلّة الآيات والأحاديث النبوية الشريفة في بحث علمي تاريخي يدرس به أقوال علماء العامة واختلافاتهم في تعريف الصحابة وعدالتهم بدراسة منهجيّة في معرفه

(406)

أحوالهم وأختلافاتهم وبعض المواقف المخالفة للكتاب والسنّة .

يشتمل على مقدّمة وتمهيد يبين فيهما أهمّية مسألة عدالة الصحابة وتعريف الصحابي والعدالة ، ويحتوي تسعة فصول تقدّم للقارئ الدراسة بتفصيل مشروح .

نشر : مؤسسة المحبّين ـ قم ـ إيران / 1427 هـ .

* الإمامة في القرآن والسنّة .

تأليف : امتثال الحبش

كتاب قيّمٌ وإن عدّ كُتيِّباً في حجمه يتطرّق إلى مبحث الإمامة بكلِّ شجاعة وبإحساس مرهف تشعر منه روح الإيمان والتعلّق بحبل الله الوثيق نبع عن فكر يبحث في مقتبل العمر عن نور الحقيقة ليقول إنّها موهبة الهيّة إنّها عصمة ربّانيّة إنّها رسالة محمديّة ودوحة علويّة فاطمية لا شرقية ولا غربية إنّها . . . وإنّها . . .

عمدت المؤلّفة إلى كتابة ما استنتجته من خلال دراستها لعقائد المذاهب الأربعة ومذهب أهل البيت
(عليهم السلام) اعتماداً على الكتاب والسنّة ، فذكرت آيات التطهير والطاعة والولاية ثمَّ تعرّضت لحديثي الثقلين والغدير لتستدلّ بها على إمامة وولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب
(عليه السلام)بقلم أديب وبيان سلس .

نشر : مركز الأبحاث العقائديّة ـ قم ـ إيران / 1427 هـ .

كتب صدرت حديثاً

* الإيمان والكفر .

تأليف : جواد الورد .

يتألّف هذا الكتاب من مقدّمة وثمانية فصول ، تدعوا المسلمين إلى الوحدة ، والاعتصام بحبل الله ، ونبذ الفرقة ، وردّ الاختلاف إلى الكتاب والسنّة ضمن دراسة عقائدية ، تاريخيّة تبيّن أهمّ المشتركات بين المسلمين . .

معالجة الأفكار التكفيرية بيان معنى الإسلام والإيمان يبتنى ، وأقسام الشرك والفرق بينه وبين الكفر ، وعدم جواز رمي المسلم بالشرك والكفر ، وحرمة تكفير وقتل ساب الصحابة لعدم رمي علماء المسلمين السابين للإمام علي ( ع ) بالكفر كما تناول الكتاب قضية الكاتب المصري اُسامة أنور عكاشة حيث أبدا نظره في عمرو بن العاص ، وتكفير من قبل محام مصري تأثّر بالفكر التكفيري . .

وعرّج إلى شبهة التكفير ونشوئها من نجد والطائف وكما تناول الأفعال الوحشية

(407)

للتكفيريّين من قتل النساء والأطفال ، وهتك الحرمات . . . كما وضح أفكار ابن تيمية وخرقه لإجماع المسلمين بتحريم زيارة قبر النبي ، وأنّ مؤسّس الوهابية محمّد بن عبد الوهاب مجدّد آراء ابن تيمية ، وتناوله مسألة تبنّي السلفية لرموز الحشوية واعتقاداتهم .

نشر : مؤسّسة البلاغ ـ دار سلوني ـ بيروت ـ لبنان / 1426 هـ .

* كيف ردّ الشيعة غزو المغول .

تأليف : الشيخ علي الكوراني .

يشتمل هذا الكتاب على إثني عشر فصلاً وفي آخره ملاحظات حول الدولة العثمانية ، تناول فيه المصنّف من خلال دراسته التاريخ المغولي وظهور دولة جنگيزخان واستيلاءه على الصين و . . . واجتياحه لبلاد الاسلام ، بدراسة تاريخية تحليليّة . .

