شبكة الإمامين الحسنين عليهما السلام للتراث و الفکر الإسلامي

 

من أنبـاء التـراث

هيئة التحرير / عامر الشوهاني

كتب صدرت محقّقـة

* دلائل الصدق في نهج الحقّ ، ج 5.
تأليف : العلاّمة الشيخ المظفّر ، محمّد حسن بن محمّد بن عبد الله النجفي ( 1301 ـ 1375 هـ ).
أثر قيّم ، يضمّ مباحث جليلة في العقائد الإسلامية ، وهو مناقشة علمية موضوعية في مسائل خلافية مهمة عديدة ، وردت في كتاب إبطال الباطل للفضل بن روزبهان الأصفهاني ، الذي ألّفه للردّ على كتاب نهج الحقّ وكشف الصدق ، للعلاّمة الحلّي ( 648 ـ 726 هـ ) ، الذي أثبت فيه ما تذهب إليه الإمامية ـ بعد مناقشة آراء مخالفيهم ـ بأُسلوب رصين ونقاش علمي نزيه.
ويعدّ مكمّلاً ومتمّماً لما جاء في كتاب إحقاق الحقّ ، للشهيد الثالث القاضي السيّد نور الله التستري ، المستَشهد سنة 1019 هـ ، من ردود على أباطيل ابن روزبهان في كتابه المذكور.
اشتمل على مقدّمة بثلاثة مطالب ، ثمّ مباحث التوحيد والعدل والنبوّة ، ثمّ مباحث الإمامة وبعض فضائل الإمام أمير المؤمنين عليّ (عليه السلام) ، ثمّ سيرة الخلفاء والصحابة والمعاد.
وهو يذكر أوّلاً كلام العلاّمـة ، ثمّ ردّ ابن روزبهان ، ثمّ نقضه للردّ حرفاً بحرف ، ولم يفته منه شيء أصلاً ، مع أدب كامل ومجاملة تامّة.
تمّ التحقيق اعتماداً على ثلاث نسخ ، مخطوطة ومطبوعتين ، كلّ منها في ثلاثة أجزاء ، ذكرت مواصفاتها في المقدّمة.

(428)

اشتمل هذا الجزء على تتمّة مبحث : في تعيين إمامة عليّ (عليه السلام) بدليل العقل وبآيات القرآن الكريم ، وهو الرابع من مباحث المسألة الخامسة : في الإمامة ; وقد تضمّن الآيات من 11 ـ 84 ; إذ وردت الآيات من 1 ـ 10 في آخر الجزء الرابع ، إضافة إلى خاتمة تضمّنت 4 آيات ، ثمّ ما به تمام المئة ، وهو 12 آية أُخرى.
تحقيق ونشر : مؤسّـسة آل البيت (عليهم السلام)لإحياء التراث / فرع دمشق ـ 1425 هـ.
* معتمد تحرير الوسيلة ، ج 1.
تأليف : الشيخ عبّاس الظهيري.
أحد شروح وتعاليق عديدة على كتاب تحرير الوسيلة ، وهو الرسالة العملية للمرجع السيّد الإمام الخميني (قدس سره) لمقلّديه ، تضمّنت فتاوى وأحكام شرعية ومسائل عملية لتشخيص وظيفة المكلّف وتحديد موقفه العملي في سيره وسلوكه.
اشتمل على شرح لمباحث " التأمين " و " الكمبيالة " و " السرقفلية " ، والتي هي من المسائل المستحدثة في التحرير ، في ضوء الأدلّة والقواعد المألوفة..
تناولت بعض المسائل المهمّة ، كمِلكيّة الشخصيات الحقوقية من الدولة والبنوك والشركات ونحوها ، والحيل الشرعية للتخلّص من الربا ، وغيرها.
تضمّن هذا الشرح مباحث : التأمين : حقيقته ، أركانه ، شرائطه ، من حيث المتعاقدَين : المؤمِّن والمستأمَن وغيرهما ، أنواعه ، تبيين ما عليه التخريج الفقهي لمسألة التأمين : هل هو عقد مستقلّ ، أو هبة معوّضة ، أو صلح ، أو ضمان.
والكمبيالة ـ السفتجة ـ : أنواعها : الحقيقية والصورية ـ سفتجة المجاملة ـ وأحكامها ، والمعاملات المبنية عليها والمتعلّقة بها.
وأخيراً مباحث السرقفلية ـ الخلوّ ـ : حقيقتها ، ومشروعيتها.
تحقيق ونشر : مؤسّسة تنظيم ونشر آثار الإمام الخميني (قدس سره) ـ قم / 1424 هـ.
* أوصاف الأشراف.
تأليف : المحقّق الخواجة نصير الدين الطوسي ، الشيخ أبي جعفر محمّد بن محمّد بن الحسن ( 597 ـ 672 هـ ).
ترجمة : محمّد الخليلي (رحمه الله).
مختصر في بيان سَيْر الأولياء وسلوك أهل العرفان ، مبنيّ على أُسس وقوانين عقلية ونقلية..
يذكر ما يلزم السالك ـ العالم بنقصه واحتياجه للكامل ، المتحرّك السائر بشوق ـ

(429)

في سيره وسلوكه ـ حركته ـ باتّجاه طلب الكمال ، في ستّة أُمور ، جعلها في أبواب ، مستشهداً بآية من التنزيل المجيد في مفتتح كلّ باب منها ، مصرّحة بالمقصد من ذلك الباب أو مقرّبة لِما فيه ، كلّ منها ـ عدا السادس ـ في ستّة فصول : في مبدأ الحركة وما لا بُدّ منه لتسييرها : الإيمان ، الثبات ، النيّة ، الصدق ، الإنابة ، الإخلاص ، في إزالة العوائق وقطع الموانع من السير والسلوك : التوبة ، الزهد ، الفقر ، الرياضة ، المحاسبة والمراقبة ، التقوى ، السير والسلوك في طلب الكمال وبيان أحوال السالك : الخلوة ، التفكير ، الخوف ، الرجاء ، الصبر ، الشكر ، في الأحوال التي تحدث مقارنة للسلوك في السير حتّى الوصول إلى المقصد : الإرادة ، الشوق ، المحبّة ، المعرفة ، اليقين ، السكون ، الحالات التي تسنح لأهل الوصول : التوكّل ، الرضا ، التسليم ، التوحيد ، الاتّحاد ، الوحدة ، والسادس : في الفناء.
أصله بالفارسية ، وحقّق اعتماداً على نسخة مصوّرة للترجمة العربية لنسخته المطبوعة في برلين سنة 1306 هـ. ش ، والتي فرغ منها سنة 1369 هـ.
تحقيق وتقديم : السيّد محمّد علي الحيدري الحسني. نشر : مؤسّـسة بضعة المختار (صلى الله عليه وآله وسلم)لإحياء تراث أهل البيت (عليهم السلام) ـ قم / 1424 هـ.
* معالـم الزلفى في معارف النشـأة
الأُولى والأُخرى ، ج 1 ـ 3.
تأليف : السيّد هاشم بن سليمان بن إسماعيل الحسيني الكتكاني البحراني ، المتوفّى سنة 1107 هـ.
من كتب الأخلاق ، يجمع ما ورد عن الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) وعن المعصومين من أهل بيته الكرام (عليهم السلام) من أحاديث وروايات في ذكر معالم أحوال النشأتين ومعارف الدارين ، ممّا يرتبط بمسيرة الإنسان في الحياة الدنيا وفي الآخرة ، حاو لفوائد جمّة ، نقلا عن عدّة مصادر وكتب ، بعضها ليست مذكورة في بحار الأنوار.
مرتّب على خمس جمل ، كلّ منها في أبواب ، تشتمل على طائفة ـ كبيرة في باب وصغيرة في آخر ـ من أحاديث وروايات في معالم : النشأة الأُولى ، وهي الدنيا ، في 73 باباً.. الأُمور المتعلّقة بأحوال الموت والميّت إلى حين الوضع في القبر ، في 74 باباً.. البرزخ ، وهو من حين الوضع في القبر إلى قيام الساعة ، في 39 باباً.. الخروج من القبر إلى دخول الجنّة أو

