شبكة الإمامين الحسنين عليهما السلام للتراث و الفکر الإسلامي

 

من أنبـاء التـراث

هيئة التحرير / عامر الشـوهاني

كتب صدرت محقّقـة
* مخـزن المعاني في ترجـمة المحـقّق
المامقاني (قدس سره) .
تأليف : العلاّمة الثاني الشيخ عبـد الله المامقاني ( 1290 ـ 1351 هـ ) .
كتاب أفرده المصنّف لترجمة والده العلاّمة الشيخ محمّـد حسن المامقاني ( 1238 ـ 1323 هـ ) ، فقيه ومرجع الطائفة في زمانه ، وهو بمثابة دراسة عن أُسرته وتاريخها ، مع التذييل بما يناسب المقام لتكميل وإحياء هذا الأثر ، وإعداده ليكون مقدّمة لموسوعته الرجالية الكبيرة : تنقيح المقال في أحوال الرجال .
يشتمل على : مقدّمة في بيان شطر من ترجمة جدّه : المولى عبـد الله بن محمّـد باقر بن علي أكبر بن رضا المامقاني ( ت 1246 هـ ) ، وخاتمة تضمّنت ترجمة المصنّف نفسه ، ذكر فيها شيء من أحواله ودراسته ، والكتب والرسائل والحواشي التي صنّفها (قدس سره) ، وثمانية فصول لترجمة الشيخ محمّـد حسن : ولادته حتّى سفره إلى تبريز ، نبذة من مجاري حالاته ، بعض ما جرى عليه بعد وروده العراق ، شمائله وأخلاقه وآدابه وطبائعه ، زوجاته وأولاده ، مصنّفاته ومستنسخاته ، أسفاره ، أمراضه ووفاته (قدس سره) وقصائد في رثائه ، مع تذييل تضمّن نصوص إجازاته في الاجتهاد والرواية ، وذكر طرقه وأسانيده وشيوخه في الرواية .
وقد أضاف المحقّق اثني عشر فائدة في ذكر : بيت المامقاني ، بعض ما قيل في الشيخ محمّـد حسن (رحمه الله) ، بعض تلامذته

(403)

والمجازين منه رواية أو اجتهاداً أو معاً ، بعض ما قيل في الشيخ المصنّف ، بعض تلامذته وجملة ممّن أجازهم ، مكتبته ، بعض مواقفه ومقتطفات من حياته ، مجمل من حياة ولده الشيخ محيي الدين ـ مؤلّف مستدركات التنقيح ـ صور وآثار ، ومصادر ترجمة المصنّف ووالده قدّس الله سرّهما .
تحقيق واستدراك : الشيخ محمّـد رضا المامقاني .
نشر : مؤسّـسة آل البيت(عليهم السلام) لإحياء التراث ـ قم / 1423 هـ .
* فـضائـل أمـير المؤمـنـين عليّ بن
أبـي طالـب (عليه السلام) .
تأليف : إمام الحنابلة أحمد بن حنبل الشيباني ( 164 ـ 241 هـ ) .
قسم مسـتلّ من كتاب فضائل الصحابة للمصـنّف ، الذي يروي فيه طائفة من الفضائل في حقّ الصحابة ، رواه عنه : ابنه عبـد الله ( 213 ـ 290 هـ ) ، واستدرك عليه ; إذ هو راوي كتب أبيه ومشاركه في الكثير ممّا رواه ، ويستدرك عليه أحياناً ، ورواه عن عبـد الله : تلميذه أبي بكر أحمد بن جعفر بن حمدان بن مالك القطيـعي ( 264 ـ 368 هـ ) ، وقد استدرك أيضاً على روايات أحمد وابنه في هذا الكتاب ..
يتعرّض في فصل من فصوله إلى ذكر فضائل أهل البيت (عليهم السلام) ; فقد حشد وسط كتابه جملة عظيمة من الأخبار والروايات التي تروي فضائل زعيم أهل البيت الإمام عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) ، ثمّ أعقبها بفضائل الزهراء البتول (عليها السلام) ، ثمّ ولديها السبطين الحسن والحسين (عليهما السلام) .
يحتوي على 439 حديثاً .
حُقّق اعتماداً على نسخة مخطوطة ، ذكرت مواصفاتها في المقدّمة ، إضافة إلى طبعة فضائل الصحابة بتحقيق : وصـي الله ابن محمّـد عبّـاس ، الصادرة ضمن اصدارات جامعة أُمّ القرى بمكّة المكرّمة سنة 1403 هـ .
تحـقيق : حسـين حمـيد السـنيد .
نـشـر : المـجـمـع العالـمـي لأهـل البـيـت (عليهم السلام) ـ قـم / 1425 هـ .
* استخراج المرام من استقصاء الإفحام ،
ج 1 ـ 3 .
تأليف : السـيّد علي الحسيني الميلاني .
استقصاء الإفحام واستيفاء الانتقام في نقض منتهى الكلام ، للسيّد مير حامد حسين اللكهنوي صاحب عبقات الأنوار ، ( 1246 ـ 1306 هـ ) ، وهو ردّ لما جاء في كتاب منتهى الكلام للمولوي حيدر علي

(404)

الفيض آبادي ( ت 1299 هـ ) .
وهو كتاب ـ بالفارسية ـ اشتمل على بحوث ودراسات ونقود وردود لدفع الشبه والاعتراضات عن جملة من العقائد ، وردّ التهم عن بعض الأعلام ، والتكلّم عن بعض الكتب المعروفة عند الإمامية ، وللتحقيق عن موقع علوم : العقائد والتفسير والحديث والفقه ، وعن حال مؤسّسيها عند أهل السُـنّة ، وبيان حال علمائهم وأشهر كتبهم المعتمدة في هذه العلوم .
مرتّب في : مقدّمة تعرّضت لما تمتاز به العلوم الدينية وأعلامها عند الإمامية عن سائر الفرق ، وللتعريف بالكتاب ومواضيعه ومؤلّفه وأُسرته الأبرار . وأربعة أبواب في : مسائل اعتقادية ، كتب تفسير القرآن والمفسّرين عند أهل السُـنّة ، الصحاح الستّة وأصحابها ، وفي أئمّة المذاهب الأربعة . وملحقات تضمّنت بحوثاً في مسائل فقهية ، وفي القياس والاستحسان . وخاتمة اشتملت على بحث في حديث الحوض ومفاده ، وعرض لما ورد عن أهل البيت (عليهم السلام) في الصحابة ، وعن نوادر الأخبار في أمر الخلافة .
تضمّنت جهود التأليف : نقل الكتاب للعربية ، مع التلخيص الدقيق ، والتنسيق ـ بالجمع والتبويب والعرض ـ لمواضـيعه ، مع الإضافة والتعليق ، وتوثيق النصوص .
صدر في قم سنة 1425 هـ .
* حديث الولاية .. ومَن روى غدير خمّ من الصحابة .
تأليف : الحافظ أبي العبّـاس أحمد بن محمّـد بن سعيد الكوفـي ، المعروف بـ : ابن عُـقـدة ، المتوفّى سنة 333 هـ .
جمعٌ لما رواه الحافظ ابن عقدة في كتابه ـ المفقود ـ الذي أفرده لجمع طرق خبر الغدير وحديث الولاية : « مَن كنت مولاه فعليّ مولاه ، اللّهمّ والِ مَن والاه ، وعادِ مَن عاداه » ، والذي روى فيه نصّ النبيّ الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) على أمير المؤمنين (عليه السلام)بالولاية من 105 طرق ، وذكر فيه 98 من أسماء الصحابة ممّن روى هذا الحديث .
حوى الكتاب 142 رواية لـ 49 صحابياً وصحابية ، وإضافة 4 روايات كمستدركات ; جُمعت بعد استقصاء وتتّبع في مصنّفات الكثير من الحفّاظ والأعلام ممّن رووا الحديث بأسانيدهـم إلى ابن عقـدة ، أو مباشـرة من كتابه .
وقد ضمّ الكتاب بين دفتيه أيضاً ثلاث رسائل لثلاثة من معاصري المصنّف ، ممّن روى حديث الغدير بطرق كثيرة ، استلّت رواياتهم من مصنّفاتهم ، وجمعت فيها :

(405)

الأُولى : للحافظ أحمد بن شُعيب النسائي ( ت 303 هـ ) ، حوت 20 رواية عن 9 من الصحابة ، جُمعت من كتبه : السُـنن الكبرى ، خصائص أمير المؤمنين عليّ (عليه السلام) ، و فضائل الصحابة .
والثانية : للحافظ سليمان بن أحمد الطبراني ( ت 360 هـ ) ، حوت 45 رواية عن 18 من الصحابة ، جُمعت من كتبه : المعجم الكبير ، المعجم الأوسط ، المعجم الصغير ، و مسند الشاميّـين .
والثالثة : لأبي بكر محمّـد بن الحسين ابن عبـد الله الآجري ( ت 360 هـ ) ، حوت 20 رواية عن 14 من الصحابة ، جُمعت من كتابه : الشريعة .
جمـع وتحـقـيـق : أميـر التقـدّمـي المعصـومـي .
نشـر : « دليل ما » ـ قم / 1422 هـ .
* الأُصول السـتّة عشـر ، من الأُصول الأوّلية .
مجموعة قديمة من الأُصول الأوّلية لكتب الرواية ، المدوّنة في عصر الأئمّة المعصـومين (عليهم السلام) ، لعلّها أقدم ما سلم من الاندراس والضياع ، وهي سـتّة عشر أصلا من الأُصول الأربعمائة ـ المصادر الأوّلية لأحاديث الشيعة ـ ولعلّها أهمّ كتاب من نوعه ; إذ يشتمل على حقائق مهمّة عن كيفية الرواية في كتب المتقدّمين .
عكست ـ للأجيال المتأخّرة ـ صورة عن طبيعة ومعالم أُصول القدماء ، شكلا ومضموناً ، وعن الأحاديث الموجودة فيها ، وكيفية أخذ أصحاب الجوامع الحديثية من هذه الأُصول .
تختلف الأحاديث المروية في هذه الأُصول من حيث الصورة والشكل ; فقسم منها معظمه مروي عن الأئمّة (عليهم السلام) ، وقسم آخر عنهم أيضاً لكن مع واسطة أو أكثر ، وقسم بجميعه مع الواسطة .
تتألّف من طائفتين : الأُولى برواية هاورن بن موسى التلعكبرّي ، عن الشيخ محمّـد بن همّام ، أو عن أبي العبّـاس ابن عقدة ، وتشتمل على كتب : زيد الزرّاد ، أبي سعيد عبّاد العصفري ، عاصم بن حميد الحنّاط ، زيد النرسي ، جعفر بن محمّـد بن شريح ، محمّد بن مثنّى الحضرمي ، محمّـد ابن جعفر القرشي ، درست بن أبي منصور الواسطي . والثانية برواية هارون التلعكبرّي أيضاً عن أحمد بن محمّـد بن سعيد الهمداني ، وتشتمل على كتب : عبـد الملك ابن حكيم ، مثنىّ بن الوليد الحنّاط ، خلاّد السدي ، حسين بن عثمان ، عبيد الله بن يحيى الكاهلي ، سلام بن أبي عمرة ، وعلى