وتأثّر التيار المغولي بالثقافة الاسلامية بسبب الجهاد العلمي لشخصيّتين قويّتين من كبار علماء ومراجع الشيعة وفقهاء أهل البيت
(عليهم السلام) الخواجة نصير الدين الطوسي
(قدس سره) ، والعلاّمة الحلي
(قدس سره) حيث ذكر دورهما بإيجاز في أربع نقاط ، جهادهما العلمي الثقافي الذي كان سبباً لدخول الكبار من شخصيّاتهم إلى حضيرة الإسلام ، وتأسيس الدولة الشيعية الصفوية في إيران وظهور الدولة العثمانية في تركيا ، وردّ فكرة القائلة بأنّ الشيعة هم السبب في اجتياح المغول لبلاد الاسلام ، حيث عبّر عن الشيعة بأنّهم كانوا قارب النجاة للاُمة من سوء أفعال الخلفاء وجهازهم السيّئ .

نشر : مركز العلاّمة الحلّي الثقافي ـ محافظة بابل ـ الحلّة ـ العراق / 1426 هـ .

* حياة الإمام علي الهادي
(عليه السلام)
دراسة
وتحليل .

تأليف : الشيخ محمّد جواد الطبسي . وهو الكتاب الثالث له من موسوعته الشاملة لحياة العترة الطاهرة
(عليهم السلام) . يحتوي هذا الكتاب على دراسة شاملة لحياة الإمام علي الهادي
(عليه السلام) ، والأحداث التي دارت في زمانه ، ومَن عاصر من الولاة العباسيّين ، وقد رتّبه على عدّة فصول ، وقد بلغت اثنين وعشرين فصلاً ، تناول فيها حياته والنصّ على إمامته وسموّ مقامه ، وإيمانه وعبادته وغزارة علمه ، وضع العلويين في عصره . والدور الخاصّ له
(عليه السلام) ، والإمام
(عليه السلام)والمدرسة العقائدية و . . .

نشر : دار الهدى ـ قم ـ

(408)

إيران / 1426 هـ .

* الغاية في شرح الكفاية ، ج 1 .

تأليف : السيّد زهير الأعرجي .

شرحٌ معاصر لكتاب كفاية الأصول للآخوند الخراساني
(قدس سره) ( ت 1329 هـ ) والذي يعد من ابرز كتب الأصول المتأخرة ، فهو في حقيقته ثلاثة شروح ، يسعى فيه المؤلّف بيان وفك عبارات ومطالب الكتاب المغلقة الغامضة ، بمنهج علمي وبأساليب ثلاثة : مبسوطٌ ومزجيٌ وفلسفي .

اشتمل هذا الجزء على ثلاثة أبواب تضمّن كلٌّ منها شرحاً لمباحث الكفاية من أوّلها وإلى نهاية الأمر التاسع ( الحقيقة الشرعية ) ، الأوّل كان شرحاً مبسوطاً والثاني مزجياً ، والثالث تعرض فيه لفلسفة اللغة ومباحث الالفاظ وتطرّق إلى النظريات الحديثة في هذا المجال .

صدر في قم في سنة 1424 هـ .

* مؤتمر السقيفة .

تأليف : باقر شريف القرشي .

كتاب تدور مواضيعه وأحداثه حول سقيفة بني ساعدة وتأثير ذلك الحدث تاريخياً على مسار الأمة .

يحتوي هذا الكتاب على تمهيد وعدّة فصول ، فالتمهيد يحتوي على شرح حال قريش ومعاناة المسلمين في بداية الدعوة ، والهجرة إلى الحبشة ومدينة وتأسيس الدولة الإسلامية هناك وما تلاه من الأحداث حتّى فتح مكّة ، والبحث حول الخلافة وتعريفها والنص عليها ، وبيان صفات الإمام ، وواجباته ، ومسؤوليّاته ، وعرض الآيات الشريفة والأحاديث الواردة في حقّ الإمام
(عليه السلام) ، ومنزلته يوم القيامة والتمهيد للبلاغ الأخير حول الخلافة وما سبقته من إشارات و تصريحات له . وبيان ما سبق السقيفة من أحداث ووفاته
(صلى الله عليه وآله وسلم)ودراسة تحليلية لما دار فيها من أُمور ، وما تلاها من أحداث بعد الواقعة .

نشر : مهر أمير المؤمنين ـ قم ـ إيران / 1426 هـ .