(430)

النار ، في 145 باباً.. وفي معالم الجنّة والنار ، وما أعدّ الله جلّ جلاله لأهلهما ، في 131 باباً.. إضافة إلى خاتمة ذات أربع فوائد.
حُقّق اعتماداً على مخطوطة واحدة.
تحقيق : مؤسّـسة إحياء الكتب الإسلامية.
نشر : مؤسّسة أنصاريان ـ قم / 1424 هـ.
* القواعد الأُصولية والفقهية في
" المستمسك ".
تأليف : الشيخ محمّد آصف المحسني.
كتاب يضمّ مجموعة من القواعد الأُصولية والفقهية ـ التي تعدّ من الأُمور المهمّة التي لا بُدّ للفقيه من إتقان معرفتها ـ المنثورة في كتاب مستمسك العروة الوثقى ، لمرجع الطائفة في زمانه السيّد محسن الحكيم (رحمه الله) ، بعد استخراجها وإيضاحها ; لتسهيل الرجوع إليها والاستفادة منها لمن طلبها.
وكذلك يضمّ ما تناوله استطراداً على بعض مسائل ومقدّمات المستمسك ، من تعريف مفردات وتوضيح عبارات ، ممّا لا يدخل ضمن قاعدة أُصولية أو فقهية ، في قسمين : العبادات ، والمعاملات.
اشتمل على 72 فصلا : 14 للقواعد الأُصولـية ، 17 للقـواعد الفقهـية ، 13 للعبادات ، و 28 للمعاملات.
تصحيح وتحقيق : الشيخ مهدي النيازي الشاهرودي.
نشر : " پيام مهر " ـ قم / 1382 هـ. ش.
* ينابيع الأحكام في معرفة الحلال
والحرام ، ج 1.
تأليف : السيّد علي بن إسماعيل الموسوي القزويني ، ( 1237 ـ 1298 هـ ).
كتاب يشتمل على مباحث استدلالية في الفقه ، بعنوان : ينبوع ، لكلّ مبحث رئيسي منها ، في خمسة مجلّدات كبار : في المياه ، في الطهارات الثلاث وتوابعها ، في الصلاة ، في الزكاة ، وفي التجارة.
حقّق اعتماداً على نسخة الأصل بخطّ المصنّف (قدس سره).
اشتمل هذا الجزء على مباحث المياه من كتاب الطهارة. وينابيعه كانت في : أقسام الماء ، تعريف الماء المطلق ، طهارة الماء المطلق في نفسه ومطهّريته لغيره ، التغيّر ، انفعال القليل وعدمه ، في معمّمات قاعدة الانفعال ، الماء الجاري ، ماء الحمّام ، ماء الغيث ، ماء البئر ، عدم جواز استعمال الماء النجس في : الطهارة ، الشرب ، وما يتوقّف على الماء من أنواع المآكل ،

(431)

وكيفية تطهيره لإباحة استعماله في حالات : الماء القليل ، الكرّ والجاري ، والبئر ، ثمّ مسألة البئر والبالوعة ، الماء المضاف ، الماء الطاهر المشـتبه بالنجس أو المغصوب أو المباح ، الأسآر ، وأخيراً ينبوع في الماء المُسخّن بالشمس.
تحقيق : السيّد علي العلوي القزويني.
نشر : مؤسّـسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرّسـين في الحوزة العلمية ـ قم / 1424 هـ.
* رسالة في آداب البحث والمناظرة ،
وشرحها.
تأليف : المولى أبي الخير عصام الدين أحمد بن مصطفى الشهير بـ : طاش كُبري زادة ( 901 ـ 968 هـ ).
كتاب يشتمل على متن مختصر في بيان آداب المناظرة ، وما تؤول إليه من الإفحام أو الإلزام ، وبيان وظائف طرفيها : السائل والمعلِّل ، وما يجب عليهما من الالتزام به من قواعدها وحدودها ; إظهاراً لصواب الرأي الذي يبغي إثباته كلّ منهما.
ويشتمل أيضاً على شرح مزجي لمصنّف المتن ، لبيان وتوضيح ما جاء فيه مختصراً.
حُقّق اعتماداً على ثلاث نسخ ، مخطوطتين ومطبوعة ، ذكرت مواصفاتها في المقدّمة.
تحقيق : حسين جودي كاظم الجبوري.
نشر : المدرسة المفتوحة ـ شيكاغو / أمريكا / 1424 هـ.
* المبسـوط ، ج 2.
تأليف : شيخ الطائفة ، أبي جعفر محمّد ابن الحسن الطوسي ( 385 ـ 460 هـ ).أثر فقهي فتوائي جليل ، يشتمل على كتب الفقه التي فصّلها الفقهاء وهي نحو من ثمانين كتاباً ، يذكر المصنّف (قدس سره) كلّ كتاب منها على غاية ما يمكن تلخيصه من الألفاظ ، مقتصراً على مجرّد الفقه دون الأدعية والآداب ، مرتّباً المسائل الفقهية في فصول ضمن أبواب ، جامعاً بين النظائر ، ذاكراً أكثر الفروع التي ذكرها المخالفون ، مبدياً رأيه وفق ما يقتضيه المذهب الحقّ وتوجبه أُصوله ، مستدلاًّ لبعضها عند الضرورة.
تمّ التحقيق اعتماداً على 18 مخطوطة لكتب الفقه المختلفة ، ذكرت مواصفاتها في المقدّمة.
تضمّن هذا الجزء كتب : البيوع ، السَلَم ، الرهن ، التفليس ، الحجر ، الصلح ،

(432)