(406)

خبر في الملاحم ، ونوادر علي بن أسباط .
حقّقت اعتماداً على سبع نسخ رئيسية ، أربع مخطوطة ، وثلاث مطبوعة ، وعدّة نسخ أُخرى ثانوية ، ذكرت مواصفات النسخ في المقدّمة .
تحقيق : ضياء الدين المحمودي .
نشر : دار الحديث ـ قم / 1423 هـ .
* رؤية الله وفلسفة الميثاق والولاية .
تأليف : العلاّمة السيّد عبـد الحسين شرف الدين الموسوي ( 1290 ـ 1377 هـ ) .
رسالتان في كتيب واحد ، تناولتا مسألتين من مسائل العقيدة الإسلامية ، الأُولى مسألة رؤية الباري تعالى البصرية ، وهل هي ممكنة مع تنزيهه سبحانه ، أم هي مع التنزيه ممتنعة مستحيلة ؟
وتعرض أدلّة لامتناع الرؤية ـ بعد تحرير محلّ النزاع ـ من وجوه عقلية ، وآيات قرآنية ، ونصوص لأئمّة العترة الطاهرة (عليهم السلام) ، متضمّنة الاستدلال على حجّيّة قولهم وفعلهم وتقريرهم (عليهم السلام) ، مع نظرة في أدلّة جواز الرؤية ، والأحاديث الواردة بشأنها في صحيحي البخاري ومسلم ، إضافة إلى خاتمة في ذكر مجموعة من الوضّاعين دسّـوا أنفسهم في صفوف المحدّثين ، ووضعوا أحاديثاً في الرؤية ; تثبيتاً لآرائهم ، واحتجاجاً على من خالفهم فيها .
والثانية كانت جواباً لأسئلة بشأن الآية رقم 172 من سورة الأعراف ، وهي : « آية الميثاق » ، والآية رقم 3 من سورة المائدة ، وهي : « آية إكمال الدين » ، وتضمنّت بياناً لدلالة الآيتين على نبوّة نبيّنا (صلى الله عليه وآله وسلم) وإمامة أئمّة الهدى (عليهم السلام) ، وجواباً لعدم تصريح القرآن تصريحاً واضحاً بخلافة أمير المؤمنين الإمام عليّ (عليه السلام) .
سبق أن نشرت الرسالة الثانية محقّقة على صفحات نشرتنا هذه « تراثنا » بتحقيق علي جلال باقر في العدد الثاني ( 62 ) لسنة 1421 هـ .
تحقيق : مهدي الأنصاري القمّي .
نشر : دار اللوح المحفوظ ـ طهران / 1423 هـ .
* دلائل الصدق لنهج الحقّ ، ج 6 .
تأليف : العلاّمة الشيخ المظفّر ، محمّـد حسن بن محمّـد بن عبـد الله النجفي ( 1301 ـ 1375 هـ ) .
أثر قيّم ، يضمّ مباحث جليلة في العقائد الإسلامية ، وهو مناقشة علمية موضوعية في مسائل خلافية مهمة عديدة ، وردت في كتاب إبطال الباطل للفضل بن

(407)

روزبهان الأصفهاني ، الذي ألّفه للردّ على كتاب نهج الحقّ وكشف الصدق ، للعلاّمة الحلّي ( 726 هـ ) ، الذي أثبت فيه ما تذهب إليه الإمامية ـ بعد مناقشة آراء مخالفيهم ـ بأُسلوب رصين ونقاش علمي نزيه . ويعـدّ مكمّـلا ومتمّـماً لما في إحقاق الحقّ ، للشهيد الثالث القاضي السيّد نور الله التسـتري ، المستَشـهد سنة 1019 هـ ، من ردود على أباطيل كتاب الفضل المذكور .
اشتمل على مقدّمة بثلاثة مطالب ، ثمّ مباحث التوحيد والعدل والنبوّة ، ثمّ الإمامة وبعض فضائل أمير المؤمنين عليّ (عليه السلام) ، ثمّ سـيرة الخلفاء والصحابة والمعاد .
وهو يذكر أوّلاً كلام العلاّمـة ، ثمّ ردّ ابن روزبهان ، ثمّ نقضه للردّ حرفاً بحرف ، ولم يفته منه شيء أصلاً ، مع أدب كامل ومجاملة تامّة .
حُقّق اعتماداً على 3 نسخ ، مخطوطة ومطبوعتين ، ذكرت مواصفاتها في المقدّمة .
اشتمل هذا الجزء على : تتمّة الرابع من مباحث الإمامة : في تعيين إمامة عليّ (عليه السلام)بالسُـنّة ، وتضمّن 28 حديثاً ، ثمّ الخامس : ذكر بعض الفضائل التي تقتضـي وجوب إمامته (عليه السلام) : قبل الولادة ، وحال الولادة ، وفضائله (عليه السلام) بعد الولادة في ثلاثة أقسام : نفسانية : إيمانه ، علمه واستناد العلوم كلّها إليه ، الإخبار بالغـيب ، شجاعته ، زهده ، كرمـه ، واستجابـة دعائـه وحُسن خُلُقـه وحلمه . بدنية : عبادته ، جهاده . وخارجية : نسـبه ، زوجته وأولاده ، محـبّته ، وفي أنّه صاحب الحوض واللواء والصراط والإذن . تحقيق ونشر : مؤسّـسة آل البيت (عليهم السلام)لإحياء التراث / فرع دمشق ـ 1426 هـ .
* كتاب التعارض .
تأليف : الفقـيه المحـقّق السـيّد محمّـد كاظم الطباطبائى اليزدي ، مرجع الطائفة في عصـره ، صاحب العروة الوثقى ، ( 1247 ـ 1337 هـ ) .
مباحث تناولت إحدى مسائل علم أُصول الفقه ، وهي : مسـألة التعارض ، المعرَّفـة بـ : تنافي الدليلين وتمانعـهما باعتبار المدلولين وبتنافي مدلولي الدليلين .
اشتملت على : مقدّمة فيها أربعة أُمور : عنوان المسألة بباب التعارض ، المراد بالتعارض ، متعلّق التعارض ـ القطعيّين أم الظنّيّين ـ وإمكان التعارض عقلا بين الدليلين وعدمه .. ومقامات ثلاثة : أحكام التعارض : قاعدة الجمع مهما أمكن ، الأصل في المتعارضَين ، ونفي المتعارضين لثالث .. التعادل : إمكانه ووقوعه ، حكم المتعادلين ، وتنبيه على عدّة أُمور متعلّقة

(408)

بالخبرين المتعارضين .. والترجيح : وجوب الترجيح وعدمه ، رواياته والإشكالات المورَدة عليها ، اعتبار الترتيب بين المرجّحات وعدمه ، إنّ المدار في الترجيح على الواقع ، التعدّي عن المرجّحات المنصوصـة وعدمـه ، بيان أقسامها وذكر أحكامها ، أنواع المرجّحات الصدورية وأصنافـها ، المرجّـحات المضـمونـية ، وتعارض المرجّحات مع بعضها وخلاصـة البحـث في ذلك ..
تحـقـيـق وتعـليـق : الشـيخ حلمـي عبـد الرؤوف السـنان .
نشر : مؤسّـسة منشورات مدين ـ قم / 1426 هـ .
* تحية القاري لصحيح البخاري .
تأليف : الشـيخ محمّـد عليّ عز الدين ، ( 1238 ـ 1301 هـ ) .
دراسة في مجموعة من أحاديث الجامع الصحيح للبخاري محمّـد بن إسماعيـل ( ت 256 هـ ) ، بلغت 141 حديثاً ، اختارها واستخرجها المصنّف باعتماد طبعة مصر في زمانه .
تضمّنت نقد وبيان الوضع والافتراء والبُعد عن الصحّة وضرورة التأويل لهذه الأحاديث ، بتجرّد عن العصبيّات ، واعتماد ميزان العقل وما تواتر عليه النقل .
فرغ منه في 10 جمادى الآخرة سنة 1291 هـ .
حُقّق اعتماداً على مخطوطة واحدة ، ذكرت مواصفاتها في المقدّمة .
تحقيق : محمّـد سعيد الطريحي .
نشر : دار المرتضى بيروت / 1423 هـ .
* المناقب والمثالب .
تأليف : أبي حنيفة النعمان بن محمّـد التميمي المغربي ـ قاضي مصر من قبل المعزّ الفاطمي ـ المتوفّى سنة 363 هـ .
كتاب يشتمل على عرض ـ باختصار وإيجاز ـ لسيرة أشخاص وأحداث جرت في صدر تاريخ المسلمين ، وقبله في الجاهلية ، باعتماد المشهور المعروف في كتب السـير والأنساب والأخـبار ، متعرّضاً لذكر مناقب بني هاشـم ومثالب بني أُميّة ، وقِـدم العداوة بينهما ; من حيث ابتدأت ، وكيف تشعّبت ، وإلى حيث انتهت ، ذاكراً فضل هاشـم وولده على أخيه عبـد شمس وولده ، على الموازنة رجلا برجل ; وذاكراً شـرف كلّ واحـد من آباء الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)وأبنائه ، وضِـعة مَن كان في عصره ممّن عاداه وناوأه من بني أُمية .
وممّا ذكر : مناقب عبـد مناف بن قصي

(409)

وابنه هاشـم وابنه عبـد المطّلب وابنه عبـد الله ، ومثالب عبـد شمس وابنه أُمية وابنه حرب ، نور النبوّة ، بشارة الولادة ، حلف الفضول ، مناقب أبي طالب ومثالب مَن ناوأه من بني أُمية وغيرهم ، مَن نصـب الحـرب والعداوة لرسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) منهم وممّن تآلفـوه من قبائل قريش ، نكت من أخبارهم ومَن والاهم من قريش بعد الفتح ، ما جاء من القول في جملتهم ، مناقب أمير المؤمنين (عليه السلام) ومثالب معاوية ، بيان إمامـة عليّ (عليه السلام) ، مناقب الحسـن والحسين (عليهما السلام) ، مثالب يزيد ومروان ، خلافة مروان بن الحكم ، مناقب علي بن الحسين زين العابدين ومثالب عبـد الملك ابن مروان ، مناقب محمّـد بن علي وابنه جعفر (عليهما السلام) ومثالب مَن ولي من بني مروان أيّامهما ، زيد بن علي (عليه السلام) ، خلافة الوليد ابن عبـد الملك ، مثالب المتغلّبين بأرض الأندلس ، المهدي الموعود (عليه السلام) وبعض روايات الظهور ، وخلافة عبـد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبـد الملك وولده .
حُقّق اعتماداً على نسختين مخطوطتين ذكرت مواصفاتهما في المقدّمة .
تحقيق : ماجد بن أحمد العطية .
نشر : مؤسّـسة الأعلمي ـ بيروت / 1423 هـ .
* شـرح أساس النحـو .
تأليف : السـيّد علي بن محمّـد عليّ الموسوي البهبهاني ( 1303 ـ 1359 هـ ) .
كتاب يشتمل على مباحث استدلالية في أُصول وقواعد اللغة العربية ، ومبانيها وأُسسها ، وهو شرح كتبه المصنّف لمتن كتابه أساس النحو الموجز المختصر ; لحلّ غوامضه وكشف أستاره ، طبع مع متنه سنة 1385 في طهران .
وتضمّن : مقدّمات يستحقّ تقديمها : تعريف النحو وموضوعه وفائدته ، الكلمة ، الكلام ، الجملة ، أقسام الكلمة ، أنواع الإعراب ، المعرفة والنكرة ، الضمير ، اسم الإشارة ، والمعرّف باللام .. أساس في حكم أركان الكلام : الفاعل ، المبتدأ والخبر ، المضاف ، الاشتغال ، والتنازع .. أساس في المعاني المعتورة التابعة للإسناد : المتعلّق بالمسند : المفعول به ، والمتعلّق بالمسند إليه : المستثنى والحال ، المفعول له ، المفعول المطلق ، المفعول فيه ، المفعول معه ، والمنصوب على التوسّـع ..
أساس في الإضافة .. أساس في الأسماء المتّصلة بالفعل : اسم الفاعل ، اسم المفعول ، الصفة المشبّهة ، اسم التفضيل ..

