شبكة الإمامين الحسنين عليهما السلام للتراث و الفکر الإسلامي

 

انت تسأل والمركز يجيب

ترد إلى موقعنا على الانترنت اسئلة واستفسارات من قبل اتباع اهل البيت او شبهات ترد من اعدائهم فيجيب المركز عنها باسلوبه العلمي المعهود وقد ارتأت المجلة نشر بعض هذه الشبهات والاستفسارات مع رد المركز عليها اتماماً للفائدة ونشراً لثقافة الانتظار بين قراءنا الأعزاء.

20 حسن التاروتي

ما سبب الغيبة الكبرى للأمام المهدي عليه السلام؟

هنالك أسباب عديدة لأصل الغيبة ولا فرق فيها بين الصغرى والكبرى وإن كانت الحكمة والعلة الأصلية مجهولة لدينا كما ذكر في الروايات ولكن الروايات ذكرت بعض الحكم التي يمكن أن تكون مقتضيات وأجزاء علة للغيبة منها الخوف من القتل ومنها تربية الأمة وترشيدها للوصول إلى الكمال الذي تستحقه لنيل الإصلاح العالمي الذي سوف يحدث على يد الإمام الحجة عليه السلام.

21 د. حيدر صبيح نصيف

س1: هل يدخل اليماني(أو قواته)إلى العراق ويحارب السفياني قبل الظهور؟

س2: يحكم اليماني و السفياني فترة حمل امرأة. فهل هناك دعوة لهما على شكل تنظيم أو دعوة صالحة تسبق هذا الحكم؟

س3:هل سنعرفهما قبل الظهور؟ إن كان الجواب نعم فهل معرفتنا لهم من خلال العلامات المذكورة في الاحاديث أم سيقومان بتعريف أنفسهم ؟وهل التعريف إن حصل سيكون علنيا أم بشكل غير علني وعلى نطاق تعبوي مثلا؟

ج1: ورد في بعض الروايات انه يدخل العراق، ولكنه لم يثبت بدليل معتبر انه يقاتل السفياني في العراق قبل الظهور.

ج2: الروايات الواردة في تحديد فترة خاصة بالسفياني ولم يرد في الروايات تحديد فترة يحكم فيها اليماني.

ج3: الظاهر من الروايات إن اليماني قائد عسكري يكون آمره مقارن للظهور أو مقارب له وليس في الروايات ملامح يكون فيها اليماني صاحب جيش منظم بالمعنى المتعارف أو إنه صاحب حكم وسلطة.

22 جندية المهدي

أود أن أسأل ما هي فضائل قراءة دعاء العهد ؟؟ وهل يشترط أن يكون لمدة 40 صباحا ؟؟ وهل يقصد بالصباح أي فترة الفجر فقط أم لا مشكلة مع الساعة التاسعة أو الثامنة صباحا؟؟

فوائد دعاء العهد فكما ورد في الحديث عن الصادق عليه السلام انه من قراه أربعين صباح جعله الله من أنصار الإمام المهدي عليه السلام ، ولم تصرح الروايات بالفترة الصباحية هل هي الفجر أم تمتد إلى ما بعد شروق الشمس فإذن يمكن لنا التوسع في مصطلح الصباح بما يشمل الفجر وساعات الصباح الأولى قبيل زوال الشمس.

23 نرجس علي

لا شك إن يأجوج ومأجوج اسمٌ لقبيلتين كانتا موجودتين في عهد ذي القرنين وقد أشار القران الكريم إليهما في سورة الأنبياء والكهف السؤال هو:

ما هو المقصود بخروج يأجوج ومأجوج هل هو خروج ذات القبيلتين أم انه تعبير يشير إلى أمريكا واليهود الذين تغلغلوا في كل مجالات الحياة عند العرب والمسلمين خاصة مع إن الروايات الواردة في تحديد صور وأشكال هؤلاء قد تكون مما لا يمكن أن يستوعبه العقل البشري هل يمكن أن تكون الإشارة إليها من باب أمرنا أن نكلم الناس على قدر عقولهم أم لا ؟

إن الدليل لا يساعد على كونها أمريكا حتى مع القول إنها جهة وذلك لأن الظاهر من الأدلة إن هذه الأقوام تتصف بالبداوة والتخلف الحضاري بخلاف ما عليه الاستكبار العالمي الآن من التمدن المادي. فالظاهر من سياق الأدلة إنهم أقوام متخلفون منقطعون عن عالمنا سمتهم التخلف والظلم والجور والفساد والإفساد في الأرض.