الحوالة ، الضمان ، الشركة ، الوكالة ، الإقرار ، العارية ، الغصب ، الشفعة ، وكتاب القراض ( المضاربة ).
تحقيق ونشر : مؤسّـسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرّسـين في الحوزة العلمية ـ قم / 1425 هـ.
* جنّات النعيم في أحوال سيّدنا
الشريف عبد العظيم (عليه السلام).
تأليف : الملاّ محمّد إسماعيل الكزازي الأراكي ، المتوفّى سنة 1263 هـ.
مباحث في سيرة أحد علماء ذرّيّة الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) الطاهرة : عبد العظيم ابن عبد الله بن علي بن الحسن بن زيد بن الإمام السبط الأكبر الحسن المجتبى (عليه السلام) ; تضمّنت جملة من الآثار والأخبار في بيان جلالة قدره وعظم منزلته ، وثواب زيارته.
في مقدّمة : في سبب عدم استقرار الإمامة في ولد الإمام الحسن (عليه السلام) ، واستقرارها في ولد الإمام الحسين (عليه السلام) إلى يوم القيام..
و 8 فراديس ـ بعدد أبواب الجنان ـ : في شيء ممّا يتعلّق باسمه ورسمه ، وجملة ممّا ورد من الأقوال والأخبار والآثار في حقّه.. شرح وبيان حال رجال أسانيد مروياته.. ذكر أحوال آبائه الكرام : عبد الله ، علي ، حسن ، وزيد.. بيان فضائله العامّة الشاملة لغيره من أبناء الذرّيّة العلوية الفاطمية.. بيان فضائله العامّة الشاملة لغيره من العلماء والمحدّثين العاملين ، المتمسّكين بذيل الأئمّة المعصومين (عليهم السلام).. بيان حال جملة من الرواة عنه ، ممّن أدركوا صحبته.. بيان حال مشايخه ممّن أدركهم وروى عنهم من الرواة وأصحاب الأئمّة الأطياب (عليهم السلام).. ذكر الروايات المنقولة عنه في فنون شتّى من العلم ، في 60 باباً ، في كلّ باب رواية واحدة ، مع ذكر رواية أو روايات مشابهة في ذيل بعض منها..
وخاتمة : في بيان أحوال أولاد الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام) من غير زيد جدّه.
حُقّق اعتماداً على نسخة مخطوطة واحدة ذكرت مواصفاتها في مقدّمة التحقيق.
تحقيق : علي أكبر زماني نژاد.
نشر : دار الحديث ـ قم / 1424 هـ.
* الغدير.. رحلة التاريخ والمستقبل.
تأليف : أحمد مصري.
وقفة تأمّل في يوم " الغدير " ، عيد الله الأكبر ، ويوم الميثاق المأخوذ ، وعيد آل الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) ، الذي هو أوسع إدراكاً من

(433)

عمر الإنسان ، وأعمق غوراً من أن يناله العظماء بأفكارهم أو يحدّوه بأقلامهم ، انطلاقاً من المعاني العظيمة والمخاطر الجليلة ـ التي لا يمكن إحصائها ـ التي تشتمل عليها هذه الواقعة ، فهو أبرز محطة تاريخية في عالم الرسالة الإسلامية ; إذ هو يوم إتمام النعمة وإكمال الدين للمؤمنين بولاية أمير المؤمنين (عليه السلام) ، ويوم الفصل بين الإيمان والنفاق ، ويوم إبداء خفايا الصدور ومضمرات الأُمور ، و...
يسعى لتسليط الضوء على أهمّية عيد الغدير في حياة الفرد والمجتمع ، وفي كلّ مراحل الزمن ، ضمن ثلاثة فصول : الإمام عليّ (عليه السلام) في القرآن الكريم والسنّة النبوية المباركة ، بعض الآيات والأحاديث في حقّ أمير المؤمنين (عليه السلام) ، والغدير في نهج البلاغة.. خطبة العهد وتجديد الميثاق يوم الغدير كاملة.. والثالث : أهمّية عيد الغدير في الحاضر والماضي والمستقبل : أهمّيته على سائر الأعياد ، الغدير في الأزمنة الغابرة وعند الأنبياء والأُمم السالفة ، بعض أعمال ليلة الغدير والصلاة فيها ، دعاءها ، بعض فضائل عيد الغدير ويومه ، أعمال عيد الغدير السعيد وأدعيته ، التآخي يوم الغدير ، زيارة أمير المؤمنين (عليه السلام) يوم الغدير من قريب أو بعيد باقة شعرية في رحابه ، وضرورة التواصي به وتبليغه.
مع بعض تعليقات وإضافات أو زيادة عناوين وفصول في أصل الكتاب ، الذي كان مقداراً يسيراً وبدون توثيق.
مراجعة وتعليق : الشيخ قاسم مصري العاملي.
نشر : المؤسّسة العاملية لإحياء التراث ـ لبنان / دار الغدير ـ قم / 1424 هـ.
* معارج الأُصول.
تأليف : المحقّق الحلّي ، أبي القاسم نجم الدين جعفر بن الحسن بن يحيى بن سـعيد الهذلي ( 602 ـ 676 هـ ).
مباحث مختصرة في أُصول الفقه ، تشتمل على عصارة الأفكار الأُصولية المعاصرة للمصنّف (رحمه الله) ، ولباب المطالب المهمّة ، مع تهذيب المباحث ، وتنقيح الأدلّة ، وتبويب المسائل ، بعيداً عن الإطناب والتكرار.
تناوله أعلام الطائفة بالشرح والتعليق ، فكتبوا العديد من الشروح والحواشي عليه ; لأهمّيته في موضوعه ، كونه يكشف عن المراحل التي مرّ بها علم أُصول الفقه عند الإمامية ، وعن مجال معرفة تاريخ مفردات المباحث والمسائل المطروحة في هذا العلم ، وتحديده لمعاني المصطلحات

(434)

التي تعاقبت عليها الأدوار..
حُقّق اعتماداً على سبع نسخ ، ستّ مخطوطة ، ومطبوعة على الحجر ، ذُكرت مواصفاتها في المقدّمة.
مرتّب على عشرة أبواب في : المقدّمات ، الأوامر والنواهي ، العموم والخصوص ، المجمل والمبيّن ، الأفعال ، الإجماع ، الأخبار ، الناسخ والمنسوخ ، الاجتهاد ، وتضمّن الأخير فصول مختلفة : في المفتي والمستفتي ، ثمّ مسائل مختلفة : التصرفات غير معلومة الحكم ، الاستصحاب ، النافي للحكم هل عليه إقامة الدليل ؟ وأخيراً : في ما أُلحق بأدلّة الأُصول وليس منها.
نشرته سابقاً بإعداد المحقّق ، مؤسّـسة آل البيت (عليهم السلام) في سنة 1403 هـ.
تحقيق : السيّد محمّد حسين الرضوي الكشميري.
صدر في قم سنة 1423 هـ.
* مصباح الفقيه ، ج 1 ـ 11.
تأليف : الشيخ رضا بن محمّد هادي الهمداني ، المتوفّى سنة 1322 هـ.
أثر فقهي ، يشتمل على مباحث فقهية استدلالية ، مشحون بالتحقيق والتدقيق ، وفيه كثير من مهمّات المباحث الأُصولية. خرج منه كتب : الطهارة ، الصلاة ، الزكاة ، الخمس ، الصوم ، وكتاب الرهن.
وهو شرح مزجي ـ بأُسلوب سهل وبيان متين ـ لـشرائع الإسلام في مسائل الحلال والحرام للمحقّق الحلّي ( 602 ـ 676 هـ ) ، الذي يعدّ أحد المتون الفقهية المهمّة الكاملة ، الجامعة للفروع ، التي تُدرَّس في الحوزات العلمية لحدّ الآن.
حُقّق اعتماداً على 21 نسخة مخطوطة ، 10 لكتاب الطهارة ، و 7 لكتاب الصلاة ، وواحدة لكلّ من كتب الزكاة والخمس والصوم والرهن.
تضمّنت الأجزاء 1 ـ 8 كتاب الطهارة ، و 9 ـ 11 كتاب الصلاة.
صدر الجزء 11 بتحقيق : الشيخ محمّد الباقري والشيخ نور علي النوري ، والأجزاء 1 ـ 10 بتحقيق الشيخين إضافة إلى الشيخ محمّد الميرزائي (رحمه الله). أصدرته دار الفكر في قم سنة 1424 هـ ، بعد أن أصدرت الجزءين 9 و 10 سنة 1423 هـ.
وسبق أن أصدرت في قم : المؤسّـسة الجعفرية لإحياء التراث الجزءين 1 و 3 سنة 1417 و 1419 هـ. ومؤسّـسة المهدي الموعود ( عج ) الأجزاء 2 و 4 سنة 1418 و 1420 و 5 و 6 سنة 1421 هـ. ومنشورات المنبع الجزءين 7 و 8 سنة 1422 هـ.