(410)

وأساس في التوابع : النعت .
حُقّق اعتماداً على الموجود من نسخة الأصل بيد المصنّف .
تحقيق : محمّـد حسين أحمدي الشاهرودي.
نشـر : « دار العلم » البهبهاني ـ قم / 1422 هـ .
* رحلة في الآفاق والأعماق .. شرح
دعاء كميل .
تأليف : الشيخ حسين أنصاريان .
دعاء كميل ، مدرسة كبرى تنطوي على مضامين عرفانية سامية ; لاشتماله على الكثير من المسائل ذات الأهمّية البالغة في الحياة الروحية والإنسانية ، ويعدّ من أهمّ الأدعية التي وردت في التراث الدعائي لأهل البيت (عليهم السلام) ; إذ هو كلمات سيّدنا الخضـر (عليه السلام) ، جرت على لسان مولانا أمير المؤمنين (عليه السلام) ، وعلّمها تلميذه وصاحبه وحافظ سـرّه ، ومَن عُرف الدعاء باسمه : كميل بن زياد النخعي ( 12 ـ 82 هـ ) ، الذي قُتل صبراً على يد حاكم العراق الدموي الحجّاج بن يوسف الثقفي ، في محبّة أمير المؤمنين (عليه السلام) ، رضوان الله تعالى عليه .
وهذا الشرح قوامه العلوم والمعارف والفكر الأصيل ; إذ يستند إلى أُسس وركائز قرآنية وروائية وعرفانية ، فهو يورد فقرة فقرة من الدعاء ، ثمّ شرح ما يمكن من معاني مفرداتها ضمن شرحها الإجمالي ، بذكر الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة وروايات أئمّة أهل البيت (عليهم السلام) ، المرتبطة بتلك المعاني .
تعريب : كمال السـيّد .
نشر : مؤسّسة أنصاريان ـ قم / 1425 هـ .
طبعات جديدة
لمطبوعات سابـقة
* اقتصادنا المُيسّـر .
إعداد : السـيّد علي حسن مطر .
كتاب يتضمّن صورة ميسّـرة شاملة للمذهب الاقتصادي الإسلامي ، يمكن أن يستوعبها غير المتخصّصين ، استُقيت مادّته من مؤلّفات آية الله العظمى السيّـد محمّـد باقر الصدر (قدس سره) ( 1353 ـ 1400 هـ ) ، وفي مقدّمتها كتاب اقتصادنا ، الذي أُخذت منه معظم مادّة البحث ، مع الاستعانة بكتب : البنك اللاربوي ، المدرسة الإسلامية ، وبعض أجزاء سلسلة الإسلام يقود الحياة .
شمل الإعداد : اختيار المادّة ، وترتيبها ، وأُسلوب العرض ، مع خلاصـة في خاتمة

(411)

كلّ بحث تضمّنت الأفكار الأساسية الواردة فيه ، ومجموعة من الأسئلة لاختبار مدى استيعاب مطالبه .
وتضمّنت مباحثه : الأدلّة على وجود الاقتصاد الإسلامي ، وبعض مبادئه ، نوعه ، طريقة الإسلام ونظريته في توزيع الثروات الطبيعية ، كيف يتحدّد ثمن السلعة ، نظرية توزيع الثروة المنتجة ، نظرية مكافأة مصادر الإنتاج ، ووسائل تنميته ، العلاج الإسلامي للمشكلة الاقتصادية ، تداول الثروة ، مسؤولية الدولة ، شكل الإنتاج وطريقة التوزيع ، هدف الإنتاج ، الإطار العام للاقتصاد الإسلامي ، وأخيراً القرض الربوي والقرض الإسلامي .
سبق أن صدر في قم سنة 1418 هـ ، وأعادت نشره منشورات « ناظرين » في قم سنة 1425 هـ بعد التنقيح والتصحيح .
* المهدي المنتظر في الفكر الإسلامي .
تأليف : السيّـد ثامر هاشم العميدي .
بحث عن الإمام الحجّة المنتظر عجّل الله تعالى فرجه الشريف ، وحقيقته في الفكر الإسلامي .
تعرّض إلى بعض الآيات القرآنية المفسّـرة بالإمام المهدي وظهوره ، والأحاديث النبوية الشريفة الخاصّة بذلك ; مَن أخرجها من الحفّاظ والمحدّثين ، مَن رواها من الصحابة ، طرقها في كتب السُـنّة إجمالاً ، ذكر بعض العلماء ممّن صرّح بصحّتها ، وممّن صرّح بتواترها .
ثمّ الأحاديث التي تثبت نسب الإمام المهدي ; وكونه ابن الإمام الحسن بن علي العسكري (عليهما السلام) ، وأنّه التاسع من ولد الإمام السبط الحسين (عليه السلام) ، وأنّه من ولد فاطمة الزهراء (عليها السلام) ، وأنّه آخر الخلفاء ـ الأئمّة ـ الاثني عشر ، وأنّه الذي بشّر الرسول المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلم)بخروجه آخر الزمان ليملأ الارض قسطاً وعدلاً بعد أن تملأ ظلماً وجَوراً ، وردّ الأخبار المعارِضة لهذه الأحاديث .
كما تضمّن البحث ردّ الشبهات المثارة للتشكيك بصحّة هذه الأحاديث ; منها عدم ورود أحاديث المهدي في الصحيحين ، وتضعيف ابن خلدون لبعض منها ، وكذلك إجابة علمية على أسئلة مهمة تتعلّق بـ : الإمامة للصبي ، طول عُمُر الإمام ، غيبته الطويلة ، كيفيّة الاستفادة من الإمام الغائب ، وفائدة انتظاره .
أصدره سابقاً مركز الرسالة ضمن : سلسلة المعارف الإسلامية ، برقم 1 ، في قم سنة 1417 هـ .
وأعاد المركز نفسه إصداره بعد إجراء

(412)

تصحيحات وإضافات من المؤلّف ، سنة 1425 هـ .
* أحكام المدينة المنوّرة .
تأليف : الشيخ علي الكوراني العاملي .
مباحث وردود علمية على ما جاء في خطبة الجمعة للشيخ صلاح البدير في الحرم النبوي الشريف ، في موسم الحج لسنة 1422 هـ ، من فتاوىً فظيعة ، ومغالطات وتحريفات لأحكام الإسلام ; إذ جعل هذا الخطيب منبر مسجد النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم)منبراً لأفكاره الشاذّة ، وأخرج خطبة معدّة مكتوبة ، شنّ فيها هجوماً خشناً على الّذين يخالفونه في الرأي ، وهم كلّ المسلمين بكلّ مذاهبهم ، واتّهمهم بالشرك والكفر والضلال ! !
تضمّنت : الخطبة بلا بسملة ، الصلاة البتراء في الخطبة ، معنى الإحداث في المدينة المنوّرة ، مزاعم هذا الخطيب بشأن : زيارة قبر النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) غير مستحبّة ، المشي لزيارة قبر النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) حرام ، التوسّل بالنبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) شرك بالله تعالى ، الدعاء عند قبر النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) وسيلة للشرك ، مراسم احترام قبر النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) بدعة ، وجوب هدم القبّة النبوية وإخراج القبر ، تحريم التبرّك بآثار النبيّ وآله (عليهم السلام) ، وأخيراً : الردّ على نهيه عن زيارة معالم المدينة .
صدر في قم سنة 1423 هـ وأعادت دار الهدى في قم نشره سنة 1424 هـ ، بعد الإضافة والتنقيح .
* الحقوق الاجتماعية في الإسلام .
تأليف : عبّـاس ذهيبات .
بحث يتناول نظرة الإسلام الشمولية ، وما يفرضه من عناية ورعاية لحقوق الإنسان والمجتمع ، وحفظها وصيانتها لكلّ منهما ، ولِما يترتّب لهما إثر العلاقة المترابطة بينهما .
اشتملت فصوله الثلاثة على مباحث متعدّدة ، تناول فيها الحقوق العامّة للإنسان وأهمّ أنواعها ، والحقوق الاجتماعية ذات الصبغة القانونية ، وذات الصبغة الأخلاقية ، مـع شيء مـن التفصيل في موضوع حقّ الجوار .
ومحور البحث كان بخصوص الحقوق العائلية لأهمّيتها الاجتماعية الكبيرة ، بتقدير أنّ الأُسرة هي اللبنة الأساسية في البناء الاجتماعي ، مشيراً إلى ما يفرضه الإسلام من حقوق وواجبات للأبوين ، وللأولاد ، ثمّ الحقوق المتبادلة بين الزوجين .
اعتمد البحث على النصوص القرآنية

(413)

وأحاديث السُنّة النبوية المطهّرة ، وما ورد عن أهل البيت الطاهرين (عليهم السلام) ، خصوصاً رسالـة الحقـوق للإمـام السجّـاد علـيّ بن الحسين (عليهما السلام) التي تعدّ لائحة قانونية مهمّة ووثيقة تاريخية قيّمة .
أصدره سابقاً مركز الرسالة ضمن : سلسلة المعارف الإسلامية ، برقم 4 ، في قم سنة 1417 هـ ، وأعاد المركز نفسه إصداره بعد إجراء تصحيحات وإضافات من المؤلّف ، سنة 1425 هـ .
* فلسفتنا المُيسّـرة .
تأليف : السـيّد علي حسن مطر .
كتاب يشـتمل على بحوث فلسفية مختصـرة ( 18 بحثاً ) ، مع خلاصـة في خاتمة كلّ بحث تضمّنت أبرز الأفكار الواردة فيه وأسئلة لاختبار مدى استيعاب مطالبه .
انتخـبت هذه البحوث من كتاب فلسفتنا لآية الله العظمى السيّد محمّـد باقر الصدر (قدس سره) ( 1353 ـ 1400 هـ ) عدا البحث الأخير ; إذ انتُخب من كتابه الرسول والمرسِل والرسالة .
وكانت الأبحاث بعناوين : المعرفة حقيقتها ومصدرها ، كيف نميّز الحقيقة من الخطأ ، مبدأ العلية ، التجربة واليقين الرياضي ، حقيقة الإدراك ، تطوّر المعرفة ، الوجود الخارجي والوجود الذهني ، حقيقة الوجود الخارجي ، مبدأ العالم ، حقيقة الحركة ، بطلان القول بالتناقض ، كيفية التطوّر ، ترابط أجزاء الوجود ، خصائص مبدأ العلية ، العلّة المادية والعلّة الفاعلية ، المادّة العلمية والمادة الفلسفية ، والدليل الفلسفي على وجود الله تعالى .
صدر سابقاً في قم سنة 1418 هـ ، وأعادت منشورات « ناظرين » نشره بعد التعديل والإضافة ، في قم سنة 1425 هـ .