* نصوص القرآن في أُمناء الرحمن
ج 1 ـ 2 .

تأليف : السيّد قاسم هجر .

يجمع كلَّ الآيات النازلة في شأن عترة الرسول الطاهرة
(عليهم السلام) من طريق السنّة والمذاهب الأربعة التي وردت بأسانيد صحيحة وأحاديث صريحة ورواة ثقات .

وقد رتّبها مبوّبة في أحد عشر باب

(409)

حسب المواضيع المعنونة لكل باب بدءً بأمير المؤمنين علي بن أبي طالب
(عليه السلام) في سبقه إلى الاسلام و . . . إلى إمامة الأئمة الاثني عشر والإمام المهدي المنتظر .

وذكر في الهامش التخريجات لجميع المصادر المعوّل عليها في جمع النصوص مع ذكر تراجم مؤلّفيها من كتاب
الغدير .

نشر : مركز الغدير للدراسات الاسلامية ـ بيروت ـ لبنان / 1422 هـ .

* حجة الوداع .

تأليف : الشيخ حسين الواثقي .

يتناول هذا الكتاب دراسة تاريخية بكلّ ما يتعلّق بهذا اليوم العظيم الذي ألقى به رسول الله
(صلى الله عليه وآله وسلم) الحجّة على اُمّته في تبليغ رسالته وأداء أمانة ربّه وتنصيب من ارتضته السماء لاكمال الدين وإتمام النعمة .

فاشتمل على جميع شعائر الحجّ ومواقف الرسول
(صلى الله عليه وآله وسلم) وما أتى به من أعمال الحجّ وما صادف هذه الأيّام من مواقف وقصص تاريخية معتمداً على الروايات الصادرة في مدرسة أهل البيت
(عليهم السلام) بهذا الشأن ، وذكر خطبة يوم العيد وأيّام التشريق و . . . وقفة مع رسول الله
(صلى الله عليه وآله وسلم) بغدير خمّ ونصب علي إماماً ، ويليها ميّزات الحجّ الجاهلي وحجج النبي وعمراته
(صلى الله عليه وآله وسلم) ومن مكّيات المعصومين
(عليهم السلام) و . . . كما لا يخفى تعرّض الكتاب لبعض المسائل الفقهية .

نشر : مركز فقه الأئمّة الأطهار ـ قم ـ إيران / 1425هـ .

* الحسين
(عليه السلام)
في مواجهة الضلال
الأموي وإحياء سيرة النبي
(صلى الله عليه وآله وسلم)

وعلي
(عليه السلام)
.

تأليف : السيّد سامي البدري .

يتبنّى دراسة تاريخيّة فكريّة لنهضة أبي الأحرار الحسين بن علي بن أبي طالب
(عليهما السلام)يتناول بها سيرة رسول الله
(صلى الله عليه وآله وسلم)وعلي
(عليه السلام)والحسن والحسين
(عليهما السلام)والانقلاب الاموي ونقضه للعهود وتصفية الشيعة واطروحة معاوية للحكم ومن ثمَّ حركة الحسين في مواجهة التمرّد الأموي وآثار نهضة الحسين
(عليه السلام)وشهادته ، يتألّف من خمسة أبواب حيث تمّ الباب الخامس بدراسة ملخّصة للكتاب وخاتمة .

نشر : مؤسسة طور سينين ـ بغداد ـ العراق / 1426 هـ .

* مصائب النواصب .

تأليف : القاضي الفقيه السيّد نور الله

(410)

التُستري ( 1019 هـ ) .

ورد في ردّ بعض الأحاديث الموضوعة والمفتريات على رسول الله
(صلى الله عليه وآله وسلم) ، فيردّها ردّاً دقيقاً بأدلّة شافية ، وافية ، من كتاب الله وسنّة رسوله باسلوب علمي منطقي ، ويحتوي على تحليل بعض الأمور التي حدثت بعد وفاة نبي الأمّة
(صلى الله عليه وآله وسلم) ، وما أورد على الشيعة من المفتريات .

علماً أنّ هذا الكتاب طبع اعتماداً على نسخة نقصت من أوّلها عدّة صفحات ، فالكتاب المطبوع يبدأ من الحديث الثالث وما بعده .