(435)

كما سبق أن أصدرت مؤسّـسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرّسـين في الحوزة العلمية في قم الجزءين 13 و 14 سنة 1416 هـ.

طبعات جديدة
لمطبوعات سابقة

* فتوى الوهّابية.
تأليف : الشيخ محمّد علي الأُردوبادي التبريزي النجفي ( 1312 ـ 1380 هـ ). كتاب يشتمل على رسالتين ، الأُولى : محاضرة للعلاّمة المجاهد الشيخ محمّد جواد البلاغي ( 1282 ـ 1352 هـ ) ، ألقاها على تلامذته سنة 1344 هـ ، كتبها وقدّم لها المصنّف ، الذي كان أحدهم ، ثمّ طبعها في المطبعة الحيدرية في النجف في السنة نفسها ، بعنوان : دعوة الهدى إلى الورع في الأفعال والفتوى. اشتملت على مناقشة وردود علميّة متينة ـ وبأُسلوب مبسّط وواضح ـ لفتاوى الوهّابيّة ، التي وردت في إجابات علماء المدينة المنوّرة لأسئلة قاضي القضاة في الحجاز : عبد الله بن بليهد ، عام 1344 هـ / 1925 م ، ونشرتها أكثر الصحف الصادرة آنذاك ، منها : جريدة " أُمّ القرى " في مكّة ، وجريدة " العراق " في العراق ; مستفتياً لهم في أُمور ، منها : جواز البناء على القبور واتّخاذها مساجد ، وجوب هدم المراقد الشريفة لأنبياء وأوصياء وأولياء الله الصالحين ، تقبيل الأضرحة ، الصلاة والذبح عند المقامات ، والنذر لله وإهداء ثوابه لصاحب المقام ، وغيرها.
تأتي الرسالة على ما طرح من آراء وأفكار في هذه الفتاوى ، الواحدة بعد الأُخرى ، ردّاً وتفنيداً ، مبيّنةً فسادها.
وقد صدرت الرسالة سابقاً في بيروت سنة 1420 هـ ، محقّقة ـ اعتماداً على الطبعة النجفية ـ بتحقيق : السيّد محمّد عبد الحكيم الصافي.
والثانية للمصنّف ، تضمّنت : الردّ على ابن بليهد المذكور في مقالته : ( حول هدم القبور ) ، المنشورة في جريدة " أُمّ القرى " أيضاً ، العدد 104 ، المؤرّخ بيوم الجمعة رابع جمادى الآخرة سنة 1345 هـ ، والتي طبعها في المطبعة العلوية في النجف الأشرف في شعبان من السنة نفسها.
أوردت بعض فقرات المقالة ، ثمّ ردّها ردّاً علمياً أخلاقياً ، مبيّنةً بطلان ما ذهب إليه في فتاواه وادّعاءاته الوهّابية.
وأعادت المدرسة المفتوحة في شيكاغو / أمريكا طبع الرسالتين مؤخّراً ،

(436)

بالتصوير على طبعتي النجف المذكورتين.
* تاريخ الحديث النبوي، ومؤثّرات
الهوى والموروث الجاهلي عليه.
المؤثّرات في عهد أبي بكر.
تأليف : علي الشهرستاني.
بحوث تسعى لبيان حقيقة ما مرّ على حديث نبيّنا الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) من أدوار ، من قبل البعثة إلى تدوينه في العهد المرواني ، والملابسات التي واكبت السنّة النبوية بعده (صلى الله عليه وآله وسلم) ، من خلال عرض وبيان مؤثّرات العصور السابقة وما أُسّس فيها من مبان وأُصول فكرية تبعاً للهوى وللموروث الجاهلي على الحديث والتاريخ الإسلامي ، والتـي ظهـرت ـ في ما بعد ـ كنصوص حديثية وأُصول فقهية وعقائد إسلامية بامتداد الزمان ، مع الإشارة إلى جذور منع التدوين والأفكار السائدة عند العرب قبل وبعد الإسلام ، وتعاملهم مع الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)والمفاهيم المطروحة من قِبله (صلى الله عليه وآله وسلم).
في بابين : عصر التأصيل : عصر بناء الأُسس والمفاهيم بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ، وعصر التدوين ; والأوّل قُسّم فيه حديث الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى خمس مراحل : قبل البعثة ، بعد البعثة إلى الوفاة ( 11 هـ ) ، في فترة الخلافة الراشدة : عهد أبي بكر ( 11 ـ 13 هـ ) ، عهد عمر ( 13 ـ 23 هـ ) ، عهد عثمان ( 23 ـ 35 هـ ) ، وعهد الإمام عليّ (عليه السلام) ( 35 ـ 40 هـ ) ، ثمّ العهد الأُموي ( 40 ـ 63 هـ ) ، والمرواني ( 64 ـ 132 هـ ).
والكتاب هو السادس ضمن الدراسة الموسّعة للمؤلّف : التشريع وملابسات الأحكام عند المسلمين.
اشتمل على بحوث المرحلتين الأُولى والثانية ، وعهد أبي بكر من المرحلة الثالثة من مراحل الباب الأوّل فقط ، والمنشورة سابقاً على صفحات نشرتنا هذه تراثنا من العدد 53 ـ 54 لسنة 1419 هـ إلى العدد 59 ـ 60 لسنة 1420 هـ ، بعنوان : السنّة بعد الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم).
نشر : دار الغدير ـ قم / 1424 هـ.
* قبسات من فضائل أمير المؤمنين (عليه السلام).
بقلم : العلاّمة المحقّق ، السيّد عبد العزيز الطباطبائي ( 1348 ـ 1416 هـ ).
بحوث مهمّة تتعرّض لذكر فضائل أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) ، إذ تشتمل على بعض الأحاديث النبوية الشريفة المتعلّقة ببيان وإثبات إمامته (عليه السلام) والأئمّة المعصومين من ولده (عليهم السلام).
تناولها المصنّف (قدس سره) استطراداً في كتابه : أهل البيت (عليهم السلام) في المكتبة العربية ، وهو