كتب صدرت حديثاً
* المذاهب والفرق في الإسلام ..
النشأة والمعالم .
تأليف : صائب عبـد الحميد .
دراسة تسعى لتقديم أقرب الصور إلى الحقيقة في موضوع نشأة المذاهب والفرق وفي معالمها الأساسية ، وهي بتقسيم جديد بعد أن كانت موزّعة على مباحث في كتاب : تاريخ الإسلام السياسي والثقافي ـ مسار الإسلام بعد الرسول ونشأة المذاهب ، الذي صدر للمؤلّف سنة 1417 هـ في قم .
في أربعة فصول ، كلّ منها في عدّة

(414)

مباحث : في تسمية المذاهب والفرق : أُسس خاطئة في التمييز ، تحديد أُصول المذاهب ، وجذور التسمية وأسبابها .. الواقع التاريخي للخلافة ونظام الغَلَبة وأثرهما في نشأة المذاهب والفرق : نشأة التسمية بـ : « أهل السُـنّة والجماعة » ، والصحيح في معناها ، التمييز بين « أهل السنّة » و « أهل البدعة » ، المارقون ، مرحلة الانقسامات ، الجبرية ، المفوّضة ( القدرية ) ، والمرجئة .. أثر الكلام والفلسفة في النشأة والمعالم : المعتزلة ، الأشاعرة ، الماتريدية ، وطوائف وفرق المسلمين في تفسير صفات الله عزّ وجلّ .. دور التطرّف الديني في تكوين بعض المذاهب والفرق : ظهور الغلوّ بين المسلمين ، تعدّد طوائف الغلاة ، وموقف أهل البيت (عليهم السلام) من الغلوّ والغلاة .
صدر ضمن : سلسلة المعارف الإسلاميّة برقم 46 .
نشر : مركز الرسالة ـ قم / 1425 هـ .
الموسوعة الكبرى عن فاطمة الزهراء
عليها السلام ، ج 1 و 2 و 3 و 20 .
تأليف : الشيخ إسماعـيل الأنصاري الزنجاني الخوئيني .
موسوعة جامعة شاملة ، بتنظيم وترتيب موضوعي ، لما أمكن جمعه من الأحاديث والنصوص الواردة عن سيّدة النساء (عليها السلام) ، ومكانتها وسيرتها المباركة وخصائصها .
استغرقت سنين من التتبّع والاستقصاء لأكثر من ثلاثين ألف من المصنّفات التي دوّنها المتقدّمون والمتأخّرون عنها (عليها السلام) من الخاصّة والعامّة .
مرتّبة بذكر النصّ ، ثمّ مصادره ، ثمّ ذكر السند ومأخذه ، وترقيم كلّ من المصادر والأسانيد ، وإذا تكرّر النصّ يُذكر جزء منه مع الإحالة إلى موضعه الأوّل ، مع فهارس فنية لكلّ مجلّد في ختامه .
في 20 جزءاً ، في 3 أقسام ـ قُسّمت إلى مطافات ، والمطافات إلى فصول ـ : ق 1 : الزهراء (عليها السلام) قبل هذا العالم ، وق 2 : حياتها وسيرتها (عليها السلام) في هذا العالم : من ولادتها إلى زواجها ، زواجها ، مع أبيها والأصحاب ، بعد وفاة أبيها إلى شهادتها ، شهادتها ، حياتها الشخصية ، مختصّاتها ، محبّوها وأعداؤها ، أوصافها ، وما يتعلّق بها ، وق 3 : أحوالها (عليها السلام) بعد هذا العالم .
تضمّن ج 1 : المقدّمة : تعريف بمنهج ومراحل العمل ، إحصائيات لما كُتب ولمَن كتب عن الزهراء (عليها السلام) ، أسماء 2248 من المصادر المعتمدة ، وموجز من حياتها ، ثمّ مطافات ق 1 الثلاثة : بداية خلقها ، خلقها قبل آدم (عليه السلام) ، وخلق نورها (عليها السلام) .

(415)

وج 2 : المطاف الأوّل من ق 2 : من ولادتها (عليها السلام) إلى زواجها ، في ستّة فصول : انعقاد نطفـتها ، تاريخ وكيفية ولادتها ، إقامتها بمكّة ، هجرتها ، وإقامتها بالمدينة .
وج 3 : ثلاثة فصول من المطاف الثاني ـ زواجها ـ من ق 2 : كفويتها لعليّ (عليه السلام) ، زواجها بأمر الله ، وخطبتها (عليها السلام) .
وتضمّن ج 20 : مطافات ق 3 الخمسة : جلالتها ، وشفاعتها يوم المحشر ، ما يجري عند لقائها أبيها رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ، وابنها الحسين (عليه السلام) ، وقدومها الجنّة ومنزلها (عليها السلام)في الفردوس الأعلى .
نشـر : منشورات « دليل ما » ـ قم / ج 1 وج 2 وج 20 سنة 1422 هـ ، وج 3 سنة 1423 هـ .
* دروس في فقه المعاملات ( البيع ) .
تأليف : السـيّد محمّـد كاظم المصطفوي .
دروس فقهية تشتمل على مباحث استدلالية موجزة ، خاصّة بكتاب البيع ومسائله وما يرتبط بها من متعلّقات ، من خلال عرض ونقل أقوال الفقهاء الكبار في كلّ مسألة ، مع خلاصة بشكل نقاط لكلّ مبحث في آخره ، وأسئلة تخص موضوعه ..
والكتاب حلقة في سلسلة يصدرها مكتب تدوين المناهج الدراسية ، التابع للناشر ، برقم ( 39 ) ، واشتمل على 52 بحثاً .
نشر : المركز العالمي للدراسات الإسلامية قم / 1424 هـ .
* الموجز في تاريخ النبيّ والأئمّة (عليهم السلام) .
تـأليـف : السـيّـد مـحـمّـد حـسـيـن الطباطبائي اليزدي .
موجـز يشـتمل على ذكر ما يتعلّق بتواريخ : الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) ، وأمير المؤمنين عليّ (عليه السلام) ، والزهراء البتول (عليها السلام) ، والسبطان : الحسن والحسين (عليهما السلام) ، وأئمّة المسلمين التسعة من ذرّية الحسين (عليهم السلام) .
يذكر لكلّ معصـوم : كنيته ، تاريخ ولادته ، تاريخ وفاته ، اسم أُمّه ، أسماء أولاده وأُمّهاتهم ، عدد أزواجه ، أسماء مَن عاصر من حكّام الجور ، مدّة حياته ، قبره ، وبابه (عليه السلام) .
ويذكر للزهـراء (عليها السلام) : كنيتها ، تاريخ ولادتها ، تاريخ وفاتها ، اسم أُمّها ، مدّة حياتها ، وقبرها . ولصاحب الزمان الحجّة المنتظر (عليه السلام) : كنيته ، تاريخ ولادته ، اسم أُمّه ، أسماء مَن عاصر من حكّام الجور ، مدّة حياته ، وأبوابه الأربعة .

(416)

ذكرت اعتماداً على كتب : تاريخ الأئمّة لابن أبي الثلج ( ت 325 هـ ) ، مسارّ الشيعة للشيخ المفيد ( ت 413 هـ ) ، تاج المواليد للشيخ الطبرسي ( ت 548 هـ ) ، المستجاد من كتاب الإرشاد للعلاّمـة الحلّي ( ت 726 هـ ) ، توضيح المقاصد للشيخ البهائي ( ت 1031 هـ ) ، البحار للعلاّمة المجلسي ( ت 1110 هـ ) ، كشف الغُمّة للإربلي ( ت 693 هـ ) ، و رجال النجاشي ( ت 450 هـ ) . نشر : « نشر سپاس » ـ طهران / 1421 هـ .
* دراسـة وتحليل لاختلافات الأدعـية
والزيارات .
تأليف : الشيخ نبيل شعبان .
دراسة تسعى لتشخيص وبيان أسباب حدوث الاختلافات في نصوص الأدعية والزيارات الواردة عن المعصومين (عليهم السلام) ، التي يقرأها ويزاولها الناس عبادةً لربّهم وتقرّباً إليه جلّ وعلا ، وطلباً لقضاء حوائجهم منه تعالى ; بأمل خلق ثقافة دُعائية خالية من التعصّب والتزمّت; إذ تركت هذه الاختلافات آثاراً انعكست على الموروث الثقافي والتراثي والحضاري .
وهي في قسمين : الأوّل يشتمل على عرض نماذج من الاختلافات في الأدعية في مصادرها المختلفة ، وهي إمّا بسيطة تتضمّن زيادة أو نقصان أو تبدّل ألفاظ ، بإضافة حرف أو كلمات على متن الدعاء ، بين مصدر وآخر ، أو معقّدة تتضمّن الكثير من التبدلات والتحورات التي تطرأ على الدعاء ، حتّى تكاد أن تفقد الدعاء وحدته أحياناً .. والثاني يشتمل على ذكر جملة من الأسباب والتفسيرات التي أدّت إلى هذه الاختلافات ، مستخلَصـة من القرائن والأدلّة المتعلّقة بكلّ موضـوع .
نشر : أنوار الزهراء (عليها السلام) ـ قم / 1425 هـ .
* شهداء المنبر الحسيني في العراق ، ج 1 .
تأليف : الشـيخ حـمزة الخـويلدي .
كتاب يشتمل على تراجم لأكثر من مائة خطيب من خطباء المنبر الحسيني ، الّذين استشهدوا بشتّى أساليب القتل والاغتيال بيد السلطة الطاغية في العراق خلال فترة حكم البعث الجائر ، منذ عام 1968 وحتّى انهيار النظام عام 2003 م ; جُمعت ممّا نَقله عنهم ذووهم ومقرّبوهم وأصدقاؤهم وممّن يعرفهم من الخطباء أساتذة الحوزة ، أو ممّا كُتب عنهم في المؤلّفات والنشرات .
بدأ العمل بهذا الكتاب منذ نحو عشر سنوات ، ويتعرّض في ترجمة كلّ خطيب

(417)

