شبكة الإمامين الحسنين عليهما السلام للتراث و الفکر الإسلامي

 

انت تسأل والمركز يجيب

www.m-mahdi.com _ info@m-mahdi.com

ترد إلى موقعنا على الانترنت اسئلة واستفسارات من قبل اتباع اهل البيت او شبهات ترد من اعدائهم فيجيب المركز عنها باسلوبه العلمي المعهود وقد ارتأت المجلة نشر بعض هذه الشبهات والاستفسارات مع رد المركز عليها اتماماً للفائدة ونشراً لثقافة الانتظار بين قراءنا الأعزاء.

--------------------------------------------------------------------------

السائل: رجاء

السؤال: هل إن أصحاب الإمام 313 يتكاملون أم متكاملون وعلى مر الزمن من الغيبتين أم يتواجد هذا العدد الكافي مع علمنا بوجود رجال أفذاذ في ذلك الوقت ؟

الجواب: الظاهر من بعض الروايات إن أصحاب الإمام الـ313 يتكاملون من حيث العدد وليس متكاملون ومما يشهد لهذا أن الابدال الذين هم جزء مكمل للـ313 قوم غير متكاملون بمعنى أنهم يموتون ويقوم مقام من يموت بدل أخر ولهذا سمّوا أبدال.

***************

السائل: نور الهدى

السؤال: كيف يمكننا القول بأن سبب عدم ظهور الإمام إلى هذا الوقت هو خوفه على نفسه من القتل -- وإن الله قد وعده بنصره وإن وعد الله حق ؟؟؟؟؟

الجواب: ليس الخوف من القتل هو السبب الوحيد الذي ذكرته الروايات للغيبة ومعه لا يأتي القول في مفروض السؤال لأنه متفرع على حصر أسباب الغيبة بهذا السبب والحال غير ذلك وان كان الوعد بالنصر لا يعني عدم الحذر والخشية فإن الله أبى أن يجري الأمور إلا بأسبابها كما أن الله وعد النبي بالنصر لكنه صلى الله عليه وآله وسلم كان يحذر وهاجر إلى المدينة وغير ذلك.

***************

السائل: أمين عبد الزهرة

السؤال: لا يظهر الإمام حتى تمتلئ الأرض ظلما وجورا ومن المعلوم أن الأرض قد ملئت ظلما وجورا حتى جاء قوله تعالى ( ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ) فهل يوجد فساد معين في الاحاديث والروايات قبل زمن ظهوره عليه السلام؟

الجواب: فيما يخص انتشار الظلم والجور فهذا أمر مسلم إلا أنه هل وصل إلى الحد المطلوب فهذا مالا سبيل إلى القول به لأن كل أصحاب عصر بلحاظ ما تقدم يقولون هذا القول.

أما فيما يخص وجود فساد معين فالروايات في ذلك كثيرة ولكن الخلاف في تحديد مصاديق ما تحدثت عنه الروايات.

***************

السائل: رجاء

السؤال: لماذا خص الإمام المهدي عج بكونه كوكب دري كما في الرواية من دون الأئمة عليهم السلام مع كونهم كلهم كوكب دري..؟

الجواب: اختصاص بعض الصفات أو الألقاب ببعض الأئمة عليهم السلام دون البعض الأخر ناتج إما عن وجود رواية حددت ذلك الوصف أو من باب التغليب، ولا يعني ذلك بحال من الأحوال أن هذا الوصف غير ثابت بالنسبة لبقية الأئمة عليهم السلام كالصادق والكاظم والقائم وغيرهم.... عليهم السلام، وفي مفروض السؤال قد وردت رواية تحدثت عن الأئمة عليهم السلام ووصفت القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف بأنه كوكب دري راجع كمال الدين صفحة 252 باب نص الله تبارك وتعالى مع القائم وإنه الثاني عشر من الأئمة عليهم السلام.

***************

السائل: حسين

السؤال: س1: نعلم أن النبي عيسى عليه السلام له دور كبير في زمن ظهور الإمام المهدي عليه السلام و إن الله سوف ينزله إلى الأرض , ما هو دور النبي عيسى الآن و هو موجود مع الله في السماء؟

س2: ما هو دور الخضر عليه السلام الآن و في زمن الظهور؟

الجواب: ((وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله)) أخي الكريم ليس من الصحيح وصف الله سبحانه وتعالى بأنه في السماء أما عمل عيسى عليه السلام وهو في السماء فلا نعلم به. أما الخضر عليه السلام فانه يؤنس وحشة قائم أل محمد عليه السلام في غيبته ويكون وزيره في ظهوره