ويحتوي هذا الكتاب على سبعة أحاديث ، وخاتمة .

نشر : أنوار الزهراء ، إعداد مؤسّسة قائد الغرّ المحجّلين / 1426 هـ .

* الإمام جعفر الصادق
(عليه السلام)
زعيم
مدرسة أهل البيت
(عليهم السلام)
.

تأليف : الدكتور محمّد حسين علي الصغير .

وهو الكتاب السابع من موسوعة أهل البيت الحضارية . يتركّز على دراسة وبحث حياة الإمام السادس من أئمّة أهل البيت والثامن من المعصومين الأربعة عشر ، دراسةً وبحثاً استدلالياً ، علمياً ، من ولادته وحتّى شهادته ومدفنه ، والأحداث التي حصلت في زمنه ، ومَن عاصر من حكّام عصره ، وما لاقاه منهم ، وسيرته مع أُمّة جدّه رسول الله
(صلى الله عليه وآله وسلم) ، وعلمه ، وتلامذته ، ومواليه ، وكلّ ما حام حوله سلام الله عليه من الأمور السياسية ، والاجتماعية ، والدينية .

يتضمّن هذا الكتاب بابين كلّ باب يحتوي على فصول ، وينهض كلّ فصل بعدّة بحوث ; فالباب الأوّل : هو الإمام الصادق
(عليه السلام) وأفاق عصره ، ويحتوي على أربعة فصول ، كلّ فصل ينطوي على خمسة بحوث .

والباب الثاني : هو معالم مدرسة أهل البيت عند الإمام الصادق
(عليه السلام) ، ويحتوي أربعة فصول وخاتمة ، والفصل منها متفاوت ، فالأوّل ينطوي على ثلاثة بحوث ، والثاني على خمسة ، والثالث على أربعة والأخير على اثنين .

نشر : مؤسّسة البلاغ ـ سوريا / 1425 هـ .

* دروس في الاقتصاد الاسلامي .

تأليف : علي حسن مطر .

قام بدراسة للاقتصاد الاسلامي معتمداً

(411)

على الكتب التالية : اقتصادنا والبنك اللاربوي والمدرسة الاسلامية للشهيد السيد محمّد باقر الصدر رضوان الله تعالى عليه مبنيّاً على الاقتصار في تعريف المحتوى الاقتصادي في التشريع الاسلامي معرضاً عن سائر المذاهب الاقتصاديّة غير الاسلاميّة سوى ما اقتضته المقارنة في أفضلية النظام الاقتصادي الاسلامي حيث يكشف عن خطة السيد الشهيد رحمه الله في العلاقة بين المذهب الاقتصادي وبين القانون المدني والنظام المالي ، يشتمل على ثلاثين بحثاً .

نشر : انتشارات ناظرين ـ قم ـ إيران / 1426 هـ .

* معجم المصطلحات الفقهية .

تأليف : الشيخ إبراهيم إسماعيل الشهرَكاني .

يحتوي على جميع المصطلحات الفقهية بعد بحث واستقراء في الكتب المؤلّفة في هذا المجال ، والمراد بالمصطلح الفقهي : ما كان مصطلحاً روائيّاً أو ما اصطلح عليه الفقهاء ، بيّنت وشرحت بمنهج دراسي علمي مبسوط ابتداءً من كتاب الطهارة طبق التسلسل الموجود لكتب الفقه إضافة إلى بعض القواعد الفقهية المرتبطة بالبحث المذكور لها وبعض المصطلحات العامة القليلة ، ورّتب كلُّ منها على الحروف الهجائية حسب أبوابها تسهيلاً للباحث في العثور عليها .

نشر : مؤسسة الهداية ـ بيروت ـ لبنان / 1423 هـ .

* إذهاب الرجس .

تأليف : الشيخ غالب السيلاوي .

يحتوي على دروس مدوّنة في الامامة والعصمة يدور البحث فيها حول آية التطهير وشرحها مفصّلاً فيما ترمي إليه الآية من لطيف المعاني جمع فيها آراء علماء المذهب وناقشها بمنهج علمي جامع مانع ، يشتمل هذا الكتاب على تمهيد وإثني عشر مرحلة وخاتمة انضمّ إليها ما رواه الكليني في صفات الإمام المعصوم
(عليه السلام)وبيان بعض الأسرار وحديث الكساء .