إلى ذكر : ولادته ونشأته ، نبذة من سيرته ومواقفه الجهادية ، معاناته وطريقة استشهاده .
اشتمل هذا الجزء على أسماء 52 خطيباً ، مرتّبة أبجدياً .
نشر : المركز الثقافي ـ بيروت / 2003 م .
* الموسـوعة الفقـهية الميسّـرة ، ج 2 ـ 6 .
تأليف : الشيخ محمّـد علي الأنصاري .
موسوعة تشتمل على عرض الفكر الفقهي والأُصولي ، وفق الترتيب الهجائي للموضوعات الفقهية ، مع موضوعات علم الأُصول كملحق خاصّ ، بأُسلوب مختصر وخال من التعقيد والاستدلالات إلاّ نادراً ; متعرّضـةً لأقوال ثلاثة من كبار الفقهاء المعاصرين في الفقه ، وثلاثة من أعلام المدرسة الأُصولية الحديثة في الأُصول ، مع ترجمة مختصرة للفقهاء والأُصوليّين الّذين تذكر آراؤهم في كل جزء من أجزاء هذه الموسوعة ..
بدأ ج 2 ، الصادر سنة 1418 هـ ، في الفقه ، من كلمة « إرادة » وانتهى بكلمة « استعمال » ، وكذلك في الأُصول .. وج 3 ، الصادر سنة 1420 هـ ، في الفقه من كلمة « استغاثة » وانتهى بكلمة « اضطراري » ، وفي الأُصول من كلمة « استفصال » وانتهى بكلمة « اضطرار » .. وج 4 ، الصادر سنة 1422 هـ ، في الفقه من كلمة « إطاعة » وانتهى بكلمة « أكيلة » ، وفي الأُصول من كلمـة « اطّراد » وانتهـى بكلمـة « الأقلّ والأكثر » .. وج 5 ، الصادر سنة 1424 هـ ، في الفقه من كلمة « ألبسة » وانتهى بكلمة « أنين » ، وفي الأُصول من كلمة « إلحاق » وانتهى بكلمة « انقلاب النسبة » ، مع ملحق بتراجم أئمّة المسلمين الاثني عشر (عليهم السلام) ، مبتدئاً بأمير المؤمنين عليّ (عليه السلام) ، ومنتهياً بالإمام الحجّة المنتظر عجّل الله تعالى فرجه الشريف .. وج 6 ، الصادر سنة 1425 هـ ، في الفقه من كلمة « إهاب » وانتهى بكلمة « بلّور » ، وفي الأُصول من كلمة « إهمال » وانتهى بكلمة « بعث 7 ، مع ملحق بترجمة سيّدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (عليها السلام) .
نشر : مجمع الفكر الإسلامي ـ قم .
* أُمّهات المعصـومـين (عليهم السلام) .. سيرة و تاريـخ .
تأليف : عبـد العزيز كاظم البهادلي .
عرض مختصر لجوانب من السيرة العطرة والتاريخ المضيء المُشرق لأُمّهات

(418)

المعصـومين الأربعة عشر (عليهم السلام) ، يشتمل على ذكر اسمها ، بيتها وآبائها ، خطوبتها وزواجها ، ولادتها المعصوم ، ووفاتها ، مع شيء من التفصيل في قِسـمِه الأوّل ، وبالخصوص في حياة الزهـراء (عليها السلام) .
في قسمين ، الأوّل في ذكر أُمّهات أصحاب الكساء : الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) ، الإمام أمير المؤمنين عليّ (عليه السلام) ، فاطمة الزهراء (عليها السلام) ، والإمامين السبطين الحسن والحسين (عليهما السلام) ، وهنّ : آمنة بنت وهب ، فاطمة بنت أسد ، خديجة الكبرى ، وفاطمة الزهراء ، سلام الله عليهنّ .
والثاني : أُمّهات الأئمّة : السجّاد (عليه السلام) : شهربانو ( سلامة ، مريم ... ) ، الباقر (عليه السلام) : فاطمة بنت الإمام الحسن السبط (عليه السلام) ، الصادق (عليه السلام) : فاطمة بنت القاسم بن محمّـد بن أبي بكر ، الكاظم (عليه السلام) : حميدة المصفّاة بنت صاعد ، الرضا (عليه السلام) : نجمة ( أروى ، سكينة النوبية ... ) ، الجواد (عليه السلام) : خيزران ( سبيكة ، ريحانة ... ) ، الهادي (عليه السلام) : سمانة ( جمانة ... ) ، العسكري (عليه السلام) : سوسن ( حديث ، سليل ... ) ، وأُمّ الإمام المنتظر عجّل الله تعالى فرجه الشريف : نرجس ( صقيل ، مليكة ، حكيمة ... ) .
صدر ضمن : سلسلة المعارف الإسلامية برقم 47 .
نشر : مركز الرسالة ـ قم / 1425 هـ .
* جناية البخاري .. إنقاذ الدين من إمام المحـدثين .
تأليف : زكريا أوزون .
كتاب يشتمل على أبحاث لمناقشة ومعالجة موضوع الحديث النبوي الشريف ، اعتماداً على الجهد والبحث العلمي الموضوعي ، وإعمال العقل والتخلّص من أوهام النقل ; من خلال انتقاء مجموعة من الأحاديث المتناقضـة الواردة في صحيح البخاري ـ ووافقه فيها مسلم في صحيحه ـ المنافية أيضاً للثوابت والمعطيات العلمية ، والنظم والأعراف السائدة اليوم ، والتي تتعارض مع العلم والمنطق والذوق السليم .
قسمت أبحاث الكتاب إلى فصول ، كلّ منها في أربع فقرات : توطئة ، تحتوي على مقدّمة الموضوع المدروس ، متن الحديث ، وفيها نصّ الحديث الحرفي مع ذكر الكتاب والباب الذي ورد فيه ، الشرح والمناقشة ، تحتوي على شرح الحديث حسب ما جاء في كتب الأثر والتراث مع التعليق عليه ومناقشته ، والنتيجة ، تحتوي على خلاصة ما تمّ التوصّل إليه من خلال الفقرات التي سبقتها .

(419)

نشر : « رياض الريّس » ـ بيروت / 2004 م .
* موسوعة الإجماع في فقه الإمامية ، ج 1 .
تأليف : الشيخ أحمد المبلّغي .
موسوعة فقهية خاصّة بالإجماعات وشؤونها ومواردها في فقه الإمامية ، تسعى ـ من خلال البحث والتتبّع ـ لتشكيل ملفّ معلوماتي لكلّ مسألة فقهية ادُّعي تحقّق الإجماع فيها ، يتضمّن تحليلات دقيقة من زوايا مختلفة وجوانب متعدّدة ، يمكن للمستنبط الاستعانة بها في الاستنباط والتعرّف على سير الفتوى في مسألة معيّنة ; وتهدف لبيان تصحيح الاستنتاجات ، معرفة أهل الاتّفاق ، وتعيين ناقل الإجماع .
مع مقدّمة علمية اشتملت على جملة مباحث تاريخية وأُصولية خاصّة بالإجماع ، تضمّنت عرض أدلّة أهمّيته في الفقه والأُصول ، تعريفه ، تاريخه ، أحكامه ، أقسامه ، ودراسة عن الإجماع المنقول .
عرضت الإجماعات بترتيب الأبواب والمسائل الفقهية المعروفة ، من الطهارة إلى الديات ، مع مراعاة تقدّم وتأخّر مسائل الباب ومطالبه .
ينتظم عرض الكلام عن كلّ إجماع في محورين رئيسيّين : وضع عنوان أصلي للمسألة الإجماعية ، روعي فيه اختيار العبارة المشهورة ، الأكثر وضوحاً ، بين ناقلي الإجماع ، وبالعنوان المتّفق عليه من حيث القيود ، والاستعانة كذلك بفهم بعضهم للعبارة الإجماعية ، والتقيّد بالعبارة الأقرب إلى عبارة الناقل ، ثمّ المعلومات ذات العلاقة بالمسألة ، ويتم بـ : توضيح الإجماع فيها ، بيان معقِده ، مَن أفتى به ، الناقلون له ، ثمّ نقده من خلال إحرازه ، وبيان اعتباره .
اشتمل هذا الجزء على إجماعات كتاب الطهارة .
نشـر : مؤسّـسة « بوستان كتاب قـم » ـ قـم / 1425 هـ .
* أحاديـث في الدين والثـقـافــة
والاجـتماع ، ج 1 و 2 .
تأليف : الشـيخ حسن بن موسـى الصـفّار .
مجموعة خطب ومحاضرات المؤلّف ، ألقاها في مسجد « الفتح » بالقطيف على منبر الجمعة ، ثمّ نُشرت عبر موقعه على الإنترنت ، وهي نتاج جهود بُذلت لتقديم خطاب ديني يتّصف بمواكبة تطوّرات العصر ، ويأخذ أوضاع المجتمع والبيئة

(420)

المحلية بعين الاعتبار ، ويقدّم ما يمكن من الحلول والمعالجات لمشاكل المجتمع وقضاياه ، وهي محاولة للارتقاء بالتوجيه الديني إلى المستوى المطلوب لعرض القيم الرفيعة للدين الحنيف في مواجهة تحدّيات العصر الراهن .
اشتمل ج 1 على ما أُلقي خلال سنة 1420 هـ ، وج 2 على ما أُلقي خلال سنة 1421 هـ ، إضافة لبعض الكتابات المتفرّقة وخطب بعض المناسبات ، والمقابلات الصحفية ، ومقدّمات بعض الكتب .
بعض العناوين في الجزءين : نحو حياة عائلية سعيدة ، النجاح في العلاقات الاجتماعية ، التعامل الإنساني في سيرة الإمام عليّ (عليه السلام) ، النهي عن المنكر شفقة وإصلاح ، رسالات الأنبياء إيمان وتطبيق ، البعد الاجتماعي في حياة الإمام الحسين (عليه السلام) ، الإمام المهدي بين العقل والنقل ، اختيار الزوج بين الفتاة وأهلها ، شهر رمضان وعادات خاطئة ، حُلُم الإمام الحسن (عليه السلام) نهج للتسامح الاجتماعي ، ليلة القدر قرارت التحوّل والتغيير ، الفراغ الروحي قلق واضطراب ، ذوو الرأي ومسؤولية الحوار ، الاستطاعة للحجّ وتحديد الأولويات ، الإمامة بين النصّ والشورى ، آفاق أُخرى للعمل الديني ، أخطار المخدّرات وسبل الوقاية منها .. المناسبات الدينية والقدوة الرسالية ، خطر العداوة ، ثورة الحسين (عليه السلام) وثروة المعرفة ، الشباب أسرع إلى كلّ خير ، اختلاف الرأي لا يوجب العداوة ، حركة الوعي والثقافة في المجتمع ، واقع الإنسان بين الأمل والعمل ، احترام الناس من أهمّ العبادات ، الاعتذار من الخطأ سلوك حضاري ، بناتنا في طريق العلم ، المواجهة مع اليهود ، الإمام المهدي (عليه السلام) وبشائر الأمل ، الاستهلاك وعادات الإسراف ، رعاية الطفل ، المجتمع واليتيم ، صور من حياة الإمام الجواد (عليه السلام) .
نشـر : مؤسّـسة البلاغ و دار الواحـة ـ بيروت / 1422 هـ .
* الشريف المعتمد شاه عبـد العظيم الحسني .. حياته ومسنده .
تأليف : عبـد الزهراء عثمان محمّـد .
كتاب في قسمين ، الأوّل : محاولة لدراسة سيرة الشريف الثقة أبي القاسم عبـد العظيم بن عبـد الله بن علي بن الحسـن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام) ، هذا العالم الكبير المعتمد عند الأئمّة من آل البيت (عليهم السلام) ، الذي يعدّ من أجلاّء تلاميذ الإمامين محمّـد الجواد