(437)

جمعٌ وإحصاءٌ وفهرسةٌ لأكثر من 850 كتاب ، لعلماء ومحدّثين وكتّاب مسلمين من غير الشيعة الإمامية ، صُنّفت بشكل خاصّ عن أهل بيت الوحي (عليهم السلام).
واشتملت أيضاً على ذكر طُرف من أحوال بعض المصنّفين ـ عند ذكر كتبهم ـ ومعاناتهم بسبب مصنّفاتهم المذكورة.
وهي عن : حديث " سدّوا هذه الأبواب إلاّ باب عليّ " ، حديث " صعود عليّ (عليه السلام)على منكب النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) " ، حديث " ردّ الشمس لعليّ (عليه السلام) " ، حديث الثقلين ، الأعمش ( 61 ـ 148 هـ ) وموقفه من خصوم أمير المؤمنين (عليه السلام) ، حديث " عليّ قسيم النار " ، ، الحاكم النيشابوري ( 321 ـ 405 هـ ) وكتابه قصّـة الطير ، وحديث الطير المشوي.
سبق أن نُشرت هذه البحوث على صفحات نشرتنا " تراثنا " بالعنوان نفسه.
وكانت مؤسّـسة آل البيت (عليهم السلام) لإحياء التراث في قم قد أعدّت ونشرت الكتاب سنة 1417 هـ.
كما نُشرت ـ مع إضافات وتصحيحات أجراها المصنّف (قدس سره) قبل رحيله ـ في المجلّد الأوّل من كتاب : المحقّق الطباطبائي في ذكراه السنوية الأُولى ، الذي أعدّته اللجنة التحضيرية لإحياء الذكرى السنوية الأُولى لرحيله (قدس سره) ، ونشرته المؤسّـسة في السنة نفسها.
وأعادت نشرها مستقلّة منشورات الدليل سنة 1423 هـ من إعداد : مكتبة المحقّق الطباطبائي (قدس سره) في قم.
* دراسات في البيع.
تأليف : السيّد محمّد السجّادي الأصفهاني.
مباحث في " البيع " ، أحد الأبواب الفقهية ، يشتمل على قواعد فقهية في المعاملات ، وهي تقرير المؤلّف لأبحاث السيّد الإمام روح الله الموسوي الخميني (قدس سره) ( 1320 ـ 1409 هـ ) ، في محاضراته التي ألقاها على تلامذته في مدينة النجف الأشرف.
تضمّن : شروط المتعاقدين ( البيع الفضولي ) : تأثير إجازة المالك بعد تحقّق تصرّفاته الناقلة وغير الناقلة ، ضمان المنافع المستوفاة وغير المستوفاة ، حكم الأيادي المتعاقبة ، حكم ما يغترمه المشتري زائداً على الثمن ، قاعدة الغرور ، قاعدة الإتلاف ، قاعدة التسبيب ، كيفية اشتغال ذمم متعدّدة بمال واحد في الأيادي المتعاقبة ، بيع الفضولي مال نفسه مع مال غيره ، حكم بيع من له النصف النصفَ ،

(438)

ولاية الأب والجدّ ، ولاية عدول المؤمنين ، جواز نقل المصحف إلى الكافر.
شروط العوضين : اعتبار مالية العوضين ، عدم جواز بيع الوقف ، بيع الرهن ، القدرة على التسليم ، بيع العبد الآبق منفرداً ، اعتبار العلم بقدر الثمن والمثمّن ، جواز الاعتماد على إخبار البائع بمقدار المبيع ، بيع العين المشاهدة قبل العقد ، صحّة بيع ما يفسده الاختبار ، بيع المسك في فأرته ، عدم جواز بيع المجهول مع الضميمة ، الإندار للظروف ( الأوعية ) ، صور بيع المظروف ( محتوى الوعاء ) مع ظرفه ( وعائه ).
القول في الخيار : أصالة لزوم الخيار ، خيار المجلس ، ثبوت الخيار للوليّ أو للوكيل الواحد عن الطرفين ، مستثنيات خيار المجلس ، ما يثبت فيه خيار المجلس ، سقوط خيار المجلس باشتراط سقوطه في ضمن العقد.
أصدرته سابقاً مؤسّسة تحقيقات السيّد مصطفى الخميني (قدس سره) ( 1351 ـ 1398 هـ ).
ونشرته مؤسّـسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرّسـين في الحوزة العلمية في قم سنة 1424 هـ.

* * *

كتب صدرت حديثـاً

* ولادة الإمام المهدي ـ عجّل الله تعالى
فرجه الشريف ـ.
تأليف : الشيخ بشير النجفي.
كتيب يشتمل على مباحث لبيان صحّة ولادة الثاني عشر من أئمّة المسلمين ، الإمام الحجّة المنتظر ـ عجّل الله تعالى فرجه الشريف ـ ودفع شبهات أثارها وخاض فيها أعداء أهل البيت (عليهم السلام) بشأن ولادته المباركة (عليه السلام).
وهي في الأصل محاضرات لندوات متخصّصة أقامها المركز الناشر ، لتوضيح الحقائق عن مسألة الإمام (عليه السلام) وغيبته وظهوره ، وردّ الشبهات المثارة بشأنها.
اشتمل على ثلاث ندوات ، مع الأسئلة التي طرحت في آخر كلّ ندوة وأجوبتها ، تضمّنت الأُولى : نظرة على الشبهات ، وبيان عمدتها ، ثمّ ثلاث مقدّمات : ثبوت الأنساب ، عدم الوجدان لا يدلّ على عدم الوجود ، واشتراط عدم النصب. والثانية : وقفة مع الشبهات ودفعها. والثالثة : إثبات ولادة الإمام (عليه السلام) من خلال تواتر الروايات ; التي كانت في أربع طوائف : الروايات المشتركة الواردة عن المعصومين (عليهم السلام) من

(439)

الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) حتّى الإمام الحسن العسكري (عليه السلام) ، وقد ذكرته (عليه السلام) بصفاته وخصوصياته ، وأنّه من أولاد الإمام الحسين (عليه السلام) ، وأنّه يُظهر الله الحقّ على يديه الشريفتين. والتي وردت وقد ذُكر فيها أنّه التاسع أو أنّه السابع... وهكذا. والتي وردت عمّن رآه (عليه السلام) وهو طفل في بيت أو حِجر والده الإمام العسكري (عليه السلام). والتي وردت عمّن سمع بولادته (عليه السلام) من الإمام العسكري (عليه السلام) ، أو من خدّامه ، أو من عمّته حكيمة.
صدر ضمن : سلسلة الندوات المهدوية ، برقم 2.
نشر : مركز الدراسات التخصّصية في الإمام المهدي ـ عجّل الله تعالى فرجه الشريف ـ النجف الأشرف / 1425 هـ.
* المعجم المفصّل في فقه اللغة.
تأليف : مشتاق عبّاس معن.
" فقه اللغة " : فقه جزئية أو كلّيّة من مكوّنات لغة ما ، وحدود ربطها بما يلازمها ، يهدف إلى فهم شمولي للّغة المدروسة وموقعها عبر المراحل ـ عمودياً ـ وصلتها بالمجـاورات أو المؤثّـرات من اللغات ـ أُفقياً ـ ويفترق ، بنظر المؤلّف ، عن " علم اللغة " ـ الذي يهدف إلى دراسة اللغة من أجل فهمها لذاتها ، حتّى إذا استُعين باللغات الأُخرى المباينة بالنوع أو الجنس ـ من جهة الوسيلة التي يتبعها الدارس لأحدهما ، ومن جهة الغاية ; إذ هي أوسع في الأوّل.
والمعجم يشتمل على بيان وتوضيح مصطلحات خاصّة بـ" فقه اللغة " ، وتحديد مفهوماتها ، بعد رصد واستقراء ما كتب وأُلّف في هذا الحقل المعرفي.. مع الأخذ بنظر الاعتبار صلة الـمصطلح بتاريخية اللغة ، وجسّ التطوّر فيها ، أو تحديد نوعية النطق لفظاً ودلالةً وتطوّراً ، إضافة إلى أُسلوب الموازنة الذي يتمّ بين نوعين ينتميان إلى جنس واحد ، أو بين جنسين ينتميان إلى أصلين مختلفين ، وذكر الروّاد والشخصيّات التي أسهمت في توضيح " فقه اللغة " وتطويره وتقريب مفهومه.
على الترتيب الألفبائي ، بمراعاة الحرف الأوّل للمصطلح دون أصل الاشتقاق ، وباحتساب لفظ : " ابن " و " أبو " ، ومجموعة من الأصوات غير المحتسبة في الألفبائية الصوتية العربية.
يشتمل أيضاً على دراسة ـ كمدخل ـ : إشكالية تقاطع المفهومات : الفيلولوجيا ، فقه اللغة ، وعلم اللغة. في قسمين : ولادة فقه اللغة وجهود الدارسين في ترسيخ دعائمه ، وفقه اللغة : المصطلح والمفهوم.

(440)

أحصى المعجم 671 مصطلحاً.
نشر : دار الكتب العلمية ـ بيروت / 1422 هـ.
* الرسائل الفقهية.
تأليف : السيّد مرتضى الحسيني النجومي.
أربع رسائل فقهية ، تشتمل على مباحث فقهية استدلالية ، عرضت رأي المؤلّف في أحكام مسائل معيّنة..
الأُولى : في التصوير والتمثيل وحكمهما ، وتضمنّت بيان أحكام تجسيم ورسم ذوات الأرواح وغير ذوات الأرواح ، وأخذ التصوير بالآلات.
والثانية : في نجاسة الخمر والمسكرات ، وتضمنّت مناقشة وردّ مَن أفتى بطهارتها.
والثالثة : رسالة الغِناء ، وتضمنّت كلاماً في موارد : حكم الغناء وتعميمه وتخصيصه ، في موضوعه ، وفي المستثنيات وغيرها.
والرابعة بالفارسية : ( نظرى فقهى به ماليات ) نظرة فقهية في الضرائب ، وهل الضرائب في الحكومة الإسلامية تُفرض على أساس الأحكام الفقهية الأولية أم الثانوية ؟ نشر : مؤسّسة أنصاريان ـ قم / 1422 هـ.
* الملف الساخن.. أيام مع الحسن بن
عليّ بن أبي طالب (عليهما السلام).
تأليف : جمال محمّد صالح.
عرض لمقتطفات مهمّة من تاريخ وسيرة السبط الأكبر للرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم)الإمام المجتبى أبي محمّد الحسن بن عليّ ابن أبي طالب (عليهما السلام) ، بأُسلوب قصصي روائي ، يتضمّن نقل حوادث ومواقف وحوارات فترات زمنية مُعيّنة من هذه السيرة المباركة بلسان أشخاص عاصروها ، أو كانوا طرفاً فيها ، أو رووها أو رويت عنهم في كتب السيرة والتاريخ.
شملت في خمسة فصول : الأيام الأخيرة للحسن بن عليّ بن أبي طالب ، ذكريات أيام قديمة ، أيام الحرب والمعاهدات ، أيام الهدنة والغدر والخيانة ، واحتجاجات في ذاكرة الزمان.
تناول الأوّل : فترة معاناة الإمام من السمّ الذي سقته إيّاه زوجته جعدة بنت الأشعث ، حتّى استشهاده (عليه السلام) ، والثاني : شذرات من فضائله وعلمه وحكمته منذ صباه في كنف جدّه (صلى الله عليه وآله وسلم) وأُمّه (عليها السلام) وأبيه (عليهما السلام) ، وحتّى خلافته (عليه السلام) وما بعدها ، والثالث والرابع : حربه مع معاوية في أوّل

(441)

خلافته ، ثمّ الصلح والتنازل عن الخلافة ، وغدر أصحابه وخيانة قادة جيوشه (عليه السلام) ، وما بعد الصلح ، والخامس : طائفة من محاوراته مع معاوية وعصابته بعد استيلائه على الخلافة وتسلّطهم على رقاب المسلمين ، واحتجاجه وردّه عليهم في ما وجهّوه له ولأبيه (عليهما السلام) من اتّهامات وافتراءات.
نشر : مكتبة النوارس ـ الموصل ـ العراق / 2004 م.
* ألف سؤال وإشكال ، ج 1 ـ 2.
تأليف : الشيخ علي الكوراني العاملي.
مجموعة من أسئلة وإشكالات علمية على مخالفي أهل البيت الطاهرين (عليهم السلام) ، تضمّنت تحقيقات وفوائد في أُمّهات المسائل الخلافية ; جواباً لما يثيرونه من شبهات وإشكالات واتّهامات وافتراءات على مذهب الحقّ وأتباعه ، وما زالوا يردّدونها ويكرّرونها في خطبهم وكتبهم ، التي وضعوها للتهجّم على الشيعة والتشّيع ، وملؤوا منها الأسواق ومواقع الانترنيت ، وتنبيهاً إلى أنّ الأوْلى لهم أن يعالجوا المشكلات والتناقضات التي امتلأت بها مصادرهم ، وقامت عليها مؤلّفاتهم وأبحاثهم وآراؤهم في عقائدهم وفقههم وتفسيرهم ، اعتماداً على مصادرهم الأساسية في الحديث والتفسير والفقه والعقائد ، وآراء وأقوال كبار علمائهم من القدماء والمتأخّرين.
هذه الأسئلة تلزمهم بلوازم أدلّتهم ، فإن وافقوا عليها ورد عليهم الإشكال ، وإن أبوا الالتزام بها وجب عليهم رفع اليد عن صحّة تلك الكتب ورفض أصحاب تلك الأقوال.
وهي شبهات أجاب عنها علماء الشيعة القدماء والمعاصرون.
ومنهج الكتاب : تحرير المسألة بعبارة موثّقة من المصادر ، ثمّ توجيه أسئلة أو إشكالات بشأنها.
اشتمل الجزءان على 167 مسألة ضمن 24 فصلا ، والأوّل على 411 سؤالا وإشكالا والثاني على 343.
نشرت الأوّل دار السيرة في بيروت ، والثاني دار الهدى في قم ، سنة 1424 هـ.
* سماحـة الإسلام وحقوق الأقليّات
الدينية في مدرسـة أهل البيت (عليهم السلام).
تأليف : السيّد سعيد كاظم العذاري.
مباحث تتناول رأي الشريعة السمحاء في معاملة غير المسلمين من أصحاب المعتقدات الدينية ممّن ارتضى العيش