صدر في قم سنة 1426 هـ .

* عبدالله بن عمر ومدرسة الرسول
المصطفى
(صلى الله عليه وآله وسلم)
.

تأليف : باسم الحلّي .

يبحث هذا الكتاب شخصيّة تاريخية تشرّفت بصحبة الرسول الأعظم

(412)

محمد
(صلى الله عليه وآله وسلم) وكان لها الدور المهم في سطور التاريخ حيث عدّت مؤشراً في مسار الأمّة وقد مرّت هذه الشخصية بالكثير من الأحداث والفتن لتترك بصماتها على صفات أيّامها ، فقد تناول هذا الكتاب البحث عما دار حول شخصية عبدالله بن عمر من ملابسات في تلك الظروف العسيرة التي مرّ بها ليستكشف القارئ الحقائق بدراسة علميّة موضوعيّة ذكرت في المقدّمة ودار مدارها في أربعة فصول يقف فيها الباحث موقف الحكم المنصف في معرفة هذه الشخصيّة .

نشر : نشر ( ژرف ) ـ طهران ـ إيران / 1424هـ .
 

* معاوية .

تأليف : عبد الباقي قرنة الجزائري .

يحوم البحث فيه حول شخصية معاوية بن أبي سفيان لِما لاقاه المؤلّف من تناقضات بين سلوك معاوية وما يسكن في خياله حول من صحبوا النبي
(صلى الله عليه وآله وسلم)وشهدوا الوحي والمعجزات إثر ما عثر عليه خلال مطالعاته وقد أدّت رحلته الفكرية وهجرته عن الوطن لما عاناه من تعسَّف من أهل عقيدته سابقاً إلى البحث والتنقيب و . . حتى وقع على الحقيقة في اعتناقه لمذهب أهل البيت
(عليهم السلام) ، فقدّم هذا الكتاب ليكشف به القناع عن وجه معاوية في دراسة تاريخية يغور بها في أعماق التاريخ ، يشتمل على مقدمة وإثني عشر فصلاً ابتداءً من بني اُميّة وانتهاءً بيزيد بن معاوية وأخباره .

نشر : انتشارات دار التفسير ـ قم ـ إيران / 1426 .
 

*المعجم الموضوعي لأحاديث الإمام
المهدي عجّل الله فرجه الشريف .

تأليف : الشيخ علي الكوراني .

هذا الكتاب هو معجم موضوعي يمكن القول بأنّه متمّم لكتاب معجم أحاديث الإمام المهدي عجّل الله فرجه الشريف ، وردت فيه بعض الروايات والأحاديث التي لم ترد في المعجم ، وهو مدعوم بشيء من البحث والتحقيق ، ويتضمّن بحوثاً مستوعبة ، سهلة التناول ، شملت عامّة أحاديث المعجم ويحتوي على موضوعات لها صلة بما ابتُلِيَت به أُمّتنا الإسلامية وخصوصاً أهل بيت رسول الله
(صلى الله عليه وآله وسلم) وعترته من قبل أئمّة الجور وحكّام الفساد ، وتوالي الأحداث حتّى غيبة الإمام عجّل الله فرجه ، وما جرى في عصر الغيبة ممّا أخبر بها نبي الرحمة وأهل

(413)

بيته صلوات الله عليهم أجمعين ، وعلامات الظهور .

ينطوي هذا المعجم على أربعين فصلاً تتضمّن عدّة مواضيع تشتمل على عدد من الأحاديث الشريفة المتعلّقة بالبحث .

نشر : دار الهدى ـ قم ـ إيران / 1426 هـ .

* قرآن علي
(عليه السلام)
.

تأليف : الشيخ علي الكوراني .

يعد الكتاب الثاني من السلسلة الثقافية المسماة بمكتبة الطالب ، يهتمّ بدور الإمام علي
(عليه السلام) في كتابة الوحي وتدوينه بأمر الرسول الأعظم
(صلى الله عليه وآله وسلم) ، ودوره
(عليه السلام) في جمع القرآن بعد رسول الله
(صلى الله عليه وآله وسلم) .