(421)

( 220 هـ ) وعليّ الهادي ( 254 هـ ) (عليهما السلام) ، والذي ورد في حقّه نصوص تؤكّد مكانته العلمية وعلوّ شأنه ودرجة وثاقته العالية جدّاً ; اعتماداً على ما حفظته كتب التاريخ والرجال وكتب السيرة والحديث من الشيء اليسير عنه رضوان الله تعالى عليه ..
والثاني : يشتمل على مسـنده ، الذي يتضمّن ما أسنده إلى الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم)أو إلى أحد الأئمّة الهداة (عليهم السلام) إمّا مباشرة أو بالواسطة ، ويضمّ ما تيسّـر جمعه من رواياته ، التي تكاد تشمل مختلف أبواب المعرفة والثقافة الإسلامية ; رُصدت في كتب أحاديث مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) .
تضمنّت : هويته الشخصية وشيء من سيرته ، مكانته العلمية وموقعه الديني ، جلالته وشخصيته الدينية ، الوضع الثقافي وطبيعة الظرف السياسي الذي عاشه (رحمه الله) ، وما تعرّض له العلويّون في عهد المتوكّل العبّاسي ، ثمّ رواياته في أبواب : التوحيد وصفات الله جلّ وعلا ، الأحكام وثواب بعض الأعمال ، النوادر ، تفسير ووصايا الأئمّة (عليهم السلام) وزيارتهم ، فرائض الإسلام ، القائم من آل محمّـد (عليه السلام) ، الأخلاق ، كبائر الذنوب ، من سيرة الأنبياء والأوصياء ، مكانة الحسين (عليه السلام) ، خصائص الزهراء (عليها السلام) ، وفي الحكمة .
نشر : دار الهادي ـ بيروت / 1422 هـ .
* عصمة الأنبياء (عليهم السلام) في القرآن .
بقلم : محمود نعمة الجياشي .
بحث يسعى لبيان الملامح الحقيقة والأركان الرئيسية لمسألة عصمة الأنبياء ، الأكثر أهمّية من بين مسائل النبوّة العامّة ، الشاملة لجميع الرسل والأنبياء (عليهم السلام) ، التي لا تختصّ بنبيّ دون آخر ; لما يمثّله الأنبياء من دور خطير وعظيم في حياة البشرية جـمعاء ; ولتوضـيح البعد الحقيقي الذي يمثّله الأنبياء في العقيدة الإلهية الصحيحة ، وكيف يكون هؤلاء المقدّسون (عليهم السلام) طرقاً لمعرفة الله عزّ وجلّ ; مستضيئاً بالمنهج القرآني في تناوله لموضوع النبوّة ..
وهو تـقريراً لإحدى عشرة محاضـرة عقائدية في الموضـوع ألقاها السـيّد كمال الحيدري على تلامذته .
في قسمين ، تضمّن الأوّل : مقدّمات تأسيسية : النبوّة والإنسان على ضوء القرآن ، الصعود إلى الله جلّ وعلا ، دور الأنبياء ودرجاتهم في القرآن ، تفاوت الخطاب مع الله ومع الناس ، والمنهج القرآني في البحث بشأن الأنبياء .. والثاني : مباحث في مراحل العصمة وطرق إثباتها ، من خلال بيان المقصود من العصمة في

(422)

كلّ مرحلة ، واستقصاء الأدلّة القرآنية التي تثبتها ، مع ذكر الآثار المترتّبة عليها ، وما يتصّل بها من تفاصيل أُخرى ; تضمّنت : العصمة في : الواجبات وترك المحرّمات ، تلقّي الوحي وإبلاغه ، تطبيق ما نزل إليهم من الوحـي والشـريعة ، وأخـيراً العصـمة في أُمورهـم الدنيوية وشؤون حياتـهم الاعتيادية .
نشر : دار فراقد ـ قم / 1424 هـ .
* الإمام الحسـن العسكري (عليه السلام) .. سيرة
وتاريخ .
تأليف : علي موسى الكعبي .
دراسة ـ موثّقة بالمصادر المعتبرة ـ في سيرة وتاريخ أحد عظماء أهل البيت (عليهم السلام) : الإمام الحادي عشر من أئمّة المسلمين ، أبو محمّـد الحسن العسكري (عليه السلام) ; منذ نشأته حتّى وفاته في سامراء شهيداً بعد سنين من المحنة وفصول من الجهاد .
في سبعة فصول : الحياة السياسية في عصر الإمام ( 232 ـ 260 هـ ) ، وأهمّ سمات هذا العصر . الإمام والسلطة : مراقبته وفرض الإقامة الجبرية عليه ، إيداعه السجن ، ملاحقة شيعته ومواليه ، ومواقف حكّام عصره من العبّاسيّين خلال فترة حكمهم . الهوية الشخصية للإمام : نسبه ، والدته ، ألقابه ، حليته ، بوّابه ، شاعره ، عمره ومدّة إمامته ، زوجته ، ولده ، وإخوته . إمامته : نص آبائه ونصّ أبيه عليه ، مزاعم بعض المرتابين بإمامته ، موقفه تجاه المدعيات الباطلة ، الرسائل والتواقيع التوجيهية ، وإظهار الدلالة . منزلته ومكارم أخلاقه في : العلم ، العبادة ، الزهد ، والكرم والسماحة . عطاؤه العلمي : دوره في ترسيخ العقائد : كلماته في التوحيد وفي الإمامة ، التمهيد لغيبة ولده الإمام الحجّة المنتظر ـ عجّل الله تعالى فرجه الشريف ـ وردّ الشبهات وملاحقة الأفكار المنحرفة ، ثمّ دوره في التصنيف والحفاظ على أُصول الشريعة وتبليغ أحكامها وإيصال سُنن المصطفى جدّه (صلى الله عليه وآله وسلم) وآبائه الكرام (عليهم السلام) إلى الأُمّة ، على يد طائفة من الثقات والمصـنّفين من أصحابه . والفصل السابع : تاريخ وسبب استشهاده ، مقدار عمره ، تصرّف السلطة ، الصلاة عليه ، وفضل بقعته وزيارته (عليه السلام) .
صدر ضمن : سلسلة المعارف الإسلاميّة برقم 36 .
نشر : مركز الرسالة ـ قم / 1425 هـ .