(442)

بسلام بينهم ; إذ نظّم الإسلام العلاقات بينه وبين أهل الأديان في المجتمع الإسلامي على أساس التوحيد ، ومنحهم حرية البقاء على أديانهم ، وضمن لهم حقوقهم كاملة..
في ضوء آيات القرآن الكريم ـ دستور الإسلام ـ وأحاديث العترة الطاهرة ـ قرين القرآن ـ مع بيان فتاوى وآراء بعض فقهاء مدرسـة أهل البيت (عليهم السلام) من المتقدّمين والمعاصرين.
في خمسة فصول ، تضمّنت : مبدأ المساواة بين الأقليّات الدينية في : نزعة التديّن والتوجّه نحو الخالق ، الخصائص الإنسانية ، الحرية ، التكريم ، التكليف والجزاء ، الإرادة والاختيار ، والمساواة أمام السنن الإلهية. السلم والقتال بين الأصالة والاستثناء : استعراض دوافع القتال وأهدافه. فكرة عن الحروب الدفاعية والوقائية في العهد النبوي : سيرة الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) في حروبه الدفاعية. مبادئ العلاقات بين المسلمين وغير المسلمين في مكاتيب الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) وشرائط الذمّة : عنوان الإسلام ووحدة الأديان ، مكاتيب الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) ، وشرائط الذمّة. حقوق الأقليات الدينية في نظر أهل البيت (عليهم السلام) : حقّ الاعتقاد وإبداء الرأي وحقّ التقاضي والحماية القانونية ، الحقوق الاقتصادية والمالية ، الحقوق المدنية وإقرار العقود والإيقاعات ، صيانة الكرامة وحماية الأعراض وحسن المعاملة.
صدر ضمن : " سلسلة المعارف الإسلامية " برقم 43.
نشر : مركز الرسالة ـ قم / 1423 هـ.
* مظلومية أبي طالب (عليه السلام).
تأليف : الشيخ علاء المالكي.
عرض مختصر لسيرة وحياة شيخ البطحاء أبو طالب بن عبد المطّلب ، والد الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) ، وبيان ما وقع عليه من الظلم ; من خلال ردّ ما أُثير من شبهات بشأن إيمانه (عليه السلام).
تناول في مباحث عديدة : ولادته ونشأته وأُسرته وأولاده ، تراثه العلمي والأدبي ، كفالته للرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) ، مآثره القولية والعملية ، الشهادات في حقّه ، مواقفه الدالّة على إيمانه ، مقاطعته في الشعب ، شكوى قريش له ، أبو طالب والتقية ، أسرار كتمان إيمانه ، زوجته فاطمة بنت أسد (عليها السلام) ، أُمّ الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) ، وصيّته الممنوعة ، وأخيراً قصائد في حقّه.
واشتمل أيضاً على مباحث في : التقية ، طهارة شجرة النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) والوصيّ (عليه السلام) ، وأنّ الأرض لا تخلو من حجّة لله على

(443)

الناس ، كما تضمّن مناقشة بعض الآيات القرآنية ، وبعض المباحث الرجالية والتاريخية والحديثية.
صدر في مدينة النجف الأشرف سنة 1424 هـ.
* المؤمن في تفسير سورة المؤمن.
تأليف : السيّد مرتضى الحسيني النجومي.
كتاب يشتمل على تفسير سورة غافر ( المؤمن ) ـ بتسلسل 40 ضمن سور القرآن الكريم ـ تضمّن شرحاً وبياناً لكلمات ومعاني آياتها الـ 85 ، كتب بخطّ مؤلّفه ، وهو في الأصل محاضرات للمؤلّف في تفسير القرآن ، ألقاها على بعض طلاّب كلية الآداب بجامعة الرازي في مدينة كرمانشاه.
نشر : مركز النشر التابع لمكتب الإعلام الإسلامي ـ قم / 1417 هـ.
* بدائع البحوث في علم الأُصول ،
ج 1 و 2.
تأليف : علي أكبر السيفي المازندراني.
مباحث في علم الأُصول ، تضمّنت قواعد أُصولية جديدة استلّها المؤلّف من الفروعات الفقهية ; إذ هي بنظره ـ وحسب تحديده للفرق بين المسألة الأُصولية والقاعدة الفقهية ـ ليست من القواعد الفقهية ـ التي تكون نتائجها بنفسها من الأحكام الفرعية الكلّيّة ـ بل هي مُمهّدة لتحصيل الحجّة على الأحكام الفرعية الكلّيّة ، وهي أكثر دخلا في الاستنباط وأشدّ مساساً بالاجتهاد ; فلذا تعدّ من المسائل الأُصولية.
تضمّن الجزء الأوّل مباحث في : مبدأ علم الأُصول : تعريفه ومسائله. الدلالات ، مباحث لغوية : المجاز ، التبادر ، الوضع ، الصحيح والأعمّ. مباحث حول الإرادة ، ملاكات الأحكام والتعليلات الشرعية ، مباحث حول الحكم ، منصّة العُرف في استنباط الأحكام ، وأخيراً دور الزمان والمكان في الاجتهاد.
وتضمّن الثاني مباحث في : الحجج العقلائية وبناء العقلاء ، الحجج العقلائية المحاورية : الظواهر ، قواعد في تعيين ظواهر الألفاظ ، المنطوق والمفهوم ، المفاهيم : الوصف ، الغاية ، الحصر ، والعدد واللقب ، والتحديد والتعليل. وأخيراً مسألة المشتق.
نشر : مؤسّـسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرّسـين في الحوزة العلمية ـ قم / 1424 هـ.

(444)