يحتوي على مقدّمة يذكر فيها دور الإمام علي
(عليه السلام) في الفتوحات الاسلامية على عهد الخلفاء ، وسبعة فصول : في مصونية القرآن من التحريف عند الشيعة والسنّة ، وموقف الخليفة الثاني من القرآن والسنة ، ونقص القرآن وزيادته برأي الخليفة وخاصته ، وعدم اعترافهم بالمعوذتين والبسملة ، وأسطورة نزول القرآن على سبعة أحرف ، وأكاذيب الحكومة في جمع فلان وفلان للقرآن ، وحقيقة جمع القرآن في عهد الخلفاء الثلاثة .

نشر : مركز المصطفى للدرسات الاسلامية ـ قم / 1427 هـ .

* التكافل الاجتماعي في مدرسة
أهل البيت
(عليهم السلام)
.

تأليف : عباس ذهبيّات .

يدور بحثه حول الرعاية الاجتماعية في الاسلام على مبدأ التكافل الذي يعني تحسّس الإنسان آلام أخيه الانسان معنويّة كانت أو مادّية يستعرض فيه الآيات القرآنية ونبذة من سيرة الرسول الاعظم
(صلى الله عليه وآله وسلم)وسيرة أهل بيته
(عليهم السلام) مؤكداً على أنّ الاسلام هو المقنّن للكفالة الاجتماعية والمشجع عليها والمحذّر من تركها أو التهاون بشأنها ضمن دراسة تشتمل على مقدّمة وثلاثة فصول في اسس التكافل الاجتماعي في مدرسة أهل البيت
(عليهم السلام)ومن يحتاج إلى التكافل ومتطلّبات التكافل وسبل تأمينها .

نشر : مركز الرسالة ـ قم / 1425 هـ .

* دراسات في منهاج السنّة لمعرفة
ابن تيمية ( مدخل لشرح منهاج
الكرامة ) .

تأليف : السيّد علي الحسيني الميلاني .

(414)

كتاب تدور أبحاثه حول معرفة ابن تيمية في عقيدته وآرائه في صفات الباري عزّوجلّ والقول بالتجسيم والتشبيه وخلق القرآن وأفعال العباد والإمامة والخلافة وموقفه من أهل البيت
(عليهم السلام) ومواليهم من أصحاب الرسول
(صلى الله عليه وآله وسلم) ، وما ورد في حقّه من المدح والذمّ ، جاعلاً لكتابه ( منهاج السنّة ) المدخل للتعرّف على شخصيته وأحواله بدراسة شاملة ، ولمعرفة منهجه في التعامل مع مصادر التشريع والتاريخ الإسلامي ، ووقائعه .

فلمّا كان كتاب منهاج السنّة هو ردّ على كتاب العلاّمة الحلي وكتابه ( منهاج الكرامة ) ; افتُتِح هذا الكتاب بمدخل للتعريف بالعلاّمة الحلّي وترجمته ومؤلّفاته ثمّ إلقاء نظرة على كتابه ( منهاج الكرامة ) وسبب تأليفه و . . .

يضمّ هذا الكتاب مقدّمةً ومدخلاً وعشرة أبواب .

نشر : دار الهدى ـ قم ـ إيران .

* الإمام موسى بن جعفر
(عليه السلام)
ضحية
الإرهاب السياسي .

تأليف : الدكتور محمّد حسين علي الصغير

يعدُّ الكتاب التاسع من موسوعته (موسوعة أهل البيت الحضارية) والتي تشتمل على دراسة موضوعية ، سياسية ، علمية ، اجتماعية عن حياة أهل البيت
(عليهم السلام)وسيرتهم ، وقد خصّص الجزء التاسع منها لدراسة حياة الامام السابع من أئمّة أهل البيت
(عليهم السلام) ، من بداية نشأته وحتى شهادته ، والأدوار التي مر بها ، والأسباب التي أدّت إلى سجنه مدّة حياته وفي عدة سجون حتى قضى نحبه على يد السندي بن شاهك .

احتوى هذا الكتاب على مقدّمة وثمانية فصول وقصيدتين .

نشر : مؤسسة البلاغ ـ بيروت ـ لبنان / 1426 هـ .