الموسوعة الكبرى عن فاطمة الزهراء
عليها السلام ، ج 1 و 2 و 3 و 20 .
تأليف : الشيخ إسماعـيل الأنصاري الزنجاني الخوئيني .
موسوعة جامعة شاملة ، بتنظيم وترتيب موضوعي ، لما أمكن جمعه من الأحاديث والنصوص الواردة عن سيّدة النساء (عليها السلام) ، ومكانتها وسيرتها المباركة وخصائصها .
استغرقت سنين من التتبّع والاستقصاء لأكثر من ثلاثين ألف من المصنّفات التي دوّنها المتقدّمون والمتأخّرون عنها (عليها السلام) من الخاصّة والعامّة .
مرتّبة بذكر النصّ ، ثمّ مصادره ، ثمّ ذكر السند ومأخذه ، وترقيم كلّ من المصادر والأسانيد ، وإذا تكرّر النصّ يُذكر جزء منه مع الإحالة إلى موضعه الأوّل ، مع فهارس فنية لكلّ مجلّد في ختامه .
في 20 جزءاً ، في 3 أقسام ـ قُسّمت إلى مطافات ، والمطافات إلى فصول ـ : ق 1 : الزهراء (عليها السلام) قبل هذا العالم ، وق 2 : حياتها وسيرتها (عليها السلام) في هذا العالم : من ولادتها إلى زواجها ، زواجها ، مع أبيها والأصحاب ، بعد وفاة أبيها إلى شهادتها ، شهادتها ، حياتها الشخصية ، مختصّاتها ، محبّوها وأعداؤها ، أوصافها ، وما يتعلّق بها ، وق 3 : أحوالها (عليها السلام) بعد هذا العالم .
تضمّن ج 1 : المقدّمة : تعريف بمنهج ومراحل العمل ، إحصائيات لما كُتب ولمَن كتب عن الزهراء (عليها السلام) ، أسماء 2248 من المصادر المعتمدة ، وموجز من حياتها ، ثمّ مطافات ق 1 الثلاثة : بداية خلقها ، خلقها قبل آدم (عليه السلام) ، وخلق نورها (عليها السلام) .
وج 2 : المطاف الأوّل من ق 2 : من ولادتها (عليها السلام) إلى زواجها ، في ستّة فصول : انعقاد نطفـتها ، تاريخ وكيفية ولادتها ، إقامتها بمكّة ، هجرتها ، وإقامتها بالمدينة .
وج 3 : ثلاثة فصول من المطاف الثاني ـ زواجها ـ من ق 2 : كفويتها لعليّ (عليه السلام) ، زواجها بأمر الله ، وخطبتها (عليها السلام) .
وتضمّن ج 20 : مطافات ق 3 الخمسة : جلالتها ، وشفاعتها يوم المحشر ، ما يجري عند لقائها أبيها رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ، وابنها الحسين (عليه السلام) ، وقدومها الجنّة ومنزلها (عليها السلام)في الفردوس الأعلى .
نشـر : منشورات « دليل ما » ـ قم / ج 1 وج 2 وج 20 سنة 1422 هـ ، وج 3 سنة 1423 هـ .
* دروس في فقه المعاملات ( البيع ) .
تأليف : السـيّد محمّـد كاظم المصطفوي .
دروس فقهية تشتمل على مباحث استدلالية موجزة ، خاصّة بكتاب البيع ومسائله وما يرتبط بها من متعلّقات ، من خلال عرض ونقل أقوال الفقهاء الكبار في كلّ مسألة ، مع خلاصة بشكل نقاط لكلّ مبحث في آخره ، وأسئلة تخص موضوعه ..
والكتاب حلقة في سلسلة يصدرها مكتب تدوين المناهج الدراسية ، التابع للناشر ، برقم ( 39 ) ، واشتمل على 52 بحثاً .
نشر : المركز العالمي للدراسات الإسلامية قم / 1424 هـ .
* الموجز في تاريخ النبيّ والأئمّة (عليهم السلام) .
تـأليـف : السـيّـد مـحـمّـد حـسـيـن الطباطبائي اليزدي .
موجـز يشـتمل على ذكر ما يتعلّق بتواريخ : الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) ، وأمير المؤمنين عليّ (عليه السلام) ، والزهراء البتول (عليها السلام) ، والسبطان : الحسن والحسين (عليهما السلام) ، وأئمّة المسلمين التسعة من ذرّية الحسين (عليهم السلام) .
يذكر لكلّ معصـوم : كنيته ، تاريخ ولادته ، تاريخ وفاته ، اسم أُمّه ، أسماء أولاده وأُمّهاتهم ، عدد أزواجه ، أسماء مَن عاصر من حكّام الجور ، مدّة حياته ، قبره ، وبابه (عليه السلام) .
ويذكر للزهـراء (عليها السلام) : كنيتها ، تاريخ ولادتها ، تاريخ وفاتها ، اسم أُمّها ، مدّة حياتها ، وقبرها . ولصاحب الزمان الحجّة المنتظر (عليه السلام) : كنيته ، تاريخ ولادته ، اسم أُمّه ، أسماء مَن عاصر من حكّام الجور ، مدّة حياته ، وأبوابه الأربعة .
ذكرت اعتماداً على كتب : تاريخ الأئمّة لابن أبي الثلج ( ت 325 هـ ) ، مسارّ الشيعة للشيخ المفيد ( ت 413 هـ ) ، تاج المواليد للشيخ الطبرسي ( ت 548 هـ ) ، المستجاد من كتاب الإرشاد للعلاّمـة الحلّي ( ت 726 هـ ) ، توضيح المقاصد للشيخ البهائي ( ت 1031 هـ ) ، البحار للعلاّمة المجلسي ( ت 1110 هـ ) ، كشف الغُمّة للإربلي ( ت 693 هـ ) ، و رجال النجاشي ( ت 450 هـ ) . نشر : « نشر سپاس » ـ طهران / 1421 هـ .
* دراسـة وتحليل لاختلافات الأدعـية
والزيارات .
تأليف : الشيخ نبيل شعبان .
دراسة تسعى لتشخيص وبيان أسباب حدوث الاختلافات في نصوص الأدعية والزيارات الواردة عن المعصومين (عليهم السلام) ، التي يقرأها ويزاولها الناس عبادةً لربّهم وتقرّباً إليه جلّ وعلا ، وطلباً لقضاء حوائجهم منه تعالى ; بأمل خلق ثقافة دُعائية خالية من التعصّب والتزمّت; إذ تركت هذه الاختلافات آثاراً انعكست على الموروث الثقافي والتراثي والحضاري .
وهي في قسمين : الأوّل يشتمل على عرض نماذج من الاختلافات في الأدعية في مصادرها المختلفة ، وهي إمّا بسيطة تتضمّن زيادة أو نقصان أو تبدّل ألفاظ ، بإضافة حرف أو كلمات على متن الدعاء ، بين مصدر وآخر ، أو معقّدة تتضمّن الكثير من التبدلات والتحورات التي تطرأ على الدعاء ، حتّى تكاد أن تفقد الدعاء وحدته أحياناً .. والثاني يشتمل على ذكر جملة من الأسباب والتفسيرات التي أدّت إلى هذه الاختلافات ، مستخلَصـة من القرائن والأدلّة المتعلّقة بكلّ موضـوع .
نشر : أنوار الزهراء (عليها السلام) ـ قم / 1425 هـ .
* شهداء المنبر الحسيني في العراق ، ج 1 .
تأليف : الشـيخ حـمزة الخـويلدي .
كتاب يشتمل على تراجم لأكثر من مائة خطيب من خطباء المنبر الحسيني ، الّذين استشهدوا بشتّى أساليب القتل والاغتيال بيد السلطة الطاغية في العراق خلال فترة حكم البعث الجائر ، منذ عام 1968 وحتّى انهيار النظام عام 2003 م ; جُمعت ممّا نَقله عنهم ذووهم ومقرّبوهم وأصدقاؤهم وممّن يعرفهم من الخطباء أساتذة الحوزة ، أو ممّا كُتب عنهم في المؤلّفات والنشرات .
بدأ العمل بهذا الكتاب منذ نحو عشر سنوات ، ويتعرّض في ترجمة كلّ خطيب إلى ذكر : ولادته ونشأته ، نبذة من سيرته ومواقفه الجهادية ، معاناته وطريقة استشهاده .
اشتمل هذا الجزء على أسماء 52 خطيباً ، مرتّبة أبجدياً .
نشر : المركز الثقافي ـ بيروت / 2003 م .
* الموسـوعة الفقـهية الميسّـرة ، ج 2 ـ 6 .
تأليف : الشيخ محمّـد علي الأنصاري .
موسوعة تشتمل على عرض الفكر الفقهي والأُصولي ، وفق الترتيب الهجائي للموضوعات الفقهية ، مع موضوعات علم الأُصول كملحق خاصّ ، بأُسلوب مختصر وخال من التعقيد والاستدلالات إلاّ نادراً ; متعرّضـةً لأقوال ثلاثة من كبار الفقهاء المعاصرين في الفقه ، وثلاثة من أعلام المدرسة الأُصولية الحديثة في الأُصول ، مع ترجمة مختصرة للفقهاء والأُصوليّين الّذين تذكر آراؤهم في كل جزء من أجزاء هذه الموسوعة ..
بدأ ج 2 ، الصادر سنة 1418 هـ ، في الفقه ، من كلمة « إرادة » وانتهى بكلمة « استعمال » ، وكذلك في الأُصول .. وج 3 ، الصادر سنة 1420 هـ ، في الفقه من كلمة « استغاثة » وانتهى بكلمة « اضطراري » ، وفي الأُصول من كلمة « استفصال » وانتهى بكلمة « اضطرار » .. وج 4 ، الصادر سنة 1422 هـ ، في الفقه من كلمة « إطاعة » وانتهى بكلمة « أكيلة » ، وفي الأُصول من كلمـة « اطّراد » وانتهـى بكلمـة « الأقلّ والأكثر » .. وج 5 ، الصادر سنة 1424 هـ ، في الفقه من كلمة « ألبسة » وانتهى بكلمة « أنين » ، وفي الأُصول من كلمة « إلحاق » وانتهى بكلمة « انقلاب النسبة » ، مع ملحق بتراجم أئمّة المسلمين الاثني عشر (عليهم السلام) ، مبتدئاً بأمير المؤمنين عليّ (عليه السلام) ، ومنتهياً بالإمام الحجّة المنتظر عجّل الله تعالى فرجه الشريف .. وج 6 ، الصادر سنة 1425 هـ ، في الفقه من كلمة « إهاب » وانتهى بكلمة « بلّور » ، وفي الأُصول من كلمة « إهمال » وانتهى بكلمة « بعث 7 ، مع ملحق بترجمة سيّدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (عليها السلام) .
نشر : مجمع الفكر الإسلامي ـ قم .
* أُمّهات المعصـومـين (عليهم السلام) .. سيرة و تاريـخ .
تأليف : عبـد العزيز كاظم البهادلي .
عرض مختصر لجوانب من السيرة العطرة والتاريخ المضيء المُشرق لأُمّهات المعصـومين الأربعة عشر (عليهم السلام) ، يشتمل على ذكر اسمها ، بيتها وآبائها ، خطوبتها وزواجها ، ولادتها المعصوم ، ووفاتها ، مع شيء من التفصيل في قِسـمِه الأوّل ، وبالخصوص في حياة الزهـراء (عليها السلام) .
في قسمين ، الأوّل في ذكر أُمّهات أصحاب الكساء : الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) ، الإمام أمير المؤمنين عليّ (عليه السلام) ، فاطمة الزهراء (عليها السلام) ، والإمامين السبطين الحسن والحسين (عليهما السلام) ، وهنّ : آمنة بنت وهب ، فاطمة بنت أسد ، خديجة الكبرى ، وفاطمة الزهراء ، سلام الله عليهنّ .
والثاني : أُمّهات الأئمّة : السجّاد (عليه السلام) : شهربانو ( سلامة ، مريم ... ) ، الباقر (عليه السلام) : فاطمة بنت الإمام الحسن السبط (عليه السلام) ، الصادق (عليه السلام) : فاطمة بنت القاسم بن محمّـد بن أبي بكر ، الكاظم (عليه السلام) : حميدة المصفّاة بنت صاعد ، الرضا (عليه السلام) : نجمة ( أروى ، سكينة النوبية ... ) ، الجواد (عليه السلام) : خيزران ( سبيكة ، ريحانة ... ) ، الهادي (عليه السلام) : سمانة ( جمانة ... ) ، العسكري (عليه السلام) : سوسن ( حديث ، سليل ... ) ، وأُمّ الإمام المنتظر عجّل الله تعالى فرجه الشريف : نرجس ( صقيل ، مليكة ، حكيمة ... ) .
صدر ضمن : سلسلة المعارف الإسلامية برقم 47 .
نشر : مركز الرسالة ـ قم / 1425 هـ .
* جناية البخاري .. إنقاذ الدين من إمام المحـدثين .
تأليف : زكريا أوزون .