* الشهادة الثالثة ، في دراسة فقهية.
تأليف : السيّد كاظم المصطفوي.
كتيب ـ بالحجم الجيبي ـ يشتمل على بحث علمي موضوعي يهدف إلى بيان مشروعية الشهادة الثالثة بالولاية لأمير المؤمنين الإمام عليّ (عليه السلام) في الأذان والإقامة ، وأنّ حكم الإتيان بها هو : الجواز ، لا الوجوب ، ولا الحرمة.
تضمّن عدّة أدلّة على صحّة ومشروعية : " أشهد أنّ عليّاً وليّ الله " في الأذان ، لا بقصد الجزئيّة ، مثل : الإجماع العملي ، والأحاديث والروايات ، استلزام الشهادة الثانية لها ، واستدلال الفقهاء ـ 30 فقيهاً ـ على مشروعيتها وإفتائهم بها ، وكذلك الاستدلال على استحبابها وفق القاعدة الفقهية : " التسامح في أدلّة السُنن " ، وعلى أساس تعظيم شعائر الله جلّ شأنه التي تشمل كلّ عمل كان في سبيل طاعة الله تعالى ، وإعلاء كلمته عزّ وجلّ.
كما تضمّن معالجة ما أورده الشيخان الجليلان : الصدوق ( ت 381 هـ ) والطوسي ( ت 460 هـ ) من إشكال في المسألة ، وردّ بعض إشكالات أُخر فيها.
نشر : دار الفقه للطباعة والنشر ـ قم / 1425 هـ. * دروس من الفقه الواضح.
تأليف : الشيخ محمّــد علي البيابي.
مجموعة من الدروس الفقهية طبق فتاوى آية الله العظمى السيّـد أبو القاسم الخوئي ( 1317 ـ 1413 هـ ).
مع ملاحظة ومراجعة فتاوى سماحة المرجعين المعاصرَين : السيّد علي السيستاني ، والميرزا الشيخ جواد التبريزي ، في ما يخالف رأيه (قدس سره) في بعض المسائل.
تضمّن الكتاب 42 درساً ـ مع أسئلتها ـ هي القسم الأوّل من هذه المجموعة ، وكانت عن : مصادر الشريع وأحكام التقليد وشروط المرجع ، كتاب الطهارة ومقدّمات الصلاة ، كتاب الصلاة : مبطلات الصلاة ، أحكام الخلل ، صلاة الآيات ، صلاة المسافر ، صلاة الجماعة ، كتاب الصوم : نية الصوم ، شروط وجوب الصوم ، المفطرات ، قضاء الصوم ، والكفّارة.
نشر : مؤسّـسة منشورات مدين ـ قم / 1424 هـ.
* الضمانات الفقهية وأسبابها.
تأليف : الشيخ محمّد آصف المحسني.
مباحث فقهية ـ وفق اجتهاد المؤلّف ـ في بيان مسائل الضمان العقدي ، بشكل

(445)

تعليقات على كتاب الضمان من كتاب العروة الوثقى ، لمرجع الإمامية في عصره الفقيه المحقّق السيّد محمّد كاظم اليزدي الطباطبائي (قدس سره) ( 1247 ـ 1337 هـ ) ، الذي يعدّ محوراً لكثير من الأبحاث الاستدلالية والعلمية في الفقه لمَن جاء بعده من مراجع وفقهاء الطائفة ، وعليه الكثير من التعليقات والحواشي والمباحث..
ثمّ بعد ذلك التعرّض لمباحث بقية أقسام الضمان ، ومباحث أسبابها.
كتبه لتدريس طلاّبه في الحوزة العلمية بمدينة قم المشرّفة.
نشر : " پيام مهر " ـ قم / 1382 هـ. ش.
* التربية الروحية.
تأليف : الشيخ مجيد الصائغ.
دراسة في الغذاء الروحي للنفس ، الذي لا بُدّ منه لقوام الحياة فيها ، ويعدّ ضرورياً لسموّها وتهذيبها ، ولا يمكن الاستغناء عنه لنموّها نموّاً سليماً وصحيحاً. وكذلك أثره على السلوك العملي للإنسان.
تهدف إلى بيان منهج عام في تربية الروح والنفس والجوارح لتقوية ارتباط العبد بربّه وشدّه إلى بارئه سبحانه ، وتحذيره من كيد الشياطين وإغواء الغاوين ; إذ أنّ عمل الإنسان ومجاهدة هوى نفسه الأمّارة بالسوء هو الذي يحدّد موقعه وكيفية حشره في يوم القيامة..
في ستّة مباحث : تطهير النفس وطرقه. العبادة. القرآن والغذاء الروحي. الدعاء. زيارة أهل القبور من الأنبياء والأولياء (عليهم السلام) ، وزيارة الحسين (عليه السلام) ، والبكاء عليه (عليه السلام). والسادس تضمّن : لقاء الإخوان والتودّد إليهم ، قضاء حوائجهم ، إدخال السرور على قلب المؤمن ، نصح المؤمن وإرشاده ، صلة الرحم وأثرها الاجتماعي ، إفشاء السلام ووجوب ردّه ، الصدقة وآثارها ، القناعة وأثرها على الفرد ، الغشّ وآثاره السلبية ، ومحرِقات الحسنات.
نشر : مؤسّـسة البلاغ ـ بـيروت / 1423 هـ.
* معجم الآثار المخطوطة حول ا<لإمام
عليّ بن أبي طالب (عليه السلام).
إعداد : حسين متّقي.
دليل بيبلوغرافي لـ " 10000 " مخطوطة ، محفوظة في مكتبات العالم ، ممّا كُتب في سيرة وفضائل الإمام أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب (عليه السلام).
يشتمل على خمسة آلاف عنوان من الآثار المخطوطة ، الواردة في عشرة آلاف

(446)

مخطوطة ، استُلّت ـ بعد بحث واستقصاء ـ من فهارس المخطوطات المحفوظة في مكتبات إيران وسائر بلدان العالم.
مرتّبة هجائياً ، اقتصاراً على ذكر : اسم الكتاب أو الرسالة مع ذكر اللغة إذا لم تكن عربية أو فارسية ، اسم مؤلّفها ، مكان ورقم الحفظ في المكتبات ; بدءاً بمكتبات إيران ثمّ الدول الأُخرى.
في ثلاثة فصول ، الأوّل : في ما يختص بالإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) ، والثاني : ما يشترك مع الأئمّة المعصومين (عليهم السلام) ، وما يشترك مع الخلفاء والصحابة ، مع فهرس لعناوين الكتب والرسائل ، وفهرس لأسماء المؤلّفين وآثارهم.
نشر : مكتبة السيّد المرعشي (رحمه الله)الكبرى ـ قم / 1423 هـ.
* حكم ومواعظ من حياة الأنبياء (عليهم السلام) ،
ج 1 و 2.
تأليف : السيّد مرتضى الميلاني.
استعراض مختصر لمقتطفات من السيرة المباركة لطائفة من الأنبياء والأولياء والأوصياء (عليهم السلام) ، يتناول الحوادث والوقائع والمِحن التي واجهوها في سبيل إعلاء كلمة الله تعالى وتبليغ الرسالات السماوية ، ومن أجل هداية الناس ونيل سعادة الدارين ، ومواقفهم ضدّ مناهج الكفر وعبدة الأوثان والمستكبرين ; لاستخلاص الحكم ، والمواعظ ، والعِبَر ، والدروس القيّمة منها ، والاستفادة منها في تهذيب النفس وتزكيتها وتحصينها من إغواء الشيطان ، وجعلهم القُدوة المُثلى في مسيرة الحياة البشرية.
اشتمل الجزء الأوّل على سيرة مَن اختارهم الله عزّ وجلّ على جميع أنبيائه ورسله ، وسمّاهم بـ : " أُولي العزم " ، وذكرهم تعالى بأسمائهم : رسولنا الأكرم المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلم) ، نوح ، إبراهيم ، موسى ، وعيسى ، صلوات الله عليهم أجمعين.
واشـتمل الجزء الثانـي على سـيرة وقصص : آدم وحوّاء ، إدريس ، هود ، صالـح ، لـوط ، ذي القرنـين ، يوسـف ، أيّوب ، لقمان الحكيم ، داود ، سليمان ، زكريا ويحيى ، يونس بن متّى ، صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين ، وأخيراً مواعظ وحِكم من أخبار بني إسرائيل.
نشر : مؤسّـسة دار الكتاب الإسلامي ـ قم / 1423 هـ.