كتاب يشتمل على أبحاث لمناقشة ومعالجة موضوع الحديث النبوي الشريف ، اعتماداً على الجهد والبحث العلمي الموضوعي ، وإعمال العقل والتخلّص من أوهام النقل ; من خلال انتقاء مجموعة من الأحاديث المتناقضـة الواردة في صحيح البخاري ـ ووافقه فيها مسلم في صحيحه ـ المنافية أيضاً للثوابت والمعطيات العلمية ، والنظم والأعراف السائدة اليوم ، والتي تتعارض مع العلم والمنطق والذوق السليم .
قسمت أبحاث الكتاب إلى فصول ، كلّ منها في أربع فقرات : توطئة ، تحتوي على مقدّمة الموضوع المدروس ، متن الحديث ، وفيها نصّ الحديث الحرفي مع ذكر الكتاب والباب الذي ورد فيه ، الشرح والمناقشة ، تحتوي على شرح الحديث حسب ما جاء في كتب الأثر والتراث مع التعليق عليه ومناقشته ، والنتيجة ، تحتوي على خلاصة ما تمّ التوصّل إليه من خلال الفقرات التي سبقتها .
نشر : « رياض الريّس » ـ بيروت / 2004 م .
* موسوعة الإجماع في فقه الإمامية ، ج 1 .
تأليف : الشيخ أحمد المبلّغي .
موسوعة فقهية خاصّة بالإجماعات وشؤونها ومواردها في فقه الإمامية ، تسعى ـ من خلال البحث والتتبّع ـ لتشكيل ملفّ معلوماتي لكلّ مسألة فقهية ادُّعي تحقّق الإجماع فيها ، يتضمّن تحليلات دقيقة من زوايا مختلفة وجوانب متعدّدة ، يمكن للمستنبط الاستعانة بها في الاستنباط والتعرّف على سير الفتوى في مسألة معيّنة ; وتهدف لبيان تصحيح الاستنتاجات ، معرفة أهل الاتّفاق ، وتعيين ناقل الإجماع .
مع مقدّمة علمية اشتملت على جملة مباحث تاريخية وأُصولية خاصّة بالإجماع ، تضمّنت عرض أدلّة أهمّيته في الفقه والأُصول ، تعريفه ، تاريخه ، أحكامه ، أقسامه ، ودراسة عن الإجماع المنقول .
عرضت الإجماعات بترتيب الأبواب والمسائل الفقهية المعروفة ، من الطهارة إلى الديات ، مع مراعاة تقدّم وتأخّر مسائل الباب ومطالبه .
ينتظم عرض الكلام عن كلّ إجماع في محورين رئيسيّين : وضع عنوان أصلي للمسألة الإجماعية ، روعي فيه اختيار العبارة المشهورة ، الأكثر وضوحاً ، بين ناقلي الإجماع ، وبالعنوان المتّفق عليه من حيث القيود ، والاستعانة كذلك بفهم بعضهم للعبارة الإجماعية ، والتقيّد بالعبارة الأقرب إلى عبارة الناقل ، ثمّ المعلومات ذات العلاقة بالمسألة ، ويتم بـ : توضيح الإجماع فيها ، بيان معقِده ، مَن أفتى به ، الناقلون له ، ثمّ نقده من خلال إحرازه ، وبيان اعتباره .
اشتمل هذا الجزء على إجماعات كتاب الطهارة .
نشـر : مؤسّـسة « بوستان كتاب قـم » ـ قـم / 1425 هـ .
* أحاديـث في الدين والثـقـافــة
والاجـتماع ، ج 1 و 2 .
تأليف : الشـيخ حسن بن موسـى الصـفّار .
مجموعة خطب ومحاضرات المؤلّف ، ألقاها في مسجد « الفتح » بالقطيف على منبر الجمعة ، ثمّ نُشرت عبر موقعه على الإنترنت ، وهي نتاج جهود بُذلت لتقديم خطاب ديني يتّصف بمواكبة تطوّرات العصر ، ويأخذ أوضاع المجتمع والبيئة المحلية بعين الاعتبار ، ويقدّم ما يمكن من الحلول والمعالجات لمشاكل المجتمع وقضاياه ، وهي محاولة للارتقاء بالتوجيه الديني إلى المستوى المطلوب لعرض القيم الرفيعة للدين الحنيف في مواجهة تحدّيات العصر الراهن .
اشتمل ج 1 على ما أُلقي خلال سنة 1420 هـ ، وج 2 على ما أُلقي خلال سنة 1421 هـ ، إضافة لبعض الكتابات المتفرّقة وخطب بعض المناسبات ، والمقابلات الصحفية ، ومقدّمات بعض الكتب .
بعض العناوين في الجزءين : نحو حياة عائلية سعيدة ، النجاح في العلاقات الاجتماعية ، التعامل الإنساني في سيرة الإمام عليّ (عليه السلام) ، النهي عن المنكر شفقة وإصلاح ، رسالات الأنبياء إيمان وتطبيق ، البعد الاجتماعي في حياة الإمام الحسين (عليه السلام) ، الإمام المهدي بين العقل والنقل ، اختيار الزوج بين الفتاة وأهلها ، شهر رمضان وعادات خاطئة ، حُلُم الإمام الحسن (عليه السلام) نهج للتسامح الاجتماعي ، ليلة القدر قرارت التحوّل والتغيير ، الفراغ الروحي قلق واضطراب ، ذوو الرأي ومسؤولية الحوار ، الاستطاعة للحجّ وتحديد الأولويات ، الإمامة بين النصّ والشورى ، آفاق أُخرى للعمل الديني ، أخطار المخدّرات وسبل الوقاية منها .. المناسبات الدينية والقدوة الرسالية ، خطر العداوة ، ثورة الحسين (عليه السلام) وثروة المعرفة ، الشباب أسرع إلى كلّ خير ، اختلاف الرأي لا يوجب العداوة ، حركة الوعي والثقافة في المجتمع ، واقع الإنسان بين الأمل والعمل ، احترام الناس من أهمّ العبادات ، الاعتذار من الخطأ سلوك حضاري ، بناتنا في طريق العلم ، المواجهة مع اليهود ، الإمام المهدي (عليه السلام) وبشائر الأمل ، الاستهلاك وعادات الإسراف ، رعاية الطفل ، المجتمع واليتيم ، صور من حياة الإمام الجواد (عليه السلام) .
نشـر : مؤسّـسة البلاغ و دار الواحـة ـ بيروت / 1422 هـ .
* الشريف المعتمد شاه عبـد العظيم الحسني .. حياته ومسنده .
تأليف : عبـد الزهراء عثمان محمّـد .
كتاب في قسمين ، الأوّل : محاولة لدراسة سيرة الشريف الثقة أبي القاسم عبـد العظيم بن عبـد الله بن علي بن الحسـن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام) ، هذا العالم الكبير المعتمد عند الأئمّة من آل البيت (عليهم السلام) ، الذي يعدّ من أجلاّء تلاميذ الإمامين محمّـد الجواد ( 220 هـ ) وعليّ الهادي ( 254 هـ ) (عليهما السلام) ، والذي ورد في حقّه نصوص تؤكّد مكانته العلمية وعلوّ شأنه ودرجة وثاقته العالية جدّاً ; اعتماداً على ما حفظته كتب التاريخ والرجال وكتب السيرة والحديث من الشيء اليسير عنه رضوان الله تعالى عليه ..
والثاني : يشتمل على مسـنده ، الذي يتضمّن ما أسنده إلى الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم)أو إلى أحد الأئمّة الهداة (عليهم السلام) إمّا مباشرة أو بالواسطة ، ويضمّ ما تيسّـر جمعه من رواياته ، التي تكاد تشمل مختلف أبواب المعرفة والثقافة الإسلامية ; رُصدت في كتب أحاديث مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) .
تضمنّت : هويته الشخصية وشيء من سيرته ، مكانته العلمية وموقعه الديني ، جلالته وشخصيته الدينية ، الوضع الثقافي وطبيعة الظرف السياسي الذي عاشه (رحمه الله) ، وما تعرّض له العلويّون في عهد المتوكّل العبّاسي ، ثمّ رواياته في أبواب : التوحيد وصفات الله جلّ وعلا ، الأحكام وثواب بعض الأعمال ، النوادر ، تفسير ووصايا الأئمّة (عليهم السلام) وزيارتهم ، فرائض الإسلام ، القائم من آل محمّـد (عليه السلام) ، الأخلاق ، كبائر الذنوب ، من سيرة الأنبياء والأوصياء ، مكانة الحسين (عليه السلام) ، خصائص الزهراء (عليها السلام) ، وفي الحكمة .
نشر : دار الهادي ـ بيروت / 1422 هـ .
* عصمة الأنبياء (عليهم السلام) في القرآن .
بقلم : محمود نعمة الجياشي .
بحث يسعى لبيان الملامح الحقيقة والأركان الرئيسية لمسألة عصمة الأنبياء ، الأكثر أهمّية من بين مسائل النبوّة العامّة ، الشاملة لجميع الرسل والأنبياء (عليهم السلام) ، التي لا تختصّ بنبيّ دون آخر ; لما يمثّله الأنبياء من دور خطير وعظيم في حياة البشرية جـمعاء ; ولتوضـيح البعد الحقيقي الذي يمثّله الأنبياء في العقيدة الإلهية الصحيحة ، وكيف يكون هؤلاء المقدّسون (عليهم السلام) طرقاً لمعرفة الله عزّ وجلّ ; مستضيئاً بالمنهج القرآني في تناوله لموضوع النبوّة ..
وهو تـقريراً لإحدى عشرة محاضـرة عقائدية في الموضـوع ألقاها السـيّد كمال الحيدري على تلامذته .
في قسمين ، تضمّن الأوّل : مقدّمات تأسيسية : النبوّة والإنسان على ضوء القرآن ، الصعود إلى الله جلّ وعلا ، دور الأنبياء ودرجاتهم في القرآن ، تفاوت الخطاب مع الله ومع الناس ، والمنهج القرآني في البحث بشأن الأنبياء .. والثاني : مباحث في مراحل العصمة وطرق إثباتها ، من خلال بيان المقصود من العصمة في كلّ مرحلة ، واستقصاء الأدلّة القرآنية التي تثبتها ، مع ذكر الآثار المترتّبة عليها ، وما يتصّل بها من تفاصيل أُخرى ; تضمّنت : العصمة في : الواجبات وترك المحرّمات ، تلقّي الوحي وإبلاغه ، تطبيق ما نزل إليهم من الوحـي والشـريعة ، وأخـيراً العصـمة في أُمورهـم الدنيوية وشؤون حياتـهم الاعتيادية .
نشر : دار فراقد ـ قم / 1424 هـ .
* الإمام الحسـن العسكري (عليه السلام) .. سيرة
وتاريخ .
تأليف : علي موسى الكعبي .
دراسة ـ موثّقة بالمصادر المعتبرة ـ في سيرة وتاريخ أحد عظماء أهل البيت (عليهم السلام) : الإمام الحادي عشر من أئمّة المسلمين ، أبو محمّـد الحسن العسكري (عليه السلام) ; منذ نشأته حتّى وفاته في سامراء شهيداً بعد سنين من المحنة وفصول من الجهاد .
في سبعة فصول : الحياة السياسية في عصر الإمام ( 232 ـ 260 هـ ) ، وأهمّ سمات هذا العصر . الإمام والسلطة : مراقبته وفرض الإقامة الجبرية عليه ، إيداعه السجن ، ملاحقة شيعته ومواليه ، ومواقف حكّام عصره من العبّاسيّين خلال فترة حكمهم . الهوية الشخصية للإمام : نسبه ، والدته ، ألقابه ، حليته ، بوّابه ، شاعره ، عمره ومدّة إمامته ، زوجته ، ولده ، وإخوته . إمامته : نص آبائه ونصّ أبيه عليه ، مزاعم بعض المرتابين بإمامته ، موقفه تجاه المدعيات الباطلة ، الرسائل والتواقيع التوجيهية ، وإظهار الدلالة . منزلته ومكارم أخلاقه في : العلم ، العبادة ، الزهد ، والكرم والسماحة . عطاؤه العلمي : دوره في ترسيخ العقائد : كلماته في التوحيد وفي الإمامة ، التمهيد لغيبة ولده الإمام الحجّة المنتظر ـ عجّل الله تعالى فرجه الشريف ـ وردّ الشبهات وملاحقة الأفكار المنحرفة ، ثمّ دوره في التصنيف والحفاظ على أُصول الشريعة وتبليغ أحكامها وإيصال سُنن المصطفى جدّه (صلى الله عليه وآله وسلم) وآبائه الكرام (عليهم السلام) إلى الأُمّة ، على يد طائفة من الثقات والمصـنّفين من أصحابه . والفصل السابع : تاريخ وسبب استشهاده ، مقدار عمره ، تصرّف السلطة ، الصلاة عليه ، وفضل بقعته وزيارته (عليه السلام) .
صدر ضمن : سلسلة المعارف الإسلاميّة برقم 36 .
نشر : مركز الرسالة ـ قم / 1425 هـ .